متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان 1444/2023

متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان 1444/2023، مع اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك، ينتظر عدد كبير من الصائمين موعد العشر الأواخر من رمضان لهذا العام؛ وذلك من أجل قيام العشر الأواخر، يتزامن أحد أكثر الموضوعات بحثًا عن اقتراب نهاية العشر الأواسط من شهر رمضان المبارك، ينتظر المسلمون العشر الأواخر لينغمسوا في الصدقات والتلاوة وبناء الدعاء والدعاء لما لها من فضل عظيم وثواب عظيم في هذه الأيام العشر، العنصر في الداخل، سنجيب على سؤالك عند بدء العشر الأواخر من رمضان 1444.

متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان 2023

تبدأ العشر الأواخر من رمضان لهذا العام 1444 عند غروب الشمس يوم الخميس العشرين من رمضان الموافق الحادي والعشرين من أبريل 2023 م، وهي الليلة الموافق الحادي والعشرين من رمضان، أول الليالي الفردية من شهر رمضان المبارك، العشر الاواخر من الشهر الكريم.

اقرأ أيضا…متى موعد صلاة القيام في العشر الاواخر من شهر رمضان2022

متى تنتهي العشر الأواخر من رمضان 1444

تكون نهاية العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك في اليوم المقابل لليوم الثلاثين من شهر رمضان عند اكتمال الشهر، وفي هذا العام 1444/2023 كشف علماء الفلك توقعاتهم بنهاية شهر رمضان المبارك، يكون الشهر الكريم يوم الأحد الموافق الثلاثين من رمضان، الموافق الأول من شهر مايو (أيار)، وبذلك يكون صباح الاثنين أول أيام عيد الفطر وأول أيام شهر شوال المبارك.

ما هو موعد إحياء العشر الأواخر من رمضان 1444

يبدأ إحياء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء ليلة الحادي والعشرين من الشهر الكريم، وهو أفضل أيام الشهر وأكثرها مباركاً، ينشط الليل، ويوقظ أهله، فيجد وإحيائها من الصلاة، وتلاوة القرآن، والتذكير، والدعاء، والأفضل إحياء العشر ليالي كاملة وليس لياليها الفردية، بل من كثر لياليها، لا حرج في ذلك في الغريب الليالي.

متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان 1444/2023

تعتبر ليلة العشرين من رمضان مكملة لعشر منتصف الشهر المبارك، وبالتالي فإن الليلة الحادية والعشرين من شهر رمضان المبارك هي أول ليلة من ليالي رمضان العشر الأخيرة، وهي أفضل ليلة في الشهر، أن المسلم من خلال العمل الكثير ويجب أن يأخذ الأعمال الصالحة، والله صلى الله عليه وسلم كما يأتي العشر الأواخر من رمضان.

ما هي الليالي الفردية في العشر الأواخر من رمضان 1444

بما أن إحدى هذه الليالي الفردية تتزامن مع ليلة القدر المباركة وتكون الليالي الفردية في العشر الأواخر كما هو مبين في الجدول

ليلة الوتر من التاريخ الهجري 1443ليلة الوتر في التاريخ الميلادي 2022
وليلة الحادية والعشرين من رمضانالثاني والعشرون من أبريل
ليلة الثالث والعشرين من رمضانالرابع والعشرون من أبريل
ليلة الخامس والعشرين من رمضانالسادس والعشرون من أبريل
ليلة السابع والعشرين من رمضانالثامن والعشرون من أبريل
ليلة التاسع والعشرين من رمضان30 أبريل

فضل العشر الأواخر من رمضان 1444

العشر الأواخر من رمضان لها قيمة كبيرة، تختلف عن باقي أيام الشهر الفضيل، ومن هذه الفضائل ما يلي

  •  حضور ليلة القدر في إحدى الليالي الفردية في العشر الأواخر من رمضان، وهي أعظم ليلة من حيث أجر الأعمال، قال تعالى .
  • كان عليه الصلاة والسلام يعبد ويعمل كثيرا لما فيه من خير وبركات، “رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • في إحدى هذه الليالي الفاضلة أنزل الله تعالى على سيدنا محمد كتابه العظيم، ليلة القدر، ودليله قوله {إِنَّا أنَزَلْنَاْه فِي لَيْلَة الْقَدْرِ}.

هل يجوز النوم في العشر الأواخر من رمضان إسلام ويب

لا مانع من النوم في العشر الأواخر من رمضان، لكن يستحب الوقوف في هذه الأيام، كالصلاة وتلاوة القرآن والتذكير والدعاء حتى ينال العبد المسلم أجرًا عظيمًا، وبهذا يريح جسده ثم يقوم لأداء صلاته التي أصبحت مثل التهجد عليه.

مقالات ذات صلة