ما هو ثاني أطول برج في العالم، تحتل الأبراج في العالم أهمية كبرى، ويدل ذلك على تقدم الدولة وحضارتها، وقد أنشأت العديد من الدول الأبراج الشاهقة، ومنذ آلاف السنين برع المهندسون المعماريون في تصميم العديد من المعالم المعمارية الجذابة والرائعة للغاية، وهذا واضح في العمارة المصرية القديمة، وآثار بعلبك، إلى جانب التراث المعماري الإسلامي، ومن أهم الأبراج المعمارية، حيث تتنافس الدول، لبناء أطول برج، وسوف نتعلم ما هو أطول برج في العالم، وكذلك ما هو التالي.

ما هو أول أطول برج في العالم

برج خليفة هو أطول برج في العالم ويبلغ طوله 828 مترًا ويقع في دولة الإمارات العربية المتحدة، إنه أطول مبنى من صنع الإنسان، وافتتح هذا المبنى في عام 2010 م وكان يُعرف في الأصل باسم برج دبي، والمكون الرئيسي لهذا المبنى الخرساني والفولاذي، الذي صممه Skidmore and Merrill LLP، وشركة Owings، إحدى شركات أهم وأكبر شركات الهندسة المعمارية في العالم، حيث صمم الثنائي أيضًا مركز التجارة العالمي في الولايات المتحدة الأمريكية، ويحتوي برج خليفة على أكثر من 30 وحدة سكنية، بجانب بحيرة أمام البرج تبلغ مساحتها حوالي 30 هكتارًا، بالإضافة إلى تسعة فنادق وتسعة عشر برجًا سكنيًا وموقف سيارات بمساحة 7 هكتارات ومركز تسوق كبير.

اقرأ أيضا…ما هو اعلى شلال في العالم وأين يوجد

ما هو ثاني أطول برج في العالم

برج شنغهاي هو ثاني أطول برج في العالم ويصنف على أنه ناطحة سحاب، تم بناء البرج تحت إشراف Gensler في منطقة Pudong، شنغهاي، الصين، يبلغ ارتفاع برج شنغهاي 632 مترا، وتم بناؤه على مساحة حوالي 380 ألف متر مربع، في عام 2013، تم تصنيفه كأول أطول برج في الصين وثاني أطول برج في العالم بعد برج دبي “برج خليفة”، مشيرًا إلى أن الصين تعمل على بناء أطول برج في العالم، برج تشانغشا سكاي سيتي، حيث قرر العمال أن يصل طوله إلى 838 مترا، وهذا البرج قيد الإنشاء منذ 2014 م.

طريقة تصميم وتخطيط برج شنغهاي

تم تصميم برج شنغهاي من قبل شركة معمارية مهمة، Gensler، وكان هيكل وتصميم البرج على النحو التالي

الشكل الهيكلي الخارجي

برج شنغهاي له شكل هش من الخارج، وهو على شكل حلزوني كما يظهر للجمهور على شكل مبنى حلزوني ملتوي من الخارج، ويغلب عليه اللون الفضي اللامع.

التصميم الهندي للأرضية

تتكون أرضيات برج شنغهاي، كل منها من مثلث دائري ملتوي، وكل طابق ينحرف قليلاً عن الطابق السابق ليكشف عن الشكل الخارجي للولب الملتوي.

واجهات معمارية حديثة

جميع واجهات برج شنغهاي زجاجية، مما يجعل المبنى أكثر المباني كفاءة في استخدام الطاقة لأنه يعتمد على ضوء الشمس من جميع الاتجاهات وبالتالي فهو المبنى الذي يحتوي على أقل انبعاثات كربونية.

التاج العلوي

الجزء العلوي أو ما يسمى بالتاج العلوي هو رأس المبنى ويتكون من هيكل يضيء ليلاً ويعرض بعض الكلمات والعبارات والصور الصينية التي تختلف باختلاف المناسبات، سواء كانت وطنية أو دولية.

أبرز المباني الشاهقة في العالم

أدناه سنناقش أعلى عشرة مبانٍ في العالم بدورها

  • برج خليفة في دبي يبلغ ارتفاعه 828 متراً.
  • وبرج شنغهاي في شنغهاي يبلغ ارتفاعه 632 متراً.
  • برج الساعة بمكة المكرمة يصل ارتفاعه إلى 601 متراً. مركز Ping An Financial في Shenzhen يبلغ ارتفاعه 599 متراً.
  • وبرج لوت وورلد في سيول يبلغ ارتفاعه 554.5 مترًا.
  • مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك يبلغ ارتفاعه 541.3 مترًا.
  • ومركز جوانزو المالي في جوانزو إرتفاع يصل إلى 530 متر.
  • تايبيه 101 في تايبيه ارتفاعها 508 متر.
  • مركز شنغهاي المالي العالمي في شنغهاي يبلغ ارتفاعه 492 متراً.
  • ومركز التجارة الدولي بهونج كونج يبلغ ارتفاعه 484 مترًا.

التعليقات