كم راتب وكيل النيابة في الكويت 2022 – 1443

كم راتب وكيل النيابة في الكويت 2022 – 1443 ،تختلف دول العالم العربي في المالي الذي يتقاضها وكيل النيابة حيث يختلف من دولة لاخرى ،بينما في دولة الكويت حيث يتم تعين وكيل النيابة من قبل المدعين العامين من خلال امر أميرى يصدر الى زير العدل ومن ثم رئيس مجلس القضاء العالي في الكويت واليوم قرر ان نعرض لكم كم يبلغ الراتب الذي يتقاضها وكيل النيابة في دوةل الكويت لعام 2022.

 متي تاسس مكتب المدعي العام في الكويت

مكتب المدعي العام في الكويت موجود منذ عام 1960، يتولى مكتب المدعي العام القضايا العامة نيابة عن المجتمع ويمارس أيضًا سلطة التعامل مع القضايا الجنائية وبعض الجرائم المنصوص عليها في القانون ومقاضاتها والتحقيق فيها، ومراقبة تنفيذ الأحكام الجنائية،يؤدي ضباط الإصلاحيات واجبات مكتب المدعي العام ولهم الحق في الإشراف على التحقيقات التي يجرونها، كما تتم التعيينات في مناصب المدعي العام أو الترقيات على أساس مرسوم يرفع إلى وزير العدل بعد موافقة مجلس القضاء الأعلى باستثناء التعيين في رتبة وكيل نيابة “ج”، ويصدر بموجبه قرار من وزير العدل بعد أخذ رأي الممثل العام وموافقة المجلس الأعلى للقضاء عليه.

ماهي درجات المعين في دولة الكويت

يتم تقسيم درجات المدعي العام في جمهورية الكويت وفق الاتي .

  1. المدعي العام
  2. محامي عام أول
  3. مدعي عام
  4. رئيس نيابة عام (أ)
  5. رئيس نيابة عام (ب)
  6. المدعي العام (أ)
  7. المدعي العام (ب)
  8. المدعي العام (ج)

القوانين التنظمية لرواتب الموظفين في القضاء الكويتى

أصدرت الهيئة المنظمة للقضاة في دولة الكويت قوانين تنظيمية قضائية تتعلق برواتب موظفي السلك القضائي بدولة الكويت والتي تتمثيل في عدد من النصوص وهي الاتي .

  1. المادة الأولى تم وضع اللوائح والقوانين الخاصة بأعضاء السلك القضائي من أعضاء النيابة وأعضاء هيئة التدريس والمستشارين “على النحو المنصوص عليه في المادة الأولى من القانون.
  2. المادة الثانية توضح رواتب ومخصصات ومخصصات اعضاء السلك القضائي من المفتشين والقضاة واعضاء النيابة العامة.
  3. المادة 3 توضح طريقة احتساب رواتب أعضاء النيابة والقضاة والمفتشين الذين كانوا في الخدمة حتى تاريخه على أساس رواتب البداية بشرط ألا تتجاوز الراتب الأساسي.
  4. المادة 5 تسن الضوابط واللوائح والقرارات التنظيمية المعمول بها والتي تحكم المكافآت السنوية الممنوحة للعاملين في الدولة.
  5. المادة 6 تحتوي المادة 6 على توضيح لجميع الأجور التي يتقاضاها القضاة لأنها مدرجة في الحساب الأساسي لأعضاء مكتب المدعي العام، ولا سيما عند تحصيل اشتراكات التقاعد.

كم يبلغ راتب وكيل النبايةفي الكويت

أوضح قانون تنظيم القضاة في دولة الكويت أن رواتب أعضاء النيابة تبدأ من 918 دينار كويتي وترتفع إلى 3500 دينار كويتي، بناءً على ما ورد في المرسوم السلطاني 39 لسنة 2012 الذي حدد الحد الأدنى للأجور الخاصة لموظفي الصف الخامس عشر. في مكتب المدعي العام تم تحديدها. كما أعلن القانون رواتب القضاة ومنها

  • راتب قاضٍ في هيئة رئاسة محكمة التمييز بالكويت يتراوح بين 28 ألف دينار كويتي و 37 ألفاً و 500 ديناراً.
  • راتب قاضٍ بمحكمة الاستئناف يتراوح بين 5000 دينار و 27 ألف دينار.

شروط تعيين وكيل نيابة في الكويت

حددت المادة 19 من قانون تنظيم القضاة في دولة الكويت الشروط التي يجب أن يستوفيها المتقدمون، وهذه الشروط تتمثل في .

  • يجب أن يكون المتقدم مسلمًا.
  • أن يكون كويتي الجنسية.
  • يجوز تعيين من يحمل جنسية دولة عربية.
  • يجب أن يكون المتقدم مؤهلاً بالكامل.
  • لا يخضع لأي قرار قضائي يتعلق بالشرف أو الأمانة.
  • أن يكون لديك شخصية وسمعة.
  • أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة قانون أو شرعية أو شهادة معادلة.

ما هو عمل وكيل النيابة في دول العالم

للمدعي العام في جميع أنحاء العالم الحق في التصرف وهو صاحب الأهلية القانونية في جميع الجرائم والقضايا والمحاكمات على اختلاف أنواعها مثل “الجنح والتعديات والجرائم” وله العديد من الامتيازات والصلاحيات منها أهمها ما يلي

  1. يعمل على التحقيق في الوقائع الجنائية والجنائية، ويضيف إليها التعديل القانوني الذي يتناسب مع طبيعة القضية، ثم يرسلها إلى النائب العام.
  2. يقوم بصياغة آراء الخبراء على أساس الأدلة والأدلة بحيث يتم إحالة المتهم إلى المحكمة المختصة أو يتم الاحتفاظ بملف القضية لشخص مجهول بسبب عدم كفاية الأدلة أو في حالة استبعاد الاشتباه الجنائي.
  3. يقوم المدعي العام بالتحقيق في الوقائع الجنائية باتباع مواد قانون العقوبات والقوانين الأخرى المعمول بها في دولة الكويت.

مقالات ذات صلة