ما المقصود بزكاة المال

ماالمقصود زكاة المال، تعدد زكاة المال ركن من أركان الاسلام الخمسة التي امرنا الله تعالي بها ،ويجب الزكاة على جميع المسلمين ومن استطاع ،وزكاة المال هلى احد العبادات التي تقرب العبد الى الله تعالي ،وتزيد من المودة والحب بين الناس والألفة ،وسنوضح في المقال الاتي عن شروط الزكاة وما هي الزكاة ووجوب زكاة المال .

ما هي زكاة المال

تعتبر الزكاة المال الذي لا ينمو واجب  على المسلم في حالة بلغ المال النصاب، وحسب مقدرة الانسان للمال وحسب عدد المبالغ الذي يمتلكه وبالاضافة الى ان زكاة المال هو المقدار الذي يملكه المسلم، فتجب الزكاة عليه، فدل على وجوب الزكاة عليها لأنها توفر فائض الحاجة، وقد حددت نسبة الزكاة على المال بما يعادل 2.5 في المائة من المال المدخر عن كل سنة هجرية.

ما هي شروط وجوب زكاة المال

على الرغم من أن الإسلام ليس إلزاميًا على جميع المسلمين، إلا أنه دين منفعة وأحكام الدين تقتضي ألا يثقل الله روحًا بما يتجاوز طاقتها، ومن ثم فإن الدين الإسلامي له شروط واضحة في وجوب الزكاة على شخص واحد، وشروط الواجب. يمكن تلخيص دفع الزكاة في النقاط التالية

  1. الإسلام أصل الزكاة على الإنسان أن يكون مسلما لا كافرا.
  2. الحرية أن يكون الإنسان حراً وليس عبداً لشعب، فالحُر هو من يملك المال وله الحق في التصرف فيه كما يشاء.
  3. النصاب يشترط في المسلم أن يكون عنده نصاب الزكاة المنصوص عليه كاملاً، أو أكثر من النصاب الزائد.
  4. مجرى السنة يجب أن ينقضي على نصاب الزكاة سنة كاملة.
  5. مصدره حلال مصدر المال والذهب والفضة وغيرهما من الممتلكات حلال ولا يخالف الشريعة الإسلامية.
  6. النمو أن تكون الزكاة على المال المتنامي أو على ما يمكن أن ينشأ من المال.

كيفية اخراج زكاة المال

ومن الجدير ،ان مقدار المال المطلوب الزكاة فيه يساوي 85 جرامًا من الذهب الخالص على شكل عملات معدنية أو ما يعادل 595 جرامًا من الفضة النقية، ويحسب النصاب من معادل الوزن المحدد من الذهب أو من وزن الفضة المحدد بالنصاب. بالنسبة للزكاة، وذلك لاختلاف قيمة العملات من دولة إلى أخرى، وتغيرها بمرور الوقت يتضاءل ويتلاشى بحيث يصبح وزن الذهب والفضة قيمة ثابتة تحدد نصاب الزكاة بشكل فريد لجميع المسلمين في كل البلدان.