ماهو معنى التقوى اسلام ويب

ماهو تعريف التقوى، يعد التقوي من سلوك الانسان المسلم لان التقوى متواجد في الدين الاسلامي حيث امر الله تعالي بالتقوى بين الناس والمسلمين ، وياتي التقوى من خلال جميع الاعمال التي يجب على الانسان القيام بها وتكون من مسوؤليته،بالاضافة الى أنه ركن من أركان الاسلام ويجب ان نتقدي بها ونتعلم تعريف التقوي وما هو لباس التقوي ،والامورالتي تقودنا الى التقوي .

ماهو تعريف التقوى

ان التقوي ان يقوم الانسان بعبادة الله تعالي واتباع جميع أؤمرها ونواهي التي انولها في القارن الكريم ،وان التقوي يحمينا من الوقوع في المعاصي والذنوب والخطايا التي تبعدنا عن المحرمات وتقدم لنا التقوي عدد من الوصايا التي تدخلنا الجنة ويجب على الجميع العمل بها والاستعداد اليها لمقابلة الله تعالي ويوم القيامة ،وتبعدنا لباس التقوي عن جميع المحرمات والوقوع في الذنوب والمعاصي  والقيام بطاعة الله تعالي .

ما هولباس التقوى

ومن الجدير بالذكر بان لباس التقوي  هو مخافة الله عز وجل، واتباع اومر الرسول بالاضافة الي انه الإيمان والعمل صالح، وقد ذكرت كلمة لباس التقوى في قوله تعالى {يا بني آدم أنزلنا ثوبًا عليه. أنت الذي يخفي جسدك في الآية العلى والكرم} من الثوب الأول ضروري والثاني الترف، واللباس الضروري يتمثل في ما يغطي أجزاء الناس الخاصة الظاهرة، والملابس المثالية، وهو ما يستعمل في الزينة كالريش. الله تعالى {وَأَفْتَقُوا فَأَخَيْرَ الرِّزَانَ}.

أراء علماء الدين في قول لباس التقوى

اختلف المفسرون والسلف الصالحون في معنى رداء التقوى، فكانت الأقوال تنص على الاتي :_

  1. قال عوف تحت سلطة معبد الجهني – رضي الله عنه – أن لباس التقوى حياء.
  2. وروي في عهد عثمان بن عفان – رضي الله عنه – أن لباس التقوى هو المظهر الجميل.
  3. وأشار ابن عباس – رضي الله عنه – إلى أن لباس التقوى عمل طيب.
  4. وقال قتادة وابن جريج والسدي ثوب التقوى إيمان.
  5. وأكد الكلبي أن العفة لباس التقوى.
  6. وأما عروة بن الزبير – رضي الله عنه – فقال إنه يخاف الله تعالى.
  7. قال عكرمة ما يلبس الصالحون يوم القيامة.
  8. وأما المواردي فقال ما يلبس لتلافي الحر والبرودة.
  9. وقال البغوي لباس التقوى هو الثوب الخشن والصوفي الذي يلبسه المتقين.

الأعمال التي تؤدي إلى التقوى

ورد في القرآن الكريم الاعمال التي تقودنا الى تقوي الله تعالي ،وهناك العديد من الأفعال التي يجب على الإنسان اتباعها حتى يصل إلى التقوى .

  1. الصوم بما أن ممارسة الصوم بصورته الصحيحة تؤدي إلى التقوى، وهذا لا يعني الإمساك عن الأكل والشرب فقط، بل الامتناع عن كل ما يؤدي إلى المعصية والمعصية ؛ لقول الله تعالى {يا يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصوم كما كتب لمن قبلكم لتصلحوا.}
  2. البر إن البر هو طريق التقوى، لقول الله تعالى {العدل أقرب إلى التقوى}، فمن كان له حقه فهو من أمور الصلاح، وهو لازم. للحكم والتعامل مع الأمور الخلافية بحكم عادل.
  3. الغفران إن طريق الغفران، إذا كان المرء قادرًا على ذلك في نزاع، هو أقرب ما يكون إلى التقوى، لأن الله تعالى يقول {والمغفرة أقرب إلى التقوى}.
  4. الحج الحج من النسك الذي تعتبر عبادته تكريس القلب إلى جانب تمجيد طقوس أخرى كصلاة الجماعة ومولد النبي.
  5. ترك الشهوة بما أن ترك الشهوة يعتبر رأس التقوى، فلا بد من اتباع الشرع في كل أمر، والابتعاد عن المحرمات في إشباع الشهوات.
  6. الجهاد الجهاد في سبيل الله باب من أبواب التقوى، وهو أيضا باب من أبواب الجنة.