افضل وقت لصلاة القيام في رمضان 2023

افضل وقت لصلاة القيام في رمضان 2023، شهر رمضان هو شهر اللطف والاستغفار، فتفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب الجنة، وتقييد الشياطين، وتغفر الذنوب، وتزول الأحزان، يقترب العبد من ربه من خلال الأعمال الصالحة والعبادات والتذكر بها والصلاة والقرآن، ومن خلال هذا نتعرف على أفضل وقت لصلاة القيام في شهر رمضان المبارك .

وقت صلاة قيام الليل

وقت قيام الليل متاح وغير مقيد إذ يبدأ بعد صلاة العشاء حتى دخول صلاة الفجر، فيجوز أن تكون صلاة قيام أول أو وسط أو نهاية أنس بن مالك، قال رضي الله عنه – لم نرغب في رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل ولكننا رأيناه ولم نرغب في رؤيته نائما إلا لقد رأيناه “.

افضل وقت لصلاة القيام في رمضان 2023

ولعل أشهر الأعمال لله – سبحانه – وأقربها الصلاة في رمضان وذهب جمهور الفقهاء من ححن وشافعي، ولعمل أحسن وقت هو الحزن الرابع والخامس من الليل ليقول لرسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم، لقد نام نصف الليل، وثلثي الليل، وصيداس ينام ويصوم نهارًا ونهارًا، وأراد أن يقضي النصف الأخير من الليل نصف الليل، طوال الليل، رأى فقهاء المذهب المالكي أن الصلاة في الثلث الأخير من الليل أفضل لمن يستيقظ فيها، ومن لا يستيقظ خير له أن يكون يقظا ويصلي أولها ليل.

كيفية أداء صلاة القيام في شهر رمضان

أنت تعرف صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك كصلاة يجب عليك القيام بها وتصلي طفرة بلدي، بعد صلاة العشاء تسمى صلاة القيام ولكن في رمضان تسمى صلاة التراويح ويسنة صلاة الجماعة في المسجد، من السنة .

ما الفرق بين صلاة التراويح وصلاة القيام

صلاة التراويح هي الصلاة الدائمة في شهر رمضان المبارك  والمراد بالقيام هو القيام بالصلاة، وقيام رمضان هو أداء صلاة التراويح.

فضل الصلاة في ليالي رمضان

تتميز صلاة الليل في شهر رمضان بفضائل وبركات كثيرة، منها ما يلي

  • صلاة الليل في شهر رمضان المبارك سبب لمغفرة الذنوب وقبول العبادة ونيل الثواب والثواب العظيم.
  • الدعاء في رمضان من صفات العقيدة التي يلتزم بها المسلم في عجلة من أمره انتظاراً لثواب الله وأجره تعالى وتذوقاً للرحمة والمغفرة.
  • قيام الصلاة في شهر رمضان سبب لدخول المسلم الجنة وابتعاد جهنم، وقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم أماكن في الجنة لمن يقوم في الليل بقوله مالك الأشعري قال لمن هي يا رسول الله قال من أحسن الكلام فيطعم الطعام ويقضي الليل وهو نائم
  • من خلال قيامه ليلاً، يتلقى المسلم رحمة من الله تعالى، وبالتالي يتجنب أن يكون من الأشخاص المهملين الذين يمتلكهم الشيطان حتى ينسى ذكرى الله العلي ويطردهم عن طاعته.
  • جعل الله تعالى صلاة الليل وسيلة للمسلم ليصبح من أهل الخير.

 

مقالات ذات صلة