عام كم كان غزو الكويت

عام كم كان غزو الكويت، تتعرض البلاد العربية للغزو من الدول المعادية الأجنبية، وأحيانا من الدول العربية نفسها، ومن الدول العربية التي تعرضت للغزو، دولة الكويت، حيث تعرضت الكويت للغزو العراقي بعد انتهاء الحرب العراقية الإيرانية والتي سميت حرب الخليج الأولى وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب الغزو العراقي لدول الكويت وكم سنة مرت على حرب الكويت وما تلاها، حرب الكويت وتحرير الكويت من الغزاة.

كم عاما مرّ على غزو الكويت

ثلاثون عاما مرت على حرب الكويت، عندما أمر الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بغزو الكويت عام 1990 بعد الميلاد واحتلالها لعدة أشهر قبل أن تتدخل دول التحالف بقيادة الولايات المتحدة وتتوقع هزيمة الجيش العراقي والعراقيين، انتهى احتلال الكويت عام 1991 م، وبذلك تكون دولة الكويت قد تم تحريرها رسميًا.

اقرأ أيضا…سبب غزو صدام للكويت ويكيبيديا

عام كم كان غزو الكويت

غزا العراق الكويت عام 1990 عندما غزاها الجيش العراقي في عهد الرئيس الراحل صدام حسين عندما انضم إليها لمدة سبعة أشهر من حكمه حتى تم إخراج الغزو العراقي من دول الكويت من قبل التحالف الدولي بقيادةهم، من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ووضعوا العراق تحت الحظر الدولي لمدة ثلاثة عشر عاما ودفعوا تعويضات للكويت من خلال الأمم المتحدة.

ما هي أسباب غزو الكويت

تعددت الأسباب التي أدت إلى الغزو العراقي للكويت، من أهمها ما يلي

  • نشأة الكويت تمتعت الكويت باستقلال كبير في ظل حكم آل الصباح، وكان لها أهمية كبيرة في شبه الجزيرة العربية، خاصة بعد افتتاح قناة السويس، الأمر الذي جعلها في مركز الاهتمام العالمي، ومن هنا كرست الإمبراطورية العثمانية عناية كبيرة لها، مما أدى إلى استحسان العراق.
  • الخلاف الحدودي أراد العراق ضم مناطق كويتية إلى حدوده، لكن الكويت حصلت على حكم ذاتي كامل.
  • والخلاف النفطي الكويت لديها أكبر آبار النفط في شبه الجزيرة العربية وهي تدعم العراق مع السعودية في الحرب العراقية الإيرانية، ولكن عندما رفعت أسعار النفط لتعويض خسارتها، ألقى بها صدام حسين أمامها تآمر ضده.
  • الخلاف على الديون بسبب ارتفاع ديون الدولة العراقية، طلب صدام حسين من دول الخليج شطب ديونها، لكنهم رفضوا.

كم سنة استمر غزو الكويت بالهجري

بدأت حرب الخليج بالهجرة يوم الخميس 11 محرم 1411 هـ عندما اجتاحت قوات صدام حسين الكويت وبدأت حملة قصف على مدينة الكويت، وشن الجيش العراقي الذي يبلغ قوامه أكثر من 950 ألف رجل هجوما عسكريا على مدينة الكويت ويموت الجيش الكويتي الذي يتألف من حوالي 16000 جندي، واستمر الغزو نور، واستمر الغزو 12 ساعة، حتى غادرت العائلة المالكة الكويت، وتوفي الشقيق الأصغر لأمير الكويت “فهد الأحمد الجابر الصباح” أثناء زيارته لقصر دسمان في مدينة الكويت بعد أيام قليلة، أعلن صدام الكويت أراضٍ عراقية.

الغزو العراقي للكويت

تُعرف باسم الحرب العراقية الكويتية لأنها صراع نشب بين العراق والكويت وأدى إلى احتلال القوات العراقية للأراضي الكويتية ونفي الأسرة الحاكمة للكويت “الصباح” إلى الخارج بعد فترة لمدة ستة أشهر، تدخلت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وبدأت ما يسمى بحرب الخليج الثانية.

تاريخ غزو الكويت

انتهت حرب الخليج الأولى عام 1988 م، والمعروفة باسم الحرب الإيرانية العراقية، وبدأت الخلافات العراقية الكويتية تندلع عندما اتهم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الإمارات والكويت بالتآمر ضده وبدأت الخلافات على آبار النفط في المناطق الحدودية، والسبب غير المباشر لهذه الخلافات هو أن صدام كان لديه فكرة أن الكويت كانت إحدى محافظات العراق التاريخية، فقام في 2 أغسطس 1990 بغزو الكويت واحتلالها لمدة سبعة أشهر.

مقالات ذات صلة