وش يرجع معنى صلبي

وش يرجع معنى صلبي، من أشهر الاسئلة التي تحتاج إلى إجابة واضحة من علماء اللغة، وهي معنى صلبي، وإلى من يعود صلبي، وهل هي قبيلة، أم ماذا، ومن الأسئلة المتداولة في المجتمع الخليجي بشكل عام وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص حيث يوجد الكثير من الجدل لمعرفة أصل السلبي في المملكة العربية السعودية بما في ذلك العديد من القبائل البدوية، الذين لديهم تاريخ عرقي أصيل، لذلك من خلال هذه المقالة سوف نشرح لكم معنى الصلب وما هو أصل اسمهم بهذا الاسم.

وش يرجع معنى صلبي

يعود أصل الصليبي إلى السلاب بن وهب بن نقيل من بني سماح بن لؤي بن غالب بن قريش بن مالك بن النضر بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان حيث تعود أصولهم إلى الكناني العربية إن قبائل بني مضر العدنانية مشهورة بكثرة في المملكة العربية السعودية خاصة للبدو لأنهم أعلم عندما يتعلق الأمر بحفر الآبار واستخراج المياه كما أنهم مشهورون بالطب وتركيب الأدوية.

اقرأ أيضا…رمز قبيلة بني عمرو وش يكون

ما هي عودة صلبي

ينحدر الصلبي من قبيلة الصلبا أو الصلبان لأنهم من السكان الأصليين للصحراء لأنهم يتأقلمون بشكل أفضل مع الظروف الصعبة للصحراء ولا يستطيع البدو التكيف مع وطنهم بدون الصليبي، فهو أفضل إلمام بالمواطن المائية الموجودة في صحاري المملكة العربية، يتواجد السعوديون في الأجزاء الشمالية من البلاد ويمكنهم العيش في مناطق لا يستطيع البدو العيش فيها بسبب الفقر والجفاف.

سبب تسمية صلبي بهذا الاسم

وقد أطلق على الصلابي هذا الاسم في إشارة إلى أصله الذي ينسب إلى قبيلة الصلبة، وينحدرون من القبائل البدوية التي تجوب مناطق شمال السعودية، وتعيش في الصحاري وتتلقى العلاج، كما أنها تتفوق في قدرتها على الصيد بمهارة فائقة.

أقوال العلماء في أصل صلبي

كتب كثير من العلماء عن أصل الصلبي ونسبهم، مؤكدين نسبهم وأصلهم القديم بين العرب، ويختلفون في ما ورد عنهم من عدم أصل

  • وقال شيخ الإسلام العلامة شهاب الدين بن أحمد العسقلاني “وضع الصليبي السد في بطن ابن عبد الله بن وهب عن بني سماح بن لؤي”.
  • قال الإمام جلال الدين بن محمد السيوطي رجع نسب الصلبي إلى الصلبي بن وهب بن بني سماح.

أبيات شعر تصف صلبي

كتب الشاعر السعودي رشيد الخلاوي المنسوب إلى بني غانم فوم ستال بناء على أبيات شعرية كتبها عنها ونصها كالتالي

تحلينا بالصبر ووعدنا بالصليب وحالتهم * ولم يلعبوا معهم، لكنهم لم يلعبوا معهم، لكنهم لم يلعبوا معهم، لكن تم الافتراء عليهم، ولعن محايدوهم حجم البيت ديبة

أين محل إقامة صلبي

تنتشر قبائل الصلابي في المناطق الصحراوية الشمالية من المملكة العربية السعودية على الحدود العراقية والكويتية، حيث لعب الصلابي دورًا مهمًا في تأسيس دولة الكويت والإمارات العربية المتحدة وغيرهما في الماضي، الدول العربية، لكن معظمهم لا يزالون يعيشون في موطنهم الرئيسي في شبه الجزيرة العربية.

بم يعرف صلبي

عُرفت القبائل السلبيّة بأبناء غانم لما تتمتع به من نبل وشعب مسالم، إذ تتميز كل قبيلة في المملكة العربية السعودية بلقب خاص بحسب شخصيتها وأخلاقها، يُعرف باسم الفولاذ لأنه ليس لهم أصل أو نسب، لكنهم يمتلكون سلالة قديمة.

أهم فروع صلبي

امتدت أفرع القبيلة الصلبة إلى العديد من العشائر التابعة لها والعشائر الفرعية التي انشقت عنها، ومن بعض عشائرها على النحو التالي

  • عشيرة البانق وفروعها العويدات والحريات.
  • العشائر الجميلة منها الغانمان والجعري.
  • آل السعيدات منهم المعيبي والنويشي.
  • المسليم وفروعه العليان والجمعة.