في اي سنه احتفل المسلمون بعيد الفطر لاول مره

في اي سنه احتفل المسلمون بعيد الفطر لاول مره ، احتفل المسلمون بعطلتين رئيسيتين هما عيد الفطر، وهو العيد الذي يأتي بعد شهر رمضان المبارك وعيد الأضحى، أي العيد الذي يحتفل فيه المسلمون أثناء الحج ويتساءل الكثير عن السنة التي بدأ فيها المسلمون الاحتفال بكل من هذين المهرجين ويتم عرضه في هذا المقال لدينا إجابة لسؤالنا كما يخبرنا بمناسبة عيد الفطر وما حكم تشريعات العيدين.

مناسبة عيد الفطر

عيد الفطر هو أول عطلة إسلامية يحتفل بها في أول يوم من شوال لمدة ثلاثة أيام يحرم فيها الصيام والزكاة ويقال عنه يوم فرح للمسلمين في الدنيا ويتميز بذلك اليوم الأول من عيد الفطر هو آخر يوم قبله يمكن للمسلم أن يدفع زكاة الفطر، وهي واجبة على جميع المسلمين.

في أي عام احتفل المسلمون لأول مرة بعيد الفطر

احتفل المسلمون بعيد الفطر في السنة الثانية من هجرة الرسول الكريم، وفي ذلك العام طُلب من المسلمين صيام شهر رمضان، وأصبح بعده عيد الفطر وزكاة الفطر إلزاميًا بحكم القانون، كما روى بعض الصحابة أنهم هنأوا بعضهم البعض بهذا العيد، حيث قيل إن الرسول كان يصلي صلاة العيد، وأثناء مغادرته هنأ الصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأفرحه وعاد التهاني له تميزت أعياد المسلمين بالاقتراب إلى الله عز وجل، والتكبير، والمشاركة في صلاة العيد.

موعد عيد الأضحى الهجري

هناك الكثير من الناس الذين يتساءلون عن تشريعات عيد الأضحى، وفي أي عام احتفل به المسلمون لأول مرة، لكن الجدير بالذكر أن عيد الأضحى نزل في نفس العام الذي كرس فيه عيد الفطر، أي أن الاثنين وقد نصت الشريعة على الأعياد في السنة الثانية للهجرة، وهذا ما أكده كثير من الأحاديث وأحاديث ومنها حديث أنس بن مالك رضي الله عنه بقوله (جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فكان لهم يومان يلعبون فيه فقال تبادَل الله تعالى لهم لكم خير منهم يوم الفطر والأضحى).

الحكمة لتحويل القسمين إلى قانون

ولما شرع الإسلام العيدان أنزل ذلك التشريع ضابطا لمنفعة الناس، وحكمة تشريعات العيدتين أن تفرح المسلمين بجلب نعمة الله عليهم كاملة لهم والعيد هو أجر يقدمه الله تعالى لعباده الصالحين كل الذنوب والآثام وكل ما لله تعالى، وأما عيد الأضحى فقد جاء بعد أن وقفت بعرفات وهو يوم توقف نار جهنم، حيث تقول إنه أفضل يوم من أيام السنة يتم تنظيف الأعناق من النار.

آداب العيد في الإسلام

هناك العديد من الآداب التي تمارس في عيد الفطر وعيد الأضحى والتي يجب على جميع المسلمين الالتزام بها والقيام بها وهي

  • يجب على المسلم أن يغتسل قبل صلاة العيد، وهو من الأمور التي يتفق العلماء على استحسانها.
  • في عيد الفطر، يجب أن يأكل المسلمون قبل الذهاب للصلاة، بينما في عيد الأضحى من المستحسن أن يأكل المسلم بعد الصلاة.
  • والتكبير وهو من السنن الكبرى في هذين اليومين هو قول الله أكبر، والله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، والحمد لله.
  • تلبس أجمل الملابس وتزين وتهنئ الأصدقاء والعائلة بقدوم العيد.

مقالات ذات صلة