ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل في العشر الأواخر

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل في العشر الأواخر، وتلك الصلاة الإضافية التي أمرنا بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، لنلجأ إلى الله تعالى ونقترب إليه بأفضل الطاعات، و كان الرسول الكريم يكثر من الصلاة، لأن الله هو الأقرب إلى عباده في ساعات الليل، فإنه يعطي للمتسول ويغفر للخطاة، لأنه غنيمة لجميع المسلمين، لذلك من خلال هذا المقال سنرد فيه. اطرح السؤال وجواب ما يقرأ في صلاة الليل.

ما المقصود بصلاة الليل

صلاة الليل صلاة إضافية بعد صلاة العشاء وحتى أذان الفجر. وتشمل صلاة الليل صلاة التراويح في رمضان وصلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل بعد أن يستيقظ المسلم من نومه أو ينام، وهذا أفضل وقت للاستيقاظ.

ما يقرأ في صلاة قيام الليل

لا توجد إشارة محددة في القرآن أو السنة النبوية إلى أي تلاوة معينة لآيات كتاب الحكيم في الصلاة الدائمة، ولكن لمسلم أن يقرأ القرآن الكريم حيثما شاء ومن أراد أن يكمله يبدأ. يقرأ من الكتاب بتلاوة وإخلاص ما يسهّل عليه حتى يختمه يتلوها صراحة ووقارًا ويختتم صلاته بصلاة وتر يقرأ فيها سورة الفاتحة وسورة الإخلاص، ثم يدعوها. دعاء القنوت الذي ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الركوع.

كم عدد ركعات صلاة قيام الليل

ليس هناك عدد محدود من الركعات في صلاة الليل، ولكن كما أخرجت عائشة أم المؤمنين قالت “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغلق بين آخره. من صلاة العشاء وهو الملقب بالعجرة والعجلة والعشاء الأفضل للمسلم أن يصلي إحدى عشرة ركعة اقتداء بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. سلام.

كيف تصلي صلاة قيام الليل

وتقيل صلاة الليل على ركعتين، أي ركعتان وسلام ثم ركعتان، ودليل ذلك ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” صلاة الليل توتر اثنتين على اثنين إلى آخر الليل حتى ينتهي من صلاته، ومن اضطر إلى الوتر ثم استيقظ من نومه لأداء صلاة التهجد، فيجوز له أن يصلي ولكن بدون الوتر متى جاء عن والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أن تبطل الوتر بقولها لا يوتر في ليلة واحدة.

فضل صلاة قيام الليل

صلاة الليل لها فضل كبير وأجر عند الله تعالى، ودليلها من القرآن والسنة النبوية على النحو التالي

من القرآن الكريم

ورد ذكر فضل الصلاة في عدة مواضع في القرآن الكريم، من أهمها

  • قال الله تعالى {واقرأها من الليل صلاة تطوعًا لك لعل ربك يرفعك إلى عز}.
  • وقال تعالى {ينامون في الليل قليلاً}.

من السنة

أكدت سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم على أهمية قيام الصلاة، وأوضحت قيمة قيام الصلاة في عدة مواضع منها

  • صلاة الليل سبب لدخول المسلم الجنة كما جاء في الحديث الشريف لرسول الله صلى الله عليه وسلم “أيها الناس انشروا السلام وأطعموا الطعام وصلوا في الرحم وصلوا. في الليل، بينما ينام الناس، تدخلون الجنة “.
  • كما أنها أفضل صلاة بعد الفريضة، كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم “أفضل صلاة بعد الفريضة صلاة منتصف الليل”.
  • ومن فضائلها أنها تكفر عن الذنوب، ودليل السنة الشريفة ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “عليك أن تصلي قيام الله”. ليل لأنها عادة الصالحين أمامك، وهي تقربك أكثر من ربك.

هل يجوز قراءة سورة في صلاة قيام الليل

نعم، يجوز للمسلم أن يقرأ أي آيات من القرآن الكريم تصل إليه بسهولة وعندما يريد أن يختم القرآن في صلاته يبدأ من أول القرآن حتى ينتهي، والنبي رضي الله عنه. قال صلى الله عليه وسلم {واقرأوا القرآن جهارًا}.

حكم صلاة قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

صلاة قيام مثل غيرها من الصلوات الإضافية. يبدأ المسلم بفاتحة الكتاب ثم تيسر له كل آيات القرآن الكريم. إذا أراد من أولها سورة متوسطة أو قصيرة فلا مانع من ذلك، لكن يستحب أن يتبع المسلم في صلاته سنة الرسول الكريم الذي يتلو القرآن بهدوء ووضوح. ليهدأ القلب ويدرك ذلك.

أدعية صلاة قيام الليل

يمكن للمسلم أن يدعو ربه بأي دعاء يشاء خيراً ومباركاً، ويمكنه أن يدعو بما جاء من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو خيرهم.

اللهم اهدنا مع من هديتنا وامنحنا العافية بمن شفيت، واعتني بمن رحتهم، وبارك فينا بما اعطيت، واحفظنا من المنكر الذي قدرت به.

 

مقالات ذات صلة