طريقة صلاة القيام في العشر الأواخر فضائلها وعدد ركعاتها

طريقة صلاة القيام في العشر الأواخر فضائلها وعدد ركعاتها، تعتبر طريقة الوقوف في العشر الأواخر من رمضان من أكثر الأسئلة التي يتم البحث عنها في محركات البحث لأن بعض المسلمين يلجأون إلى الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومنهم من يقف ويتذكر الكثير بسبب العظمة، الأجر والمكافأة في هذه الأيام العشر لوجود ليلة القدر في إحدى لياليها سنشرح لك كيف يتم أداء صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان.

طريقة صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان

طريقة صلاة القيام في العشر الأواخر مرتين، أي صلتان وسلمتان، ثم صلتان وسلمتان، كما في سائر ليالي الشهر الكريم. قيل لابن عمر ما المثنى المثنى قال السلام كل ركعتين.

وقت صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان

يبدأ وقت صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان مباشرة بعد أداء صلاة العشاء وحتى وقت أذان الصباح، وصلاة القيام هي وحدتان من الصلاة قبلها أو بعدها.

كيفية أداء صلاة القيام في رمضان

أداء صلاة القيام في شهر رمضان كسائر الليالي، وهي صلاة النافلة بركعتين بينهما، مع تسليمة، ودليل ذلك الحديث الشريف “سأل الرجل النبي مثل الله، صلى الله عليه وسلم وهو واقف على المنبر ماذا ترى في الصلاة قال المثنى المثنى عندما يخشى صلاة الفجر يصلي واحدة وتقرأ له العدد الفردي وهو يصلي، وكان يقول اجعلوا صلاتك الأخيرة عددًا فرديًا، أمره النبي صلى الله عليه وسلم “.

حكم تقسيم الصلاة الواجبة إلى قسمين في العشر الأواخر من رمضان

صلاة رمضان الواجبة، المعروفة عند المسلمين بالتراويح، من صلاة الليل، ويستحب للمسلمين في شهر رمضان تكريسها للعبادة والصلاة، خاصة في العشر الأواخر منه للصلاة، وكذلك تتكون صلاة التراويح من ركعتين ووقفة، فلا حرج في تقسيم صلاة التراويح إلى قسمين في أول الليل وآخره.

 عدد ركعات صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان

فالصلاة الدائمة من المحبوبات في شهر رمضان، لا سيما أنها تشمل الاقتراب إلى الله تعالى، وتلاوة القرآن، وأداء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي كانت، رويت السيدة عائشة والدة المؤمنين رضي الله عنها قائلة لم يكتسب رسول الله صلى الله عليه وسلم وزناً في رمضان أو أي شيء آخر، إحدى عشرة وحدة يصلي أربعًا، ولا يطلب صلاحهم وعظمتهم، ثم يصلي أربعًا، فلا يطلب صلاحهم وعظمتهم، ويمكن أن يصلي عليهم ثلاث مرات “.

فضل قيام الصلاة في العشر الأواخر من رمضان

صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان وفي الليالي الأخرى لها أجر عظيم وهي من السنن الحبيبة لمكانته العظيمة عند الله تعالى لقوله تعالى {كانوا ينامون قليلاً على فضيلة الليل، والصلاة، كما قال {ومن قضوا الليلة قبل ربهم سجودًا وقيامًا}، ودليل فضله أيضًا من السنة الشريفة، ما ورد في الأحاديث الشريفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى؛ وهذا دليل واضح على فضل قيام الصلاة، لا سيما في شهر العبادة والدعاء إلى الله تعالى.

دعاء  رمضان

في شهر رمضان تفتح أبواب الجنة ولذلك يلزم المسلم أن يصلي كثيرا ومن أفضل ما يصلي به المسلم في صلاة قيام ما رواه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونصه ما يلي

  • اللهم حرر حناجرنا من النار ودخل جنتك بالصالحين والصالحين.
  • اللهم احب كريم عفو العفو اغفر لي
  • اللهم وجه لي كل شئوني، وارزقني خيرهم، ولا ترضيني في غمضة عين عن ضعفي ورغباته.
  • يا ربنا. وقفنا على بابك، وعبيدك كثيرون إلى جانبنا، وليس لنا إله إلا أنت، فما لم تغفر وترحم، فمن يغفر ويرحم

 

مقالات ذات صلة