هل يجوز لأهل بلد الصوم والفطر اعتمادا على الحساب الفلكى ابن باز

هل يجوز لأهل بلد الصوم والفطر اعتمادا على الحساب الفلكى ابن باز، هناك من الدول تصوم اعتمادا على الحسابات الفلكية، وتفطر أيضا على نفس الحسابات، ولكن ما هو رأي الشرع في ذلك، وهو من الأسئلة المشروعة التي يبحث عنها المسلمون في تنظيمهم وآراء الشريعة الإسلامية الواردة فيها، كما جرت العادة في العصر الحديث أن يسألوا أنفسهم الاعتماد على الحسابات الفلكية في تحديد بداية الأشهر ونهايتها دون الرجوع إلى الرؤية الشرعية للهلال، والمسلمون حريصون جدًا على عدم الاشتباه في أمرهم، لذلك فهو مهتم بإصدار الأحكام على الحسابات الفلكية في عين – والخروج للتوضيح، شهر.

حكم الصيام والإفطار من خلال الحسابات الفلكية ابن تيمية

لا يحل لأهل البلد أن يصوموا ويفطروا بحسابات فلكية، ومن المعلوم أن تحديد شهر رمضان وبدايته ونهايته بالحسابات الفلكية مخالف للإجماع وقد اتفق العلماء على ذلك، قال شيخ الإسلام بن تيمية في صحه وأكواعه “نحن نعلم هدوء الإسلام للعمل في رؤية الهلال والحج والعزيز أو الأجر أو غيره من عبارات المجمع يرى أو لا يرى النصوص وقد قال صلى الله عليه وسلم في تفصيله إذا دل الحساب على الرؤية فليصوم وإلا فلا.

اقرأ أيضا…هل رمضان يوم السبت فلكيا 2022

ما الفرق بين الحساب الفلكي والرؤية الشرعية

من أجل توضيح ما إذا كان يجوز لأهل البلد أن يصوموا ويفطروا على أساس الحساب الفلكي، من المهم أن يعرف المسلم الفروق والاختلافات الموجودة بين الحساب الفلكي ورؤية الفلك، توجد الهلال، بما في ذلك ما يلي

  • وحقيقة الشهر بحسب علماء الفلك هي الفترة الزمنية بين مواجهتي الشمس والقمر بعد الانعزال وقبل البدء، وقياسها بحسبهما 29 يومًا و 12 ساعة و 44 دقيقة.
  • واقع الشهر القانوني هو رؤيته عند غروب الشمس، أي أول ظهور للقمر بعد السواد، وطول الشهر القانوني لا يتجاوز 30 يوماً ولا ينقص عن 29 يوماً.
  • وفقًا لعلماء الفلك، يبدأ الشهر قبل بدء الفحص القانوني، وبالتالي ينتهي قبل ذلك.
  • يتم تحديد الشهر، وفقًا لعلماء الفلك، بوحدة زمنية ثابتة تختلف عن مدتها لأسباب قانونية.
  • يبدأ الشهر بتأمل الشريعة بالحواس ورؤيتها بالعين المرئية، أو استكمال ظهور الهلال على أرض الواقع.

الفتوى الرسمية عند اعتراض الحساب الفلكي مع الرؤية

أقوال علماء الفلك وآرائهم في تحديد أول الشهر من عدمه، وأن المراعى هو الرؤية الشرعية، فإذا رأى المتذبذب رؤية الهلال وجب الصوم والفطر، والحكم مبني على ما يقوله بعض علماء الفلك، ولكن من قال ذلك أزال النفع، وعليه فإن قضاء هذا اليوم ليس واجبا على المسلم وليس له حق شرعي، وهؤلاء كثيرون، والله ورسوله أعلم.

هل يجوز لأهل بلد الصوم والفطر اعتمادا على الحساب الفلكى ابن باز

ذكر الشيخ ابن باز رحمه الله السؤال هل يجوز لأهل البلد أن يصوموا ويفطروا بحسابات فلكية، فأجاب بقوله

“وجوب تحديد الهلال في الحج وشهر رمضان هو الغربلة الواجبة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم” صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته”.