كيفية صلاة قيام الليل في رمضان وعدد ركعاتها وحكمها

كيفية صلاة قيام الليل في رمضان وعدد ركعاتها وحكمها، وحكم صلاة قيامها وعددها ووقتها، وما يقرأ فيها سوف يشرح ويعرض في هذا المقال حيث أن قيام الليل من أعظم العبادات وأشدها. شريفة من جميع العبادات، وطاعة الحبيبة لله تعالى، وفي رمضان من أحبه، وأن يجمع المسلم بين الجهاد في رمضان، جهاد النهار، وجهاد الليل، والصيام، وجهاد الليل، لذلك يتساءل الكثير من الناس عن كيفية صلاة قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان وهذا يفسر طريقة صلاة قيام الليل في رمضان بالتفصيل.

كيفية صلاة قيام الليل في رمضان

صلاة قيام الليل في رمضان مرتين، من بعد صلاة العشاء إلى الفجر، وهي ركعتان. من السنة النبوية كثيرة منها والدة عائشة رضي الله عنها. ويؤدي ركعتين قبل صلاة الفجر، ثم يضطجع على جنبه الأيمن حتى يأتيه منادي السارق “. وفيما يلي وصف بالتفصيل كيفية أداء صلاة الليل في رمضان.

عدد ركعات صلاة الليل في رمضان

لم يرد في الشريعة الإسلامية دلالة على صلاة الليل في القرآن الكريم ولا في سنة النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أنه لم يذكر عدد ركعاته بل السنن على صلاة الليل. سلطة النبي صلى الله عليه وسلم أنه في إحدى الروايات كان يصلي إحدى عشرة ركعة وفي رواية أخرى ثلاث عشرة ركعة، وإذا زاد المسلم كان خير له، وقال وأهل العلم أن ركعة الوتر تكفي لصلاة الليل، فأقلها ركعة واحدة، وهي أكثرها بلا حدود.

أفضل وقت للصلاة في الليل في رمضان

وقت قيام الليل من بعد العشاء حتى طلوع الفجر، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يستيقظ أحياناً في منتصف الليل، وأحياناً قبل ذلك بقليل أو بعد ذلك بقليل. وكان ينهض عندما يسمع الصراخ، هذا ديك، ولم يبكي والداك حتى النصف الثاني من الليل “. وأشار العلماء إلى أن الثلث الأخير من الليل هو أفضل وقوف لأنه هو الوقت الذي ينزل فيه الإلهي كل ليلة إلى الجنة السفلى، ويجيب على سؤال عباده ويسمع دعاءهم، والله أعلم.

سنن صلاة الليل في رمضان

على المسلم أن يحرص على أداء صلاة الليل التي رواها النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها

  • افتح صلاتين خفيفتين في بداية العمل.
  • أن يفتح المسلم حجرة وقوفه بعد تكبير الافتتاح بصلاة الافتتاح.
  • صلوا إحدى عشرة ركعة بإطالتها.
  • تلاوة القرآن بالتأمل والحصافة والاطلاع على كل سؤال وسؤال الله فيه وفي دور العبادة يعظمه الله عز وجل ويمجده.
  • التناسب في أركان الصلاة إذ يطول القارئ يطول الركوع والوقوف والسجود والجلوس، وعند نقص القراءة ينقص الباقي.
  • تكرار الذكر في السجود والركوع وعدم الجمع بين الذكريات.
  • السواك بعد كل ركعتين.
  • سبح اسم ربك الأعظم من الكافرين وصدق في الوتر في نهاية صلاة قيام.
  • القنوت في نهاية الوتر هو دعاء القنوت بأي من الصور التي ذكرها الرسول أو في أي دعاء شرعي.

رجاسات صلاة الليل في رمضان

أما بالنسبة للسنة والنصائح في رمضان فليس هناك الكثير من الرجاسات، فبالإضافة إلى رجاسات الصلاة العامة لا يستقبل المسلم الصلاة طوال الليل في الصلاة، فالنبي صلى الله عليه وسلم. كان عليه أن ينام ويقوم، ويصوم ويفطر، وكان يتزوج بالنساء، وقد ورد في كثير من الأحاديث النهي عن الصلاة طوال الليل، فلم يعجبه العلماء.

ماذا تقرأ في صلاة الليل في رمضان

لا يوجد دليل في الشريعة الإسلامية على أن المسلم يجب أن يقرأ سوراً معينة أو آيات معينة أثناء صلاة الليل، بل يمكنه أن يقرأ ما يحب من القرآن الكريم ويجتهد في تلاوة التلاوة، ولا توجد سورة محددة لذلك. يقرأ المسلم كل ما هو متاح له من القرآن، ومن البقرة إلى الناس، وفي كل ركعة من سورة الفاتحة، وهي واجبة في كل صلاة، ويستحب أن يكون له خاتمة نظمها. القرآن الكريم وقراءة كل شيء في دعاء رمضان، ويستحب في التلاوة أن يتأمل ويسأل الله عند آيات الرحمة أن يعوذ به من العذاب عند آيات العذاب، وتمجيد الله تعالى. المذكورة في آيات التمجيد ونحو ذلك، والله ورسوله أعلم.

ما الفرق بين صلاة التراويح وصلاة القيام

قيام الليل يقضي الليل أو بعضه ولو ساعة في الصلاة وتلاوة القرآن وذكر الله وعبادات أخرى، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم. وأما التراويح يستخدمه العلماء للدلالة على صلاة الليل في رمضان أول الليل مع مراعاة قصرها وعدم إطالتها. وليست صلاتان مختلفتان كما يظن كثير من الناس، لكن صلاة الليل في رمضان سميت صلاة التراويح لأن السلف رحمهم الله بعد كل ركعتين أو أربع بعد كل ركعتين أو أربع ركعات. في سعيهم لإطالة الليل، اعتادوا أن يستريحوا في الصلاة ليغتنموا وقت الثواب العظيم ولأجر الثواب، والله أعلم.

فضل صلاة ليلة رمضان

صلاة رمضان سنة عظيمة وذبيحة عظيمة حثّها وأرادها وفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي من علامات الدين الظاهرة عليه كان يصلي الليل حتى تكسر قدمه.، وصلاة ليلة في رمضان وغير رمضان من أسباب دخول الجنة وزيادة مراتب المسلم ومن أهم أسباب الكفارة عن الذنوب ومحو الذنوب، وهي من أفضل الصلاة. بعد صلاة الفريضة.

أدعية صلاة الليل في رمضان

الدعاء في قيام رمضان والقنوت في صلاة الوتر من السنن الموصى بها والموصى بها، ويمكن للمسلم أن يدعو في قيام الليل ما يشاء من الدعاء المباح والمشروع ويسأل الله خير الدنيا والآخرة. ويصلي فيها

  • اللهم إني أسأل أفضل سؤال، أحسن دعاء، أفضل نجاح، أفضل عمل، خير أجر، خير حياة وأفضل موت. أصلحني، وازن موازين، وأتمم إيماني، وأرفع رتبتي، وأقبل الخير ونتائجه، وبدايته ونهايته، وخارجه وداخله، وأعلى مراتب الجنة. آمين. يا رب أسألك أن ترفع ذكري، وأن ترفع أعباء ذهني، وتصلح أموري، وتطهر قلبي، وتقوي مهبلي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنوبي.
  • اللهم إني أسألك عاجلاً وآجلاً كل الخير الذي تعلمته منه ولم أعرفه، وأعوذ بك عاجلاً وآجلاً مما تعلمته منه ولم أعرفه .. وسألك عبدك ورسولك محمد، وأسألك ما حكمتني، حتى تجعل النتيجة معقولة.

 

مقالات ذات صلة