أفضل وقت للرياضة لفقدان الوزن وطريقة ممارستها

أفضل وقت للرياضة لفقدان الوزن وطريقة ممارستها، تعتبر ممارسة الرياضة من أهم الأعمال التي تعمل على فقدان الوزن الزائد من الجسم، ويسأل عدد كبير من الذين أوزانهم زائدة عن أفضل وقت للرياضة، فالتمارين الرياضية في رمضان من الأمور المهمة التي يجب على الجميع القيام بها حيث أن لها فوائد عديدة لا حصر لها ويتساءل الكثير من الناس عن أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لممارسة الرياضة في وعليه أجاب رمضان، إلى جانب شرح أهمية الرياضة في رمضان، بعض النصائح لممارسة الرياضة، وأفضل وقت لممارسة الرياضة، وأخيراً أفضل الرياضات في رمضان.

أفضل وقت للرياضة لفقدان الوزن وطريقة ممارستها

يعتمد وقت رمضان على التفضيلات الشخصية للفرد بالإضافة إلى الحالة الصحية وأكثر من ذلك بكثير، ولكن هناك بعض المزايا والعيوب التي يجب مراعاتها في أوقات مختلفة من اليوم وهي موضحة أدناه

اقرأ أيضا…الرياضة في رمضان قبل او بعد الافطار

بعد شروق الشمس

من أهم مزايا ممارسة الرياضة في هذا الوقت أن الشخص قد يكون لديه المزيد من الطاقة بعد وجبة ما قبل الصيام (السحور)، حيث أن عيب ممارسة الرياضة في هذا الوقت هو خطر الإصابة بالجفاف حيث لا توجد فرصة للتعافي إلا بعد ذلك، تأكل وجبة الإفطار.

قبل الإفطار

من أهم مزايا التدريب في هذا الوقت أن الشخص لديه فرصة كبيرة لتناول الإفطار (الإفطار) للتعافي وترطيب الجسم، وعيوب هذه الفترة هو الحد الأدنى من الدعم الغذائي قبل التمرين.

بعد الإفطار

ميزة التدريب في هذا الوقت هي أنه بالنسبة للكثيرين هذا الوقت مثالي ؛ لأنه يوفر فرصة للتغذية وترطيب الجسم قبل وبعد التمرين، فإنه يحتاج إلى الموازنة مع أهمية الراحة / النوم، بالإضافة إلى تجنب ممارسة الرياضة قبل 1-2 ساعة من النوم للحفاظ على ضخ الأدرينالين (هرمونات التوتر) من أجل الاسترخاء لتحسين نوعية النوم.

أهمية التمارين الرياضية في رمضان

هناك العديد من الفوائد التي تأتي من ممارسة الرياضة في رمضان ومن أهم هذه الفوائد

زيادة الطاقة

نظرًا لأن الجسم ينتج هرمونًا طبيعيًا يسمى الإندورفين، فإن هذا الهرمون يجعل الشخص سعيدًا ويمكن أن يساعده في تخفيف التوتر، كما أنه يساعد على زيادة مستويات الطاقة لديهم وهذا مهم جدًا عندما يكون هناك الكثير من العمل والرغبة في تحقيق العديد من الأهداف.

التركيز

لأن التمرين يحسن التركيز ويمكن أن يساعد في شحذ الذهن، فقد يكون من الصعب خلال شهر رمضان التركيز لفترات طويلة من الوقت، مما يؤدي إلى عدم تحقيق الأهداف التي حددتها قبل بدء الشهر الفضيل، وبالتالي تحسين التركيز هذا الشهر وسيكون كذلك، حاسمة سوف تساعدك على تحسين نشاطك البدني.

تخفيف الألم

قد يكون الوقوف أو الجلوس في أوضاع مختلفة على الأرض لفترة طويلة أمرًا صعبًا، خاصةً إذا لم يكن الشخص معتادًا على ذلك، فيمكن أن يضغط كثيرًا على جسمك، حيث أن المنطقتين اللتين تتعرضان لأكبر ضغط هما أسفل الظهر والركبتين، مما يتيح قوة العضلات، يعمل بعيدًا عن المفاصل، وتسمح الحركة لعضلات الشخص بالعمل بشكل أفضل.

أهم النصائح لوقت الحركة في رمضان

يعتمد أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان على رغبات الشخص، مع بعض النصائح المهمة لممارسة الرياضة التي يجب وضعها في الاعتبار، فيما يلي أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بوقت الحركة، بما في ذلك

  • ممارسة النشاط البدني لمدة 30 دقيقة على الأقل في مكان بارد بعيدًا عن الحرارة.
  • الابتعاد عن الأنشطة العنيفة والمجهدة أثناء النهار، وخاصة في الأيام الحارة، حيث إن ممارسة الرياضة أثناء فترة الحارة تساعد الجسم على فقدان السوائل، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.
  • اختيار فترة مناسبة للنشاط البدني في شهر رمضان من الممكن القيام بهذه التمارين قبل الإفطار مباشرة أو ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد الإفطار.
  • الابتعاد عن ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة ؛ وذلك لأن كل طاقة الجسم تعمل على هضم الطعام.
  • يجب على الناس استشارة الطبيب قبل البدء في أي نشاط بدني إذا كانوا غير متأكدين من صحتهم.
  • التقليل من الخمول الذي يصيب الجسم أثناء فترات الصيام على سبيل المثال، الجلوس أمام التلفزيون لفترة طويلة وبدلاً من ذلك المشاركة في الأنشطة العائلية مثل المشي أو القيام بالأعمال المنزلية.
  • إذا شعرت بدوخة أو غثيان أو صعوبة في التنفس أو ألم في الصدر، يجب أن تتوقف عن ممارسة الرياضة على الفور.
  • احرص على شرب الكثير من الماء بين الإفطار والسحور لتجنب الجفاف أثناء الصيام.

متى أفضل وقت لممارسة الرياضة

يمكن ممارسة الرياضة إما قبل الإفطار أو بعد الإفطار مع مراعاة النصائح والتحذيرات اللازمة

قبل الإفطار

من الضروري العمل على اتخاذ كافة الإجراءات والتعليمات الوقائية المعقولة والمهمة عند ممارسة الرياضة قبل الإفطار، كما أنه من أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان ويفضل القيام بالتمارين في مكان بارد، وبعد الإفطار لا بد من شرب كميات كافية من السوائل والماء ؛ وذلك للسماح للجسم بالتعويض عن الأملاح والمعادن التي فقدها نتيجة لذلك والتعافي بشكل جيد.

بعد الإفطار

يوصى بممارسة النشاط البدني بعد ثلاث ساعات من الإفطار، حيث أن الجسم قد أكمل عملية الهضم ويفضل أيضًا أن يكون في مكان مكيف، وبالتالي لا يُسمح بممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة.

طريقة ممارسة التمارين الرياضية لفقدان الوزن

هناك العديد من أنواع الرياضات الجيدة التي يمكنك ممارستها خلال شهر رمضان، ومن هذه التمارين

رياضة الاحتكاك الجسدي

تمثل الرياضة الاحتكاكية طريقة رائعة للحفاظ على اللياقة العامة والحفاظ على الحالة العامة خلال شهر رمضان، يمكن أن تشمل هذه الرياضات كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة والتنس وما إلى ذلك.

اليوجا

تعتبر اليوجا من أهم الأنشطة والتمارين الرياضية المهمة للجسم كله بالإضافة إلى العقل ويمكن تصنيفها على أنها من التمارين الخفيفة التي لا تتطلب عمومًا الكثير من الجمهور ؛ كما أنها مناسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك من الضروري خلال شهر رمضان ممارسة اليوجا أثناء النهار دون بذل مجهود كبير، ولكن ينصح بممارسة جميع التمارين بغض النظر عن نوعها بعد الإفطار بمجرد أن يتحسن الجسم، لائق، يتغذى ويرطب.

تمارين الرقص الزومبا

يمكن أن تؤدي التمارين الهوائية والرقص مثل الزومبا وازدحام الجسم إلى تحسين قدرة القلب والأوعية الدموية أثناء حرق الكثير من السعرات الحرارية، يعتمد كلا النوعين من التمارين على مستوى لياقتك ويمكن أن يكونا أكثر إرهاقًا لمن لا يمارسون الرياضة بانتظام، يجب القيام بمثل هذه التمارين بعد الإفطار في رمضان، من المرجح أن تزيد من معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم.

تمارين بيلاتيس على غرار اليوجا

تعتبر تمارين البيلاتيس طريقة رائعة للحفاظ على قوتك الأساسية خلال شهر رمضان على غرار اليوجا، لن تؤدي تمارين البيلاتيس إلى زيادة معدل ضربات القلب أو درجة الحرارة الأساسية بشكل كبير إلى مستويات عالية لأنها ستجعلك تشعر بالجفاف، بينما يمكن ممارستها أثناء فترات الصيام، يوصى بإجراء جلسة بيلاتيس بعد الإفطار قدر الإمكان .