هل العمرة في رمضان تعدل حجه إسلام ويب

هل العمرة في رمضان تعدل حجه إسلام ويب، و هل العمرة في رمضان مثل الحج كثير من الناس يريدون معرفة أجر العمرة في رمضان لأن معظم المسلمين حول العالم قد لا يتمكنون من أداء فريضة الحج في رمضان بسبب ارتفاع التكلفة، لذلك كل من يريد أداء فريضة الحج لا يعرف هل أجر العمرة في رمضان هو نفسه أجر الحج أم لا، حتى يتمكن من أدائها، ويأخذ أجرها إذا كانا متشابهين.

هل العمرة في رمضان تعدل حجه إسلام ويب

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال لامرأة من الأنصار ما منعك من أداء الحج معنا قالت كان عندنا اثنان فقط، [بعيران] ثم حج والد ابنها وابنها إلى ناض وترك لنا نذيه [نسقي عليه] قال الأرض فلما جاء رمضان، اعتمري ؛ لأن العمرة فيه مثل حج معي.

رأي سعد بن جبير و التابعين

وترى هذه الجماعة أن كون الحج في رمضان مرادفًا للعمرة هو أمر خاص بالمرأة التي تحدث إليها الرسول ولم يخبروها إلا بهذا الأمر، واستدلوا على ذلك بما يلي

  • لم يحج رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان قط في حياته.
  • أقرب المنطق أن النبي صلى الله عليه وسلم لما تعاطف هذه المرأة خصها بما يميزها عن باقي المسلمين فلا داعي للتعميم في التفاصيل.
  • ولو كانت العمرة في رمضان معادلة للحج لقول الرسول ذلك صراحة، ودلت على ذلك بأحاديث غير حديث المرأة السابق.

رأي ابن تيمية وابن كثير ومجموعة من الفقهاء

هذه العمرة في رمضان لا تؤجر بأجر الحج إلا إذا تعذر على من أداها الوصول إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج في وقتها الطبيعي، وخلصوا إلى ما يلي

  • فلو قيل إن عمرة رمضان تساوي أجر الحج إطلاقا، لكان الناس يتجاهلون فريضة الحج لأنها أصعب وأغلى ثم يستبدلونها بأداء العمرة في رمضان.
  • إنه مجرد تشبيه بالقياس إذ إن توجيه الرسول يشير إلى المرأة القادرة على أداء فريضة الحج، فيجب تعميم هذا الأمر على كل من لا يستطيع أداء فريضة الحج ومن يستطيع الاستبعاد، لأن حالها لا يشبه حال المرأة المذكورة في الحديث.

الرأي الذي اتفق عليه فقهاء المذاهب الأربعة

وهذا القول هو القول الصحيح المتفق عليه، وفيه أن العمرة في رمضان تؤجر عليها كحج إجمالاً، واستدلوا بما يلي

  • ولما لا يعقل تكليف من لا يقدر على أداء العمرة في رمضان، وهي أجر الحج، لسقوط الواجب إطلاقا.
  • لا يُحدد العام إلا بالدليل، فما لم يذكر في الحديث خِصْف، فهو يعتبر هدياً عاماً للرسول للمسلمين.
  • حقيقة أن هذا هو ما اتفق عليه الفقهاء ومعظم التابعين، والذي تستند عليه الفتوى الإسلامية في جميع المواثيق.

حكم العمرة في رمضان

العمرة في رمضان تعادل أجر الحج ولكنها تختلف عن الحج نفسه للأسباب التالية

  • الحج واجب، والعمرة سنة، وإذا كانت العمرة الرمضانية معادلة للحج فيعني إمكانية إسقاط الفريضة في السنة، ولا يجوز ذلك، وقد تم الجمع بين الدليلين على أن العمرة في رمضان هي الأجر، من الحج لا الحج نفسه.
  • الحج يحتوي على أفعال كثيرة أكثر من العمرة، فلا يجوز أن تكون متساوية أخلاقياً حتى لو كانت متساوية في الأجر، ولهذا يقال إن العمرة في رمضان هي أجر الحج فقط.

الحكمة من عدم تأدية النبي عمرة رمضان

لم يؤد رسول الله صلى الله عليه وسلم العمرة في رمضان خوفا من أن يأخذها الناس من السنة النبوية المؤكدة، فيسرعون في أدائها كل عام لأنها سهلة، افعل ذلك بنهاية الساعة.