هل يجوز التهنئة بالعمرة إسلام ويب

هل يجوز التهنئة بالعمرة إسلام ويب، يؤدي العديد من المسلمون شعائر العمرة في مكة المكرمة، وبعد عودتهم سالمين غانمين إلى بيوتهم، يأتي الزوار لتهنئتهم بالعمرة، فهل يجوز ذلك، وما حكم العمرة المقبولة الركن الخامس من أركان الإسلام، ونهاية أجمل رحلة يقوم بها المسلم في حياته، وبهذا يتبين أن طلب قبول العمرة يعتبر بدعة، وحكم تهنئة العمرة.

هل يجوز التهنئة بالعمرة إسلام ويب

يجوز تهنئة الحجاج بالحج ولا مانع من المهنئين بسلامة الحاج، وعند العودة يمكن للمسلم أن يقول لمن يؤدى العمرة “تقبل الله حجك، فاغفر لك”، وكذا يقول تقبل الله حجك أعظم أجر لك وزاد نفقاتك، وهنيئاً لك السلامة والله أعلم.

اقرأ أيضا…بطاقات تهنئة بالعمرة 1443 بالصور

ما هو حكم قول عمرة مقبولة

وأشار العلماء إلى جواز العمرة المقبولة، والزيارة المقبولة، والصلاة المقبولة، ويقبل الله بعمرتك، ويخشون عدم قبولها منهم، والله ورسوله أعلم.

الدعاء للمعتمر هل هي بدعة

الدعاء للخير على المسلم لا يعتبر مبتكرا، وطلب الحاج بقبول العمرة وإتمامها، وتهنئته على سلامته، ليس مبتكرا بأي حال من الأحوال، بل إن كثير من العلماء قد دعوا هذا الحاج للحاج، كما ذكر الحاج، يقبل الحاج، وقد ورد في كتاب مقتضيات النهي الأول في الفقه الحنبلي (لا بأس في ذلك)، وعند وصول الحاج قيل تقبل الله منسكك ويكثرك، فقال الإمام (أحمد) لرجل تقبل الله حجك، وحمدك على عملك، واهتم بنا وإياك، والله العليم ورسوله.

أقوال للمعتمر بعد العمرة

يجوز الدعاء للحاج عند عودته من العمرة بأي جملة مباحة ودعاء، حتى يدعوه المسلم بأي دعاء يريده ويقبله ونحوه، ومن الأمور التي يسأله عنها، ما يلي

  • تقبل الله مناسكك، وأعظم أجر لك وخلف نفقاتك.
  • وتقبل الله حجك، ويغفر لك ذنوبك، ويسدد مصاريفك.
  • لقد جعل الله حياتك من طاعة وغفر لك من السيئات، فثبت بذلك الكثير من الحسنات.
  • تقبل الله عمرتك، ويغفر ذنوبك، ويضعها في ميزان حسناتك، وامنحنا وإياك زيارة بيته المقدس بنية الحج إن شاء الله.

حكم الاحتفال بالحج والعمرة

الاحتفال والاحتفال بالحاج والحاج وإعداد الطعام له والاحتفال به جائز ولا حرج في ذلك، ويجوز للحاج نفسه تحضير الطعام ودعوة الناس إليه ولكن بغير إسراف أو إسراف هو لا بأس في تكريم الحاج والحاج عند وصوله وتهنئته بعمرته، والله ورسوله أعلم.

أجمل عبارات تهنئة بالعمرة

وفيما يلي بيان بعد بيان هل يجوز التهنئة بالعمرة، نعرض لكم أجمل التهاني بالعمرة

  • الحمد لله على سلامتك وعودتك بالخير، وجعل الله حياتك مقبولة بإذن الله.
  • تقبل الله عمرتك، وجعلها مغفرة لذنوبك، وهدانا الله وهداك لنفع الأعمال والطاعة.
  • ليبارك الله عملك ويقبل عمرتك ويحج في الرحلة القادمة.
  • ألف مبروك زيارتك لبيت الله الحرام، ومباركتك على حياتك، ونسأل الله أن يرزقنا، كما أنعم عليك برحمته ونعمته.

مقالات ذات صلة