من هو مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ حرص الاسلام في الجاهلية على ضرورة وجود مؤذن للرسول ، وذلك لصعوبة معرفة وقت الاذان عند المسلمين ، حيث لم يكن في ذاك الوقت من يقوم بالاذان للمسلمين ، فقام الرسول صلى الله عليه وسلم بتعيين مؤذن له ليقوم بالمهمة ، وذلك ضمن شروط حددها الرسول ، فيجب ان يكون صاحب صوت جميل ، من خلال مقالنا سوف نعرف من هو مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم في الجاهلية .

من هو مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

كان للرسول صلى الله عليه وسلم اربعة مؤذنين لقد حظي كلا منهم بشرف الاذان للرسول عليه الصلاة والسلام ومنهم :

ـ عمرو بن ام مكتوم وهو من مكة ، بلال بن رباح ، ابو محذورة من مدينة قباء ، الحارث ابن زياد وهو الذي اضيف الى الرسول صلى الله عليه وسلم .

ويؤكد على ذلك ما جاء على لسان السيدة عائشة رضي الله عنها : ” كان لرسول الله ثلاثة مؤذنين بلال ، وابو محذورة ، وعمرو ابن ام مكتوم ” .

لكن كان اول من امر للاذان هو بلال بن رباح ، وهو اول مؤذن في الاسلام بعد الهجرة النبوية الى المدينة المنورة ، والذي لقب ” بمؤذن الرسول ” ، فقد سمع صوته المسلمون فاحبوه ، لقد ابى ان يؤذن بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم .

من هو بلال بن رباح

هو بلال بن رباح ابن عبدان صحابي ومؤذن النبي صلى الله عليه وسلم ومولى ابو بكر الصديق ، كان من السباقين الى الاسلام ومن المستضعفين الذين عذبوا ليتركوا الاسلام ، فقد كان عبدا لبني جمح من قريش ، فقام بتعذيبه سيده امية بن خلف بعد اعلانه الاسلام ، الا ان ابو بكر الصديق قد اشتراه واعتقه ، لقد اشتهر بصبره على التعذيب ، حيث اشتهر بكلمته التي كان يرددها تحت التعذيب ” أحد أحد ” ، هو من الحبشة وكانت امه سوداء حبشية حيث تم معايرته بها لكن الرسول عليه الصلاة والسلام ناصره ، كانت امة عند ناس يسكنون في مكة ، هو رجل شديد السواد نحيف وطويل وشهره كثيف وفيه شيب ، ولد في 580 م في مكة المكرمة ، وتوفي في 2 مارس عام 640 م في مدينة دمشق في سوريا ودفن في مقبرة باب الصغير في دمشق ، امه حمامة ووالده رباح ، شهد المعارك كلها .

ما هو الاذان

هو نداء ينادى به الى الصلاة  عند المسلمين وذلك في اوقاتها التي خصصت للصلاة ، فلكل صلاة من الصلوات الخمس وقت للنداء الى الصلاة المفروضة ، حيث يقف المؤذن في مكان مرتفع للاذان مثل المنارة او عن سطح المسجد ، وذلك من خلال اجهزة التكبير التي يستخدمها المؤذن لترفع صوته لاماكن بعيدة ، مما سهل الامر عليه كثيرا ، حيث كان اول مؤذن في الاسلام هو بلال بن رباح .

 

 

 

 

التعليقات