سبب غرق مستشفى جازان العام، فوجئ أهالي مدينة جازان بالمملكة العربية السعودية بتعرض مستشفى جازان العام للغرق مُجددًا بعد أن تم إعادة بنائها وافتتاحها قبل أكثر من خمسة أشهر ماضية بتكلفة وصلت إلى 159 مليون ريال سعودي، وتساءل الكثير من المواطنين عن الأسباب التي أدت إلى الغرق مجددًا رغم تغيير أدوات البناء والمهندسين وكافة القائمين على عملية إنشاء المستشفى في المرة الأخيرة؟

مستشفى جازان العام

هو أحد المستشفيات العامة في المملكة العربية السعودية ويُقدم خدماته في مجال الرعاية الصحية والعلاج الطبي للمواطنين في المنطقة، تعرض مبنى مستشفى جازان إلى العديد من الكوارث على مر بنائه في السنوات السابقة فقد اشتعل به الحريق قبل 6 سنوات من الآن وبقيت المنطقة بدون مستشفى فقط مراكز الرعاية الصحية والمستشفيات والعيادات الخاصة.

في نهاية العام 2021 وتحديدًا في الخامس عشر من ديسمبر تم تدشين المستشفى وإعادة تأهيله بعد الحريق الذي تعرض له قبل ست سنوات ولم يلبث الأهالي أن فرحوا باستعادة المستشفى التي تُقدم لهم الخدمة الطبية والعلاجية المميزة وغير المكلفة حتى قُضي على فرحتهم بالإعلان عن غرقها امس الأحد السادس عشر من ابريل 2022 أي بعد تدشينها بأقل من خمسة أشهر.

غرق مستشفى جازان العام

مرت الأشهر الأولى بسلام على مستشفى جازان العام والتي تم تدشينها وإعادة افتتاحها بعد الحريق الذي تعرضت له قبل ست سنوات من الآن، وتلقى العديد من أهالي المنطقة الرعاية الأولية والعلاجية بين مرافقها وقد شهدوا بالتميز على الخدمة المقدمة فيها من خلال الطواقم الطبية بالإضافة إلى سهولة الحصول على الخدمة عبر العديد من التقنيات الإلكترونية كخدمة حجز الموعد، والاستعلام عن الطبيب وموعد الزيارة وغيرها، ناهيك عن المرافق الطبية والمتمثلة في افتتاح 24 عيادة مجهزة بأحدث الأجهزة وزيادة أسرة العناية المركزة إلى 21 سريرًا وأسرة الطوارئ أيضًا إلى 31 سريرًا، فضلًا عن زيادة الأسرة العادية إلى 200 سريرًا في المستشفى.

ولكن تلك الحالة لم تدم طويلًا فبالأمس أُعلن عن غرق المستشفى مجددًا وشوهدت المياه وهي تتسرب من كل مكان في بهو المستشفى عبر شقوق في الأسقف والأرضيات والجدران وكافة المرافق مما دعا صحة السعودية إلى التحقيق في الحادث للكشف عن أسباب الغرق.

سبب غرق مستشفى جازان العام

على الفور قامت صحة جازان بالتحقيق في الحادث والكشف عن أسباب غرق بهو المستشفى وبحسب البيان الذي تم نشره على المواقع الرسمية لصحة جازان على تويتر وغيرها فإن سبب الغرق لا يبعد عن حدوث عطل مفاجئ في شبكة إطفاء الحريق في الدور الأرضي من وصلة الربط بين خطوط المياه ما أدى إلى تشغيل المضخات ومن ثم تسربت كميات المياه داخل البهو.

وقالت صحة جازان في بيانها أنها تعاملت بحذر مع الحادث حيث أوقفت المضخات فورًا وتم فصل التيار الكهربائي على المنطقة وعزلها تجنبًا لحدوث تماس كهربائي والبدء بعمل الصيانة اللازمة.

عودة مستشفى جازان العام إلى الخدمة

لم تدم الأزمة التي أصيبت بها مستشفى جازان العام طويلًا فقط بضع ساعات حتى تمت عمليات الصيانة اللازمة ومن ثم بدأت بتقديم الخدمة في مختلف أقسام المستشفى والتي تضم ما يزيد عن 24 عيادة طبية في مختلف التخصصات، ناهيك عن استمرار عمل أقسام العناية المركزة والطوارئ في استقبال المرضي.

وكانت المستشفى شهدت في عملية التأهيل الأخيرة التي جاءت بعد ست سنوات من حريقها في العام 1437 هـ تطورًا كبيرًا وتم زيادة مساحتها بنسبة 40% لتتمكن من استيعاب أعداد أكبر من المرضي وتقديم الخدمة الطبية لهم.

التعليقات