ما هي الغزوات التي حدثت في شهر رمضان

ما هي الغزوات التي حدثت في شهر رمضان ، شهر رمضان شهر فضل فضله الله تعالى على باقي العام ، وفي عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، ووقت الخلفاء ، حدثت غزوات كثيرة ومعارك هذا الشهر ، ومقال محتويات لهذا اليوم سيتحدث عن الاجتياحات التي حدثت في شهر رمضان المبارك وتفاصيلها ونتائجها.

كم عدد غزوات الرسول في شهر رمضان؟

عدد معارك الرسول التي وقعت في شهر رمضان المبارك اثنتان: غزوة بدر وفتح مكة والمراد بالمعركة المعارك التي شارك فيها الرسول صلى الله عليه وسلم وقعت غزوة بدر في السنة الثانية للهجرة في السابع عشر من رمضان ، وفتح مكة في السنة الثامنة للهجرة في العاشر من شهر رمضان المبارك.

أما المعارك التي دارت في شهر رمضان المبارك فهي: معركة القادسية في رمضان في العام الخامس عشر للهجرة ، وفتح الأندلس في رمضان 92 هـ ، وغزوة الزلقة في رمضان عام 479 هـ معركة عين جالوت في رمضان سنة 685 هـ ، معركة حطين بقيادة صلاح الدين الأيوبي في رمضان سنة 584 هـ ، حرب أكتوبر في رمضان سنة 1393 م ، وخلالها جيوش العرب انتصروا على الجيش الإسرائيلي.

غزوات الرسول محمد في شهر رمضان

ذكرنا أنه خلال شهر رمضان المبارك حدثت غزوتين وهما غزوة بدر وفتح مكة وفيما يلي سنتحدث عن تفاصيل كل منهما

غزوة بدر
وقعت غزوة بدر في صباح يوم الجمعة ، في اليوم السابع عشر من شهر رمضان المبارك عام 2 هـ واعترضه بضع عشرات من الرجال ، لكن الخبر وصل إلى أبو سفيان ، فغير مساره وأرسل إنذارًا إلى قريش ليخبرهم بما سيحضره المسلمون ، فتجهز قريش بألف مقاتل.

فتح مكة

تم فتح مكة يوم الأربعاء من شهر رمضان في السنة الثامنة للهجرة ، والسبب في ذلك انتهاك قريش لأحد أحكام معاهدة الحديبية ، فأعد الرسول جيشا قوامه عشرة آلاف مقاتل لقد جاءك هذا محمد بما ليس لك سيطرة عليه ، فمن دخل بيت أبي سفيان فهو آمن ، ومن أغلق بابه فهو آمن ، ومن دخل المسجد فهو آمن ” لذلك لجأ الكفار إلى بيوتهم وفي المسجد الحرام ، ولم يكن هناك سوى صدام محدود مع المسلمين ومجموعة صغيرة من قريش ، فدخل الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة وكان دمر ثلاثمائة وستين صنما نصبت حول الكعبة.

أهم الاحداث التي وقعت في زمن الرسول في شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر القرآن وشهر الجهاد والفتوحات الإسلامية الكبرى التي حدثت في تاريخ المسلمين وفيما يلي نلخص أهم الأحداث التي حدثت في شهر رمضان المبارك.

  • نزول القرآن الكريم، قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ}.
  • غزوة بدر، في السنة الثانية للهجرة.
  • فتح مكة، في السنة الثامنة للهجرة.
  • عودة الرسول صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك، عاد الرسول من غزوة تبوك في السنة التاسعة للهجرة، إذ خرج الرسول إلى تبوك في شهر رجب واستغرقت الغزوة خمسين يومًا منها عشرين يومًا أقام بها الرسول في تبوك وباقي الأيام قضاها الرسول في الطريق.
  • معركة بلاط الشهداء سنة 114 هـ، وكانت بقيادة عبد الرحمن الغافقي، وسميت بهذا الاسم لكثرة ما استشهد بها المسلمون.
  • فتح عمورية سنة 223 هـ، وحدثت بسبب استغاثة هاشمية وهي أسرة في أيدي الروم وامعتصماه، فلبى المعتصم ندائها فدارت معركة بين المسلمين والروم انتهت بفتح عمورية.
  • عين جالوت سنة 658 هـ، ووقعت بين المسلمين والتتار، وانتهت بهزيمة التتار وطردهم من بلاد الشام.
  • معركة شقجب سنة 702 هـ، ودارت بين المسلمين والمغول واستمرت ثلاثة أيام وانتهت بانتصار المسلمين.

مقالات ذات صلة