صلاة التهجد في رمضان تبدأ ليلة 20 أم 21

صلاة التهجد في رمضان تبدأ ليلة 20 أم 21، تتميز ليالي شهر رمضان بصلاة التهجد، وهي الصلاة التي يؤديها المسلمون في رمضان؛ للتقرب من الله، وهي من الأشياء التي يبحث عنها المسلمون في شهر رمضان المبارك، خاصة مع اقتراب العشر الأواخر من رمضان، والتي صلى الله عليه وسلم، يستحب الاجتهاد فيه، والإكثار من العبادة والطاعة، وهو نفسه اجتهاد فيه أكثر من غيره، ويوقظ أهله للاستفادة من هباته، وصلاة التهجد من أفضل أعمال الليل، لذا فإن هذا المقال سيظهر عندما يبدأ التهجد ليلة العشرين أو الحادي والعشرين وسنناقش ذلك.

ما هي صلاة التهجد في رمضان

التهجد أو صلاة التهجد هي الصلاة التي يؤديها المسلم عند استيقاظه من نومه بنيّة القيام، وقد قال تعالى في كتابه الكريم {ومن الليل تهجد بها إسرافًا عليك، فهو من صلاة التطوع والإضافات التي تكون من صلاة الليل، ويطلق عليها التهجد لأنها تؤدى بعد النوم، وهي سنة مؤكدة للأنبياء صلى الله عليه وسلم، وأعطوه السلام ومن فعل يؤجر ومن ترك الذنوب لا والله ورسوله أعلم.

اقرأ أيضا…ما هي صلاة التهجد وكيف تصلى وحكمها

متى تبدأ صلاة التهجد

تبدأ صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان ليلة الحادي والعشرين من رمضان أي بعد غروب الشمس في اليوم العشرين ليوقظ أهله في العشر الأواخر حتى لا يضيعوا أجرهم، و وتجدر الإشارة إلى أن صلاة التهجد مباحة في كل ليلة من ليالي رمضان ولا تقتصر على العشر الأواخر منها، وهي مباحة في كل الليالي ولا تخصص لشهر غير غيره، بل في رمضان فضلها، والمكانة تترسخ من نعمة الوقت وأجرها في الأعمال الصالحة، وما يؤدى في صلاة الليل تهجد.

صلاة التهجد في رمضان تبدأ ليلة 20 أم 21

من أجل شرح صلاة التهجد التي تبدأ ليلة العشرين أو الحادي والعشرين، من المهم أن يعرف المسلم متى يكون وقت صلاة التهجد ومتى يصليها الليل، فيستيقظ في النصف الثاني من الثلث الأول منه، وينام آخر الليل، وصلاة التهجد غير محددة كل ليلة، وفي رمضان تكون فيها من أول ليلة إلى آخر ليلة، وقوته تزيد العشر الأواخر على فضل العصر، والله ورسوله أعلم.

ما الفرق بين صلاة التهجد والتراويح

صلاة التهجد والتراويح اسمان يطلقان على صلاة الليل، مع اختلاف طفيف بينهما بعد الاستلقاء في الثلث الأخير من الليل، وفي صلاة التراويح الجماعة يستحب، لا يستحب أن يكون في جماعة ويستحب للمسلم أن يصليها وحده.

هل هناك فرق بين صلاة التهجد وصلاة القيام

وتسمى صلاة الليل التهجد، أي الوقوف، والتهجد يقوم ويستيقظ بعد النوم، وقد أصبح اسمًا للصلاة بعده ؛ لأن المسلم ينتبه لها، ويختارها للصلاة بعد الاستلقاء، أما قيام الليل فهو يقضي الليل كله أو بعضه في الصلاة وتلاوة القرآن وذكر الله وسائر العبادات، وهو أعم من التهجد لأنه يشمل جميع العبادات والله والوجود، الرسل يعرفون أفضل.

ما هو دعاء التهجد ليلة العشرين إلى الحادي والعشرين

يشرع للمسلم الدعاء في صلاة التهجد ولعل أفضل ما يدعو فيها ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم في تهجده رضي الله عنه “رسول الله صلى الله عليه وسلم الحمد لله الحمد لك، اللهم إني أسلم نفسي إليك وبك توكلت”،  أعتمد عليك، أتوب عليك، أحكم عليك، أقاتل عليك، والقدر عليك.

مقالات ذات صلة