ما هي صلاة التهجد وكيف تصلى وحكمها

ما هي صلاة التهجد وكيف تصلى وحكمها، وهي من المعلومات الإسلامية والدينية والفقهية التي يجب على جميع المسلمين معرفتها وتعلمها حتى يضمن المسلم ممارسة العبادة الصحيحة حيث نحن الآن، شهر رمضان من أفضل الشهور التي ينبغي للعقل أن يفحص ليالي رمضان وأن يغتصبها بالصلاة والوقوف والعيادة والدعاء والاستغفار والنجاة من النار في السطور التالية سنتعرف عليها، مفهوم صلاة التهجد وبيان توقيتها وأدائها وعدد ركعاتها.

ما هي صلاة التهجد ويكيبيديا

وتعرف صلاة التهجد باسم صلاة الليل للمسلم حيث أن التهجد هي كلمة مشتقة من الحيد يقال أنه نام أو المسلم أثناء الليل أو الذي يستيقظ من النوم ويصلي طواعية كما تسمى صلاة التطوع، أي بالإضافة إلى صلاة الليل يقول الآخر من سألني أعطي ومن دعاني فأجبته ومن استغفر مني فأغفر له.

حكم صلاة التهجد في رمضان

تعتبر صلاة الليل من أفضل الصلوات بعد الفريضة، لأن صلاة التهجد من السنة المؤكدة، وتتكون صلاة التهجد من إحدى عشرة أو ثلاث عشرة ركعة، وفي أغلب الأوقات – عليه السلام – يصلي الواحدة، ثلاث أو خمس ركعات، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أفضل صلاة بعد الصلاة المكتوبة الصلاة في منتصف الليل)، استغلهم في العبادة والاستغفار والصلاة.

موعد الصلاة تهجد في رمضان

يبدأ وقت صلاة التهجد في رمضان بعد صلاة العشاء ويستمر حتى نهاية الليل، لذلك يمكن للمسلم أداء صلاة التهجد من نهاية صلاة العشاء إلى صلاة الصبح الحقيقية أو في آخر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (أحب الدعاء إلى الله، وصلى الله عليه وسلم، وأحب أن أصوم إلى الله، والنبي صلى الله عليه وسلم – (من يخاف ذلك)، ولا ينهض في آخر الليل يصلي الصلاة الأولى، ومن أراد أن يقوم آخر الليل يصلي صلاة الليل).

كيفية صلاة التهجد

صلاة التهجد تصلى في آخر الليل وهي اثنتان اثنتان أي وحدتان، ثم يصلي المصلي الوتر بوحدة واحدة بعد الانتهاء من الصلاة كرسول الله (صلى الله عليه وسلم)، قال يجوز للمصلي أن يوتر بثلاث أو خمس ركعات، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (صلاة الليل ضعفان، وإذا فجر الفجر يؤدون ركعة واحدة “، يطيل مكانته ويقرأ القرآن الكريم، وأحيانًا يقرأه بصوت عالٍ وأحيانًا يخفي منه سرًا.

كم عدد ركعات صلاة التهجد إسلام ويب

للمسلم أن يصلي التهجد، أقله ركعتان، إذ ثبت بأمر أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إن كان أحدكم منكم)، انهض ليلا، ثم فليفتح صلاته بركعتين على ركعتين عن رسول الله – كما قال لها رسول الله – كما رضي عنها، (رسول الله صلى الله عليه وسلم)، صلى الله عليه وسلم لا تزيد عن إحدى عشرة ركعة في رمضان أو غيره)، لذلك يستحب للمسلم أن لا يزيد في صلاته عن ثلاث عشرة ركعة على يد رسول الله، وذلك بعد ذلك، السنة النبوية من صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة أو أحد عشر.

ما فضل صلاة التهجد في شهر رمضان

رفع الله مكانة صلاة التهجد بسبب جهاد النفس والحاجة إلى النهوض من الفراش والوقوف للتحدث إلى الله تعالى حيث تعتبر صلاة التهجد أفضل صلاة مع الله تعالى – بعد الصلاة المفروضة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، قال صلى الله عليه وسلم (خير الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) ؛ لأن معناها

  • وروى أبو مالك الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الجنة غرف يظهر خارجها من داخلها ومن خارجه.
  • أن تكون صدقة، لكسب ثناء الله عليهم، وتمييزهم عن الآخرين، والتكفير عن سيئاتهم، قال تعالى (لستم متساوين في أهل الكتاب، أمة قائمة)، الذي تلاوه عليهم الآيات).
  • ومن أسباب دخول الجنة عن أمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (يا أيها الناس أفشروا السلام وأطعموا الطعام، وصلوا بالليل وهو نائم، تدخلون، بسلام ادخلوا الجنة).
  • قال الله الإيمان الكامل.
  • وقد نال عبد الله بن عمرو فضل تلاوة القرآن الكريم وهو قائم، فقال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من قرأ عشر آيات لم يكتبه الجاهل، ومن قرأ مائة آية فكتبه المطيع، وهو من يكتب ألف آية فهو مكتوب بين الجهلاء).

 

مقالات ذات صلة