متى موعد صلاة التهجد في شهر رمضان 2022

متى موعد صلاة التهجد في شهر رمضان 2022، كم عدد الأيام مع اقتراب المسلمين من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يستعدون لأداء صلاة التهجد الشرعية في الليل في رمضان وخارجه كجزء من تطلعاتهم في الحصول على المكافأة و أجر ما تبقى من شهر رمضان المبارك في العشر الأواخر يستحب الاجتهاد في العبادة والطاعة، وبالتالي من خلال هذا المقال يهتم بشهادة المبارك.

ما هي صلاة التهجد ويكيبيديا

صلاة التهجد من عبادات السنة، وهي سنة مؤكدة للنبي صلى الله عليه وسلم وثبت في القرآن الكريم، كما أن فيها الكثير من الروايات والأحاديث، فقد أجمع أهل السنة النبوية الشريف على أن المسلم لا ينبغي أن يقوم بها إلا إذا فرضت عليه، ولكن يستحب أن يقوم بها، بها، لأنه إذا أداها ينال أجره وأجره وفضله، وإذا تركها لا يخطئ ولا شيء عليه إلا أنه يفقد فضيلته.

متى تبدأ صلاة التهجد في شهر رمضان

تبدأ صلاة التهجد في رمضان في أول ليلة من شهر رمضان المبارك، مع غياب الشمس عن آخر يوم من شهر شعبان، وتقام كل مساء بعد العشاء حتى فجر الليل في آخر يوم، ثالث الليل ؛ لما جاء في الحديث عن أن النبي صلى الله عليه وسلم جاهد في العشر الأواخر من رمضان ما لم يجتهد في شيء آخر في العبادة، وفي الثلث الأخير من الليل، الله سبحانه وتعالى ينزل إلى الجنة السفلى في الثلث الأخير من ليلة كل ليلة، ويجيب على سؤال عبيده، وفي العشر الأواخر يستحب تقسيمه إلى قسمين، أحدهما في أول الليل، ليلة واحدة في آخرها والله أعلم.

موعد صلاة التهجد في المسجد الحرام بمكة المكرمة

صلاة التهجد في الحرم المكي هي ما يصلي المسلمون كل عام خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وقد تم الإعلان رسميًا عن موعد صلاة التهجد في المسجد الحرام لعام 1443/22، بناءً على تقرير رئاسة شؤون الحرمين على منصة تويتر، سيكون التهجد في الحرم الساعة 0033 من كل ليلة يوم 21 رمضان حتى نهاية الشهر مع فارق زمني في الأربعة الأخيرة، ليالي الشهر المبارك.

توقيت صلاة التهجد في شهر رمضان

تبدأ صلاة التهجد في شهر رمضان من أول ليلة من الشهر إلى آخر ليلة فيها، ولكن من المعروف بين المسلمين أنها تتم في العشر الأواخر من الشهر المبارك، حيث يبدأها المسلمون من العشرين من الليلة الأولى إلى الليلة الماضية، لكن يجوز في كل ليالي رمضان وحتى غير رمضان، ووقتها بقية الليل بعد العشاء وقبل شروق الشمس، وأفضل وقت هو منتصف الليل، أي الجزء الأخير منه، وفي الشهر العشر الأواخر أفضل وقت للقيام بذلك، والله ورسوله أعلم.

صلاة التهجد – ركعاتها

صلاة التهجد ليس لها عدد محدد من الركعات والنبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عنها قال إنها مرتين ولم يحدد السائل عدد الركعات التي يصليها على سبيل النبي، صلى الله عليه وسلم، فيزداد وينقص بقدر ما يسمح الله له، والله أعلم.

ما هي أقل عدد ركعات صلاة التهجد

أجمع العلماء على أن أقل عدد من الركعتين يكفيان التهجد ركعتين فقط، على ما ورد في صحيح أن أبي هريرة رضي الله عنه بسلطة الرسول، الله صلى الله عليه وسلم، إذ أمر المسلمين بفتح صلاة الليل بركعتين خفيفتين.

أكثر عدد ركعات لصلاة التهجد

اختلف العلماء في عدد ركعات التهجد وصلاة الليل، فذهب الشافعيون والحنابلة إلى أنه لا حد ولا عدد لأغلب ركعات صلاة الليل، وأما الحنفية فقالت حدها، هي ثماني ركعات فقط، وعند المالكية تنحصر في السنة بعشر ركعات، والعمل بها والله ورسوله أعلم.

كيفية تأدية صلاة التهجد

صلاة التهجد مثل صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ركعتين مرتين، ويصلي العبد كل ركعتين، ويصلي بقدر ما يرضيه الله، يكون عند الوقت المقرر من بعد صلاة العشاء إلى الفجر بشرط أن يصلي المسلم صلاة العشاء في جميع الأوقات بعد ذلك يقف طاهرًا، ويقبل القبلة، وينوي أداءها، فيصلي صلاة الوقوف وقراءة الفاتحة مع ما، متوفر من القرآن والركوع والسجود.

هل صلاة التهجد في رمضان فقط

صلاة التهجد هي سنة كل ليلة ولا تقتصر على شهر رمضان أو العشر الليالي الأخيرة ويمكن أن تؤدى على مدار السنة، في العشر الأواخر من رمضان اعتقد الكثيرون أنها تنطبق فقط على الشهر المبارك وهو غير صالح في أي فترة أخرى غير هذا.

الفرق بين صلاتي التهجد و الليل

تسمى صلاة الليل التهجد، وتسمى قيام الليل، ولكن يمكن القول إن قيام الليل يقضي الليل كله أو جزء منه في الصلاة، أو قراءة القرآن، أو ذكر الله، أو الانخراط في أي طاعة، إلى الله تعالى في الليل طوال الليل، والتهجد صلاة خاصة، وهي صلاة ليلة خاصة تكون بعد النوم، ومما رواه أهل العلم ثم صلي الصلاة بعد النوم وكانت تلك صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم »، فالتهجد خاص بالصلاة وهو قائم يشمل جميع العبادات.

ما الحكمة الشرعية لصلاة التهجد

التهجد وقيام الليل من أعظم الصلوات بعد الفريضة، والتهجد سبب من أسباب الكفارة عن الذنوب ودفع المعاصي والذنوب، وهي فضيلة يحسد عليها المؤمن، التمسك بالتهجد من أسباب دخول الجنة وزيادة مراتبها، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان يصليها ويطيلها حتى تكسروا قدميه الكرام.

مقالات ذات صلة