من الذي عقد مع الرسول صلح الحديبية عن قريش

من الذي عقد مع الرسول صلح الحديبية عن قريش، من أبرز المعاهدات التي حدثت مع النبي صلى الله عليه وسلم، هي صلح الحديبية، وذلك مع كفار قريش، وكانت معاهدة قوية بكل أركانها، ولكن مع من عقد النبي هذا الصلح من طرف قريش، هي إبرام اتفاق بين المسلمين وكفار قريش تم فيه الاتفاق على هدنة بين الطرفين لمدة عشر سنوات وفي هذا المقال سنتحدث عن معاهدة سلام الحديبية، الأسباب والعواقب وكذلك الشروط المتفق عليها.

صلح الحديبية

اشتاق المسلمون إلى مكة المكرمة بعد أن أعطاهم الله تعالى في الأرض وأظهر للناس قوتهم والله صلى الله عليه وسلم أمرهم بدخول البيت الحرام وحلق رؤوسهم حتى يجتمع المسلمون ليذهبوا. إلى مكة وأداء العمرة، فخرج الرسول مع مؤمني المهاجرين من البدو والأنصار الذين بلغ عددهم نحو 1500 مسلم، لبسوا ملابس العمرة وأخذوها مع 70 ناقة.

ولما وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأى أن الكفار يستعدون لملاقاته بالحرب ومنعه من دخول مكة، غضب وأراد أن يدخل بطريقة أخرى، لكن ناقةها توقفت ورفضت إنهاء الرحلة، جاء للحج وليس للحرب لكنهم صدوه وقتلوا الجمل وحاولوا قتله وأرسلوا خمسة عشر فارسا لقتال المسلمين في المكان الذي نزلوا فيه لكن قائد جيش المسلمين أسرهم وأرسلهم إلى النبي الذي أطلق سراحهم وهكذا علمت مكة أن الرسول لا يريد القتال فأرسلت سهيل بن عمرو كمندوب لعقد معاهدة سلام مع المسلمين.

من الذي عقد مع الرسول صلح الحديبية عن قريش

أرسلت قريش وسيطا للرسول صلى الله عليه وسلم لعقد معاهدة سلام الحديبية في المكان الذي كان يعيش فيه المسلمون بالقرب من مكة، في منطقة تسمى الحديبية، في شهر ذي القعدة من السنة السادسة للهجرة وأبرمت الهدنة بين الطرفين لمدة عشر سنوات، وبذلك أجاب السؤال عمن تعاقد مع رسول الحديبية عن قريش

  • سهيل بن عمر

اقرأ أيضا…في أي عام وقعت غزوة خيبر

من هو سهيل بن عمرو ويكيبيديا

هو سهيل بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حصل بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر القرشي الأميري ولقبه أبي يزيد، الكفار وأشدهم إفصاحاً عنهم، وقاتل المسلمين في غزوة بدر، لكنه لم يخرج كثيراً عن كفره، وسرعان ما اعتنق الإسلام يوم فتح مكة، وغضب من ردة أهل مكة، وأقسم المسلمون بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم أن الدين الإسلامي سينتشر من شرقي الأرض وأن الجهاد حتى يغلبه الموت.

ما أسباب صلح الحديبية

رأى الرسول في المنام أنه يدخل مكة لأداء العمرة وأخبر أصحابه عنها وكانوا سعداء للغاية لأنهم اشتاقوا إلى مكة المكرمة والبيت الحرام وأداءهم ودخلوا في الإحرام -ملابس بلا أسلحة ومعدات للشرح إلى قريش أنهم يأتون فقط لأداء العمرة والعبادة وليس الحرب، لكن قريش جربته – غيرت طريقة مواجهتهم لتجنب إراقة الدماء.

أهم شروط صلح الحديبية

كانت هناك شروط لمعاهدة الحديبية وهي

  • النبي لم يكن يدخل مكة خلال العام، ولا يعود هو وأصحابه، ولن يدخلها في العام المقبل.
  • تم توقيع هدنة مع المسلمين لمدة عشر سنوات.
  • ومن أراد الإيمان فلديه ذلك، ومن أراد قريش فله ذلك.
  • إذا نزل شخص من قريش إلى الرسول بغير إذن قومه، أرجع إليهم، أما إذا نزل المسلم إلى قريش بغير إذن نبي الله، فلن يرجع إليهم.

أبرز نتائج صلح الحديبية

كانت لمعاهدة الحديبية نتائج مهمة وهي كالتالي

  • وقريش توقع على المعاهدة وتعترف بوجود الدولة الإسلامية.
  • وتأثرت القبائل التي دعمت قريش بما حدث في معاهدة الحديبية.
  • كسرت شوكة المشركين والمنافقين.
  • اعترفت قريش بعظمة وقوة الإسلام.
  • انتشرت السمعة الإسلامية، ونمت أمة محمد، واعتنق الكثيرون الإسلام.
  • أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم رسائل إلى ملوك الفرس والروم والأقباط يدعوهم إلى الإسلام مستغلا زمن السلم.
  • انخرط المسلمون بشكل مكثف مع اليهود، مما أدى إلى معركة خيبر.

نقض صلح الحديبية

خرقت قريش معاهدة الحديبية بعد أن اتفقت مع قبيلة بني بكر على محاربة بني خزاعة واستغلت خلق المسلمين بالدعاء بالله عند مهاجمة بني خزاعة ليلا وقتل العديد فأرسلوا أبو سفيان إلى المبعوث لتجديد معاهدة السلام معه وتمديد مدة المعاهدة بينهما، لكن الرسول رفض اتفاقية السلام ورفضها كما فعل أصحابه.