ما السر في اختيار الليل لنزول ليلة القدر

ما السر في اختيار الليل لنزول ليلة القدر، ليلة القدر من أفضل الليالي في رمضان، وقد أنزل الله تعالى القرآن الكريم في هذه الليلة،  ولكن ما السر في اختيار الليل دون غيرها من الأوقات لتكون ليلة القدر، ويتساءل الكثير من المسلمين عن إجابة هذا السؤال لأنهم يريدون معرفة كل ما يمكن معرفته عن ليلة القدر لعظمتها وجلالتها في الدين الإسلامي ولمساعدة جميع المسلمين على معرفة ليلة القدر التي نعرضها نحن في هذا تتناول المقالة كل ما يتعلق بليلة القدر من المعلومات المستمدة من دينية موثوقة.

ليلة القدر

ليلة القدر هي إحدى ليالي رمضان العشر الأخيرة عندما أنزل الله تعالى القرآن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والعديد من الأعمال الصالحة في هذه الليلة المميزة.

اقرأ أيضا…دعاء اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها مكتوب

ما السر في اختيار الليل لنزول ليلة القدر

ليلة القدر لا تبدأ إلا بعد غروب الشمس، ولا يعتبر اليوم الذي يسبقها جزءا منها، ولا اليوم الذي يليها إضافة إليها، نزل فيها وانتشارا وشتاقا.

هل نزل القرآن كله في ليلة القدر

اختلف العلماء في مقدار القرآن الذي نزلت عليه ليلة القدر، هل هو كله أم جزء منه، وهناك عدة أقوال

  • قال بعض العلماء إن الله تعالى أنزل على الدنيا ليلة القدر القرآن الكريم مرة واحدة، ثم أنزله على النبي على حدة طيلة حياته.
  • وقال بعض العلماء الآخرين إن القرآن نزل على النبي بطرق مختلفة طوال بعثته في كل ليالي القدر.
  • قال الشعبي إن القرآن نزل على النبي أولاً في ليلة القدر، ثم نزل على النبي المتشرد بعد ذلك، وهذا القول هو الراجح.

أقوال عن تحديد موعد ليلة القدر

اختلف العلماء على موعد ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، قال بعضهم إن ليلة القدر يمكن أن تحدث في أي من الليالي العشر الأخيرة من رمضان، ومنهم من قال إنه يصادف هذا اليوم بالذات في الليلة السابعة من العشر الأواخر من رمضان الله بن عباس وسيّدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهما في المسار التالي “سيّدنا عمر، وسأل بن الخطاب الصحابة – رضي الله عنهم – واختلف الصحابة في ليلة القدر، فمتى انت لا تتكلم فقال له إذا سمحت لي يا أمير المؤمنين فسأتكلم، فأمره أن يتكلم، قال سبع سماوات، ثم قال له بسبب ذلك سأله عمر السابعة عن بعض التفاصيل فوافق، والصحيح أن ليلة القدر لا تقام في ليلة معينة من ليالي رمضان العشر الأخيرة، بل تتغير كل عام.

ما هي علامات ليلة القدر

هناك العديد من التي يمكن من خلالها للمسلمين التعرف على ليلة القدر، وهذه هي

  • طقس معتدل الطقس في ليلة القدر ليس حارًا ولا باردًا، لكنه دافئ ومريح حيث لا يحتاج الناس إلى ارتداء الكثير أو أقل.
  • لون أشعة الشمس لون أشعة الشمس سواء في اليوم الذي يسبق ليلة القدر أو اليوم الذي يليها يكون لامعًا ذهبيًا بلا حرارة أو ضرر.
  • هدوء القلب في ليلة القدر، يشعر جميع المسلمين براحة البال والرضا وراحة البال بسبب وجود الملائكة على الأرض.
  • وضوح ضوء القمر يكون ضوء القمر في ليلة القدر ساطعًا وواضحًا، وقادرًا على إنارة الأرض بدون مصابيح.

أهم فوائد سورة القدر

فضائل سورة القدر تكمن في تحديد ليلة القدر وأن فضيلتها وحدها تعادل فضيلة ليالي ألف شهر من الحسنات، وشرف القرآن الكريم، وإثبات قوته، المكانة الرفيعة والمكانة السامية وواجب المسلمين على احترامها، لأن الله عز وجل كرَّمه بآيات في الليلة المباركة عند نزول الملائكة إلى الأرض فيحل السلام على العباد ويضاعف أجر أعمالهم.

مقالات ذات صلة