هل الافرازات تنقض الوضوء في المذاهب الأربعة

هل الافرازات تنقض الوضوء في المذاهب الأربعة، يشعر الشخص بافرازات تخرج من جسمه، خاصة النساء؛ لما تعانيه من تلك الإفرازات والسيلان من الجسم، وتسأل عدد من النساء عن حكم الإفرازات هل تبطل الوضوء، وكثير من النساء يرغبن في الإجابة على هذا السؤال لأنه يمكن أن يجدن آثار رطوبة في ملابسهن الداخلية، ويصعب تحديد وقت ظهورهن سواء قبل الصلاة أو بعدها، لذلك سيوضح في هذا المقال ما إذا كان قد يكون للإفرازات الخارجة من رحم المرأة أي تأثير على صحة وضوءها وقد لا يكون لها ذلك.

هل الافرازات تنقض الوضوء في المذاهب الأربعة

في الإجابة على هذا السؤال اختلف الخبراء القانونيون في رأيين

  • المذهب الحنفي والحنبلي باستثناء الإمام أحمد رأوا أن الإفرازات التي تخرج من فرج المرأة بغير شهوة أو لون تعتبر طاهرة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقبل صلاة النجاسة حتى يتوضأ “أي أن الحديث لا يذكر إلا الأحداث الصغيرة، وقيل عن السيدة عائشة.
  • المذهب المالكي ومعهم الإمام أحمد بن حنبل يعتقد أصحاب هذه المدرسة أن ما يخرج من المسارين هو حدث، فالأصل أن ما يخرج من الفرج أو الشرج فهو نجس إلا ل ما يثبت بدليل نقاوتها.

والراجح في هذا الأمر أن الإفرازات لا تنقض الوضوء لدرء الحرج والمشقة عن المرأة المسلمة، ولأن الأصل في الأمور عامة الطهارة، إلا ما يدل على ذلك غير نقي.

اقرأ أيضا…هل النوم يبطل الوضوء اسلام ويب

هل الاستحاضة تنقض الوضوء

الاستحاضة لا تبطل الوضوء، على الرغم من وجود دم خارج منطقة المهبل، إلا أنه يعتبر مرضًا يمكن تحمله، ومع ذلك، يجب على الحائض أن تتوضأ لدخول وقت الصلاة بعد وقت الصلاة تتوضأ للصلاة، وهذا يدل على أن هذا هو حديث الرسول صلى الله عليه وسلم “وَضِئُوا لِكُلِّ صَلَاةٍ حَتَّى يأتي ذلك الوقت “.

نواقض الوضوء

ينتقض الوضوء بأي مما يلي

  • التبول، أو التغوط، في قوله تعالى “أو يأتي أحدكم من التغوط، أو تمسّ النساء فلا تجد ماء، فتيمم على الوجه الصحيح”.
  • خروج الريح من الأمام أو من الخلف في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • القذف بشهوة، ويدل على ذلك الآية السابقة، لأن لمس المرأة من شروط الوضوء، ولمس المرأة في الآية الكريمة الجماع.
  • غيبوبة الإنسان بالإجماع تبطل الوضوء، لأنه في فترة غيبته قد يفرز الهواء أو يخرج منه بعض البول أو السائل المنوي دون علمه؛ لذلك قيل إن غياب الوعي يبطل الوضوء كإجراء وقائي ويندرج أيضًا تحت فئة اللاوعي والنوم وتعاطي المخدرات والإغماء والجنون المؤقت.