هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان وحكمها

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان وحكمها، وما حكم إخراج زكاة الفطر في أول رمضان وهل يجوز إخراجها بعد يوم أو يومين وقت التأجيل وما هو أفضل وقت لدفع زكاة الفطر من بين الأسئلة الشائعة بين المسلمين في شهر رمضان المبارك مع اقتراب موعد زكاة الفطر ونهايته، حيث تهتم هذه المقالة بشرح ما إذا كانت يجوز إخراج زكاة الفطر في أي يوم من شهر رمضان.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان

اختلف العلماء في مسألة إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر، والراجح في رأيهم أنه لا يجوز إلا في اليومين الأخيرين قبل اليمين، وقد قرر الشافعيون والحنفيون بالجواز، وقال المالكية والحنابلة لا يجوز تجاوزه بأكثر من يومين، وهذا يشمل ما يلي

حكم تعجيل زكاة الفطر

وقد ورد في أمر الإمام النووي رحمه الله أنه قال في هذا الموضوع يجوز إخراج زكاة الفطر قبل وجوبها، وفي وقت الإسراع ثلاثة، الجوانب الأول أيهما هو الصحيح (ثانياً) يجوز بعد أول يوم من رمضان وبعده إلى آخر الشهر، ولا يجوز في أول ليلة، لأنه لم يبدأ الصوم، وثالثاً تجوز طيلة السنة كما روى البغوي وغيره، واتفق نص الشافعي والصحابة على أنه الأفضل يوم العيد قبل الخروج لقضاء العيد، الصلاة، وتحل صلاتها في يوم العيد.

مشروعية تعجيل زكاة الفطر

وأما الإمام الشوكاني رحمه الله، فلما عرض عليه هذا الأمر، قال يجوز تعجيل الفطر قبل يوم الفطر، أجازها الشافعي من أول رمضان، والهادي والقاسم وأبو حنيفة وأبو العباس وأبو طالب حتى بعد عامين على وجود الكركي، أحد فقهاء الحنفية وأحمد، قال بن حنبل لا تتقدم حتى وقت خطبته إلا ما يغفر ليوم أو يومين، قال مالك والنصر والحسن بن زياد لا يجوز الإسراع إطلاقاً، كالصلاة مقدماً.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في أول يوم من رمضان

وكذلك في مسألة تعجيل زكاة الفطر وإخراجها في أول شهر رمضان، اختلف العلماء في الرأي ابن حزم أنه لا يجوز إطلاقا تعجيلها بعد وقتها، والله ورسوله أعلم.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العشر الأواخر

السؤال هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر يأتي بعد سؤال إخراجها قبل العشر الأواخر من رمضان، وهي بعيدة ولا حرج فيها، والله ورسوله أعلم.

وجوب إخراج زكاة الفطر

اختلف العلماء في وجوب زكاة الفطر، وقالوا إنها واجبة عند غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان، ولذلك في رأيهم يجوز إخراجها في الشهر لا شيء، وهذا ما اختاره الحنابلة والمالكية والله أعلم.

جواز تعجيل زكاة الفطر بعد وقتها

يجوز إخراج زكاة الفطر بعد يوم أو يومين فقط، وهذا مذهب المالكية والحنابلة، واختاره الشوكاني وابن باز وابن عثيمين، وزكاة المال على الأرجح، لن تُدفع إلا قبل يوم أو يومين من العيد.

مواعيد إخراج زكاة الفطر

أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر هو يوم العيد قبل الصلاة قبل خروج الناس للصلاة، على أساس المعنى العام للأحاديث الشريفة التي أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم، يجب على المسلمين دفع زكاة الفطر قبل صلاة العيد والله ورسوله أعلم.

 

مقالات ذات صلة