هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان إسلام ويب، من الأسئلة المهمة في رمضان، وهي خاصة بالنساء، حيث تسأل النساء عن حكم الاغتسال من الحيض بعد الفجر في رمضان، وهو صيام من يتنظف من الحيض ويؤجل الغسل إلى ما بعد الفجر بشكل صحيح وما يجب فعله في نهار رمضان من أسئلة النساء السؤال في رمضان ومعرفة أحكام الحيض والصيام واجب على كل مسلمة، ولذلك تتناول هذه المادة حكم تأجيل الحيض إلى ما بعد الظهر في صيام الشهر، وحكم التأجيل إلى ما بعد الفجر، هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان إسلام ويب.

هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان إسلام ويب

إذا طهرت المرأة من الحيض في الليل فيجوز لها أن تغتسل بعد طلوع الشمس في صيام رمضان، ويفطر الفجر لاعتقاد كثير من النساء أنهن طهرن ولم يتم تطهيرهن بعد، فيجب على المرأة أن تصبر حتى تنظفها، ترى القصة البيضاء ثم تنوي الصوم حتى لو لم تغتسل والله أعلم.

اقرأ أيضا…حكم النوم على جنابه في رمضان هل يبطل الصوم

حكم تأخير غسل الحيض إلى ما بعد الظهر

لا حرج على المرأة التي طهرت من الحيض تأخير الحيض حتى طلوع الفجر في رمضان، أو في أي وقت تحتاج فيه إلى الاستيقاظ، كوقت الصلاة وقراءة القرآن الكريم ترك الصلاة على نفسها، حتى لو والصوم صحيح لا يمس، والجدير بالذكر أن غسل الحيض والنجاسة واجب من الإهمال، لكنه لازم في فعل ما يقتضيه الغسل، مثل ب- الصلاة والله ورسوله أعلم.

إذا طهرت الحائض قبل الفجر هل تصوم ابن باز

وعندما سئل عما إذا كان يجوز الاستحمام من الحيض في صيام رمضان بعد الفجر، وما صيام المطهر قبل الفجر أجاب رحمه الله

“يصح صومها إذا تأكدت من طهارتها قبل طلوع الفجر، وأهم ما في الأمر أن تتأكد المرأة من طهرها، وعليها الانتظار حتى تتأكد من طهرها عند تطهيرها، هي تنوي ذلك ” صومها، وإن اغتسلت بعد الفجر فقط، في وقتها لوجوب الإسراع والاغتسال للصلاة في وقتها، ثم تنصب على الغسل اللازم لأداء الصلاة “.

حكم الصيام لمن لم تيقن الطهر من الحـيض

إذا حدث حيض في أي جزء من اليوم فبطل صيام ذلك اليوم سواء وجد في أوله أو آخره، فلا يجوز صومها في ذلك اليوم، ولكن يجب عليها الامتناع في الراجح من المعلومين، أقوال، لأنه زوال العذر الشرعي، وجب عليها قضاء ذلك اليوم كإثبات أن رمضان نهار، فإن المسلمين يحتفظون به بقية اليوم ويقضون ذلك اليوم في حضور جمهور العلماء، ولكن بعض العلماء، قالت لا تمتنع لأن ذلك لا ينفعها والله ورسوله أعلم.

هل يجوز تأخير غسل الجنابة في رمـضان

بعد بيان هل يجوز الاغتسال بعد الحيض بعد طلوع الشمس في صيام رمضان، لا بد من الرجوع إلى حكم وقف الغسل من النجاسة في رمضان من النجاسة من الليل إلى الفجر، وبعده نهي، حتى لا تفوت الصلاة والله أعلم.

التعليقات