ما هو عيد القرقيعان عند الشيعة، من الأعياد التي يحتفل بها الشيعة كباقي العالم، هو القرقيعان، وتم أخذ العيد من المسلمين الذين يحتفلون به من كل عام، اتبع الإمام والصحراء الرئيسي للمسلمين بعد وفاة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وأن لديهم طريقة معينة في العبادة والمناسبات بما في ذلك القرقان وسوف نتعلم من خلالها القرقان. عن الشيعة ومن هم مذهب الشيعة، كما سنذكر ماهية القرقان، و.

ما هي الطائفة الشيعية

يعتبر الشيعة من أشهر المذاهب التي ورد ذكرها في التاريخ الإسلامي، ومعنى كلمة الشيعة مشتق من الفرقة والانقسام والتابع، ونسبت كلمة الشيعة إلى المذهب بمعنى الاتباع والطاعة، الشيعة منهم شيعة عثمان بن عفان، وشيعة معاوية بن أبي سفيان، ومن الجدير بالذكر أن الشيعة لم يكونوا موجودين في عهد النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – ولم يظهروا إلا بعده، وفاته.

اقرأ أيضا…حكم الاحتفال بالقرنقعوه

معلومات عن القرقيعان

القرقيعان أو القرقان من العادات الرمضانية الشائعة في دول الخليج العربي وبعض الدول الأخرى، وانتشرت هذه العادة على نطاق واسع في السعودية وقطر والكويت وإيران والإمارات والبصرة ومدن عراقية أخرى وكذلك بعض الدول الإسلامية الأخرى.

ما هو عيد القرقيعان عند الشيعة

القرقيعان للشيعة هي إحدى المناسبات الدينية التي يحتفل بها الشيعة حول العالم في الخامس عشر من شهر رمضان المبارك من كل عام هجري، وتشمل طقوس هذه المناسبة الأطفال الذين يتجولون في البيوت لتقديم الدعوات ثم جمعها في بطريقة تشبه الهالوين حول الغرب، الذين يأكلون وجبات معينة ويرسمون أشكالًا غريبة على وجوههم، ويعتبر الهالوين عند المسلمين بدعة ؛ لذلك يحرم الاحتفال به، لأن كل بدعة هي خداع وكل خداع في النار.

حكم الاحتفال بعيد القرقيان عند الشيعة

عيد القرقيعان عند الشيعة بدعة، فيحرم الاحتفال به، لأن كل بدعة هي ضلال، وكل ضلال مشتعل، ومن البلاد الإسلامية، بما أن شعائرها لا علاقة لها بالإسلام، يُعتبر الأطفال يجوبون البيوت لجمع الحلوى، ومن أعطاهم يحمده، ومن لم يسبهم ويشتموه، ويحتمل أن يضربوه، وهي عادة سيئة، أن المسلمين لم يربوا عليها، السنة بالنسبة للمسلمين للسنة هناك عيدان فقط عيد الفطر وعيد الأضحى.

ما مناسبة القرقيعان عند الشيعة

يعود سبب الاحتفال بعيد القرقيعان في شهر رمضان المبارك، وتحديداً في الخامس عشر من رمضان، إلى أن هذا اليوم هو عيد ميلاد أحفاد رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) الحسن والحسين ابنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه ورضاه.

أناشيد الاحتفال بالقرقيعان

يغني الأطفال العديد من الأناشيد والأغاني وهم يدورون حول البيوت لجمع الحلوى ويغني الأطفال ترانيم قرقيعان التالية في اليوم الخامس عشر من شهر رمضان المبارك

اللهم ارزق والدته ابنها اللهم ارحل امه اللهم ارحمني

ربما وصمة عار لا حد له ولا تساوي والدته

دعونا ندق، الليلة نحن غرغرة

دعنا نذهب الضرب وسنمر على الفرجان

فرحة الليلة جميلة منذ عصر العادة الأصيلة

دعونا نحظى بأفضل ليلة غناء للجيران

قرقيعان قرقيعان بين القصير ورمضان

يتكرر الصوم كل عام وكل عام

تراتيل القرقيعان في دول الخليج

تشمل الأغاني التي تغنيها خلال مهرجان القرقيعان في بعض دول الخليج العربي ما يلي

قرق قرقش

جزاكم الله خير

بيت مكة سيرحب بكم

يا مكة يا معمورة

يا أم السلاسل والذهب

أعطنا بعض مال الله

عبدالله يسلمك

أعطنا حبة قشرة الرأس

تحياتي الحارة لك

باب الكرم ما هو

ولا تسجل له هدفا

التعليقات