كم عدد الجزر الموجودة في سلطنة عمان

كم عدد الجزر الموجودة في سلطنة عمان، تتميز عمان بوجود العديد من الجزر،و التي يأتيها السياح من جميع أنحاء العالم، وتتميز بموقعها الخلاب، وسلطنة عمان هي إحدى الدول العربية في شبه الجزيرة العربية حيث تشترك في حدودها البحرية مع الإمارات وإيران وباكستان واليمن مما يجعلها أقدم وأهم بحر تجاري، الطريق حيث يربط هذا المضيق بين الخليج العربي والمحيط الهندي، ولمعرفة المزيد سنتحدث عن الجزر في سلطنة عمان وبعض المعالم الجغرافية التي تميزها.

كم عدد الجزر الموجودة في سلطنة عمان

يبلغ عدد الجزر في سلطنة عمان 5، وهناك عدد من الجزر مرتبطة بسلطنة عمان بالإضافة إلى شبه جزيرة بر الحكمان وشبه جزيرة مسندم حيث نجد العديد من الجزر الصغيرة خاصة في مضيق عمان، هرمز، أدناه سوف نذكر عدد من الجزر، وأشهر هذه الجزر

اقرأ أيضا…اين تقع جزر سليمان على الخريطة

أم الغنام

تقع هذه الجزيرة في المنطقة الشمالية الغربية من محافظة مسندم، وتمثل ملاذا آمنا للسفن التي ترسو فيها عند عبور الخليج العربي ويعود اسم جزيرة أم الغنام إلى كثرة الأغنام هناك، منذ الرعاة، اعتادوا الذهاب للصيد وترك أغنامهم فيها الجزيرة، التي تشكلت بمساعدة الحجر الجيري، لها هيكل صخري بني في العصر الساساني.

الحلانيات

هي مجموعة من خمس جزر، تقع جميعها في منطقة تسمى ظفار، تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 28 ميلاً مربعاً وتبعد حوالي 50 كيلومتراً عن ساحل حاسك، هذه الجزر هي

  • جزيرة الحلانية تعتبر الجزيرة الأكبر بالنسبة لبقية الجزر، حيث تحتل حوالي 25 كم من المساحة الكلية وتقع في الوسط، ووجود أنواع مختلفة من الطيور المهاجرة وجذابة ونادرة السلاحف البحرية، وهي منطقة سياحية مزدهرة، بالإضافة إلى العديد من المواقع الأثرية التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم.
  • وجزيرة الحسكية سميت جزيرة الحسكة بقربها من ساحل الحسا.
  • جزيرة السودة تتميز هذه الجزيرة بلونها الأسود، ولهذا سميت بالجزيرة السوداء، وكانت في السابق خالية من الحياة والسكان، إلا أن حالة الجزيرة تغيرت وازدهرت السياحة فيها بعد تشييدها، منتجع سياحي وفندق فيه.
  • وجزيرة القبلية هناك أسلحة عسكرية كثيرة قديمة وغير مستخدمة ومهجورة.
  • جزيرة التلغراف وتسمى ايضا بجزيرة مقلب وسميت ايضا بوسط النرويج ويعود اسمها الى عبور السلك الاول باستخدام تقنية التلغراف الذي يربط مدينة البصرة في العراق بدولة الهند نظرا لتنوعها، التضاريس وجاذبيتها لعدد كبير من السياح حول العالم.

مصيرة

هي أكبر جزيرة في سلطنة عمان، وتواجه الساحل الشرقي، وتبلغ مساحتها حوالي 649 كيلومترًا، ووجود الأنواع النادرة من السلاحف ضخمة الرأس يجعلها جزيرة تجذب الكثير من الزوار لالتقاط الصور ومراقبة السلاحف عن كثب.

أعلى قمة جبلية في سلطنة عمان

قمة جبل شمس هي أعلى قمة جبلية في سلطنة عمان، تتميز عن قمم الجبال الأخرى في عمان بصخرتها الرسوبية وارتفاعها الذي يصل إلى ارتفاع حوالي 3000 متر، بالإضافة إلى مناخها المعتدل، وأشجارها المميزة مثل شجرة العلان التي تعتبر من أكثر الأشجار انتشارًا في جبل شمس حيث يبلغ طول كل منها حوالي 10 أمتار مما يجعلها من أشهر وأشهر الوجهات السياحية في سلطنة عمان، وأيضًا في الخارج.

أهم الأودية في سلطنة عمان

تمثل الأودية عمومًا نظامًا بيئيًا فريدًا من نوعه في تنوعه وتنوعه وثروته الطبيعية، وتعود المستوطنات العمانية على ضفافها إلى آلاف السنين ونذكر أبرزها وأهمها الوديان

  • وادي الروضة تكون مشاهد هذا الوادي أكثر جاذبية عند هطول الأمطار خلال فصل الشتاء، وكأنها مزيج من الروائح العطرية الجميلة والأعشاب وزهور الغابات، بالإضافة إلى وجود بعض الآثار والحفريات التي تثبت وجودهالمراكز السكانية القديمة.
  • ثم وادي الحقين يتميز وادي الحوقين بمياهه المتدفقة على مدار السنة حيث أن مجراه فريد من نوعه مع ينابيع مائية وشلالات جميلة تتدفق دائما.
  • وادي الخوض وهو من أكبر الأودية في السلطنة ويشتهر بوجود عدة برك من المياه تكونت فيه بعد هطول الأمطار.

مقالات ذات صلة