ما هو المسجد القبلي وأين يقع

ما هو المسجد القبلي وأين يقع، احتوت مدينة القدس على العديد من المعالم التاريخية والإسلامية، من أهمها المسجد الأقصى الذي يحاول الاحتلال السيطرة عليه وتهويده، وسنتحدث في هذا المقال عن موقع المصلى العشائري، والفرق بينها وبين قبة الصخرة.

أين يقع المسجد القبلي – السيرة الذاتية

يقع المسجد القبلي جنوب المسجد الأقصى في اتجاه القبلة ولهذا سمي على هذا النحو الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، كما كانت مصلى القبلي في عهد الخليفة الفاطمي، أعيد بناء الظاهر عزاز دين الله بعد تدميره مرة أخرى بسبب زلزال عام 1033 م، وقد حافظ على بنائه وتصميمه حتى يومنا هذا منذ عهد الظاهر عزاز دين الله.

ما هو المسجد القبلي – ويكيبيديا

المصلى القبلي هو جزء من المسجد الأقصى وهو معلم ديني وتاريخي من معالمه المقدسة حيث أنه مبنى مغطى تعلوه قبة من الرصاص، وكان الخليفة عمر بن الخطاب أول من أمر ببنائها، عندما احتل أورشليم عام 636 م، يقام الإمام كل يوم جمعة ويقوم الخليفة الأموي بتوسيع بنائه وانتهى ذلك في عهد نجله الوليد بن عبد الملك عام 705 م.

الفرق بين المسجد الأقصى والمسجد القبلي

يعتقد كثير من الناس أن المسجد الأقصى هو المسجد القبلي، لكنهم يختلفون المسجد القبلي هو بناء يقع جنوب قبة الصخرة حيث يؤدي المسلمون الصلوات الخمس للمسجد الأقصى، إنه كل ما هو موجود، داخل أسوار البلدة القديمة وتضم ساحات واسعة المسجد القبلي، قبة الصخرة، المصلى المرواني، الممرات، القباب، المصاطب، النافورات، الحدائق وكل معالمها، و المساحة حوالي 144300 متر مربع.

الفرق بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة

يعتقد الكثيرون أن المسجد الأقصى مطابق لقبة الصخرة، لكنهم في الواقع مختلفون عن بعضهم البعض قبة الصخرة هي جزء من المسجد الأقصى وقبة الصخرة بجوار المسجد الأقصى حيث يشمل المسجد الأقصى كل ما حدث داخل أسوار البلدة القديمة وتبلغ مساحتها حوالي 144 فداناً.

ما هي مكانة المسجد الأقصى

للمسجد الأقصى وقبة الصخرة فضل كبير وأهمية كبيرة منها ما يلي

  • الصلاة في المسجد الأقصى 500 صلاة.
  • أول القبلتين وثالث الحرمين.
  • يجتمع فيه الناس يوم القيامة.
  • يحب السفر إليه
  • يستحب ختم القرآن الكريم فيه.
  • يستحب الصيام.
  • من حرم من المسجد الأقصى للحج والعمرة، غفر الله ماضيه وما عليه من ذنوب.
  • قبة الصخرة مثل الحجر الأسود في البيت المقدس.