مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية 1443

مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية 1443، تعتبر الزكاة من اهم الاشياء التي يفعلها المسلم ليكون صحيح العقيدة وسليم الاسلام، بما أن زكاة الفطر أمر إلزامي على كل مسلم ومسلمة، طويل القامة أو قصير القامة، فإن المسلمين مهتمون بمشاركتها مع اقتراب عيد الفطر في المملكة العربية السعودية وجميع أنحاء العالم الإسلامي، زكاة الفطر في المملكة.

حكم زكاة الفطر

زكاة الفطر هي الزكاة الواجبة على جميع المسلمين رجالاً ونساءً وصغاراً وكباراً، تُعطى للمحتاجين والأسر الأشد فقراً الذين ليس لديهم ما يكفي ليومهم لإدخال السعادة وسور هذا السر في عيد الأضحى، الفطر ومنعهم من الاستفسار عن احتياجاتهم الغذائية الأساسية، صلى الله عليه وسلم {يخدعهم الأمر في هذا اليوم} مع العلم بضرورة إخراج الزكاة في وقتها لعدم احتسابها صدقة على ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال صلى الله عليه وسلم الصدقة من الصدقة} مما يؤدي إلى وقوع المعصية في ذلك الفرد، والله أعلم.

مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية 1443

وتجدر الإشارة إلى أن مقدار زكاة الفطر للفرد في المملكة العربية السعودية وجميع أنحاء العالم هو صاع واحد، أي أربعة أضعاف العرض في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم قائلًا

عن ابن عمر أنه قال {أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بزكاة الفطر ذرة تمر أو بذرة شعير للذكور والإناث والصغار والفتين، عجوز أحرار وعبد للمسلمين، وأمر بأداؤها قبل خروج الناس للصلاة »، في الحديث المتفق عليه.

مقدار زكاة الفطر بالكيلو

تقدر زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية بثلاثة (3) كيلوغرامات من الأرز، وجدير بالذكر أن الباقي مصنوع من الأرز لأنه الطعام المشهور في المملكة العربية السعودية، والعديد من أنواع الطعام الأخرى هي منتشر في المملكة.

مقدار زكاة الفطر نقداً في السعودية

أوضحت دار الافتاء في المملكة العربية السعودية أن مبلغ زكاة الفطر بالريال السعودي في المملكة العربية السعودية سيساوي (25) ريالاً حسب الأسعار التقديرية للكيلوجرام من الأرز في موعد دفع الزكاة في المملكة وتجدر الإشارة إلى ضرورة مراقبة أسعار الأرز في المملكة من حين لآخر قبل دفع الزكاة حيث أن السعر يتغير باستمرار وبيانات الجهات المختصة بشأن تحديد يوم الثلاثاء، ة مستوى الزكاة مقابل الريال السعودي.

مقدار زكاة الفطر بالكيلوجرام للفرد في السعودية

يبين الجدول أدناه القيمة التقديرية لزكاة الفطر للكيلوغرام للفرد لعام 2022 م في المملكة العربية السعودية

شيئالوزن بالكيلوغرام
دقيق أو دقيق2.4 كجم
العدسات2.1 كجم
زبيب1.64 كجم
قمح2.04 كجم
الأحداث1.8 كجم
الرز2.3 كجم
حمص2 كجم
اللوبيا2.06 كجم
محمصة2 كجم

حكمة مشروعية زكاة الفطر

تعددت أسباب شرعية زكاة الفطر التي أمرنا بها الله تعالى، وهذا الحكم هو

  • ويعتبر تطهيراً للصائم من النميمة والفسق والفحش.
  • لإطعام المحتاجين ومساعدتهم على الامتناع عن طرح الأسئلة في أيام عيد الفطر لتغطيتهم بفرحة العيد.
  • تعتبر توصية للجسد كما فرضها الله على كل بالغ عاقل أو مجنون، صغير أو كبير، ذكر أو أنثى، ولديك من يجب أن يكفر قبل أن تصلح.
  • تعبيراً عن الشكر لما أنعم الله من نعمة على المسلمين القادرين على إخراج الزكاة والشكر لله على نعمة الصوم بالصيام.
  • إتمام السعادة للمسلمين بيوم العيد والفطر.
  • احصل على مكافأة كبيرة لمديرك في الوقت المناسب.

شروط زكاة الفطر

يجب على المسلمين دفع زكاة الفطر شرطين أساسيين، على النحو التالي

  • الغني واليسار اتفق العلماء على أن زكاة الفطر لا تجب على المفلس وقت الوجوب، ويجب أن يكون له ما يفوق قوته ونفقة أتباعه.
  • الحرية يجب أن يكون إخراج الزكاة حراً، ولا يجوز إخراج زكاة الرقيق عنه، وهو ما اتفق عليه في فقه الأربعة (حنفي، مالكي، شافعي، حنبلي).

وقت دفع زكاة الفطر في السعودية

يجب دفع زكاة الفطر عند غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان المبارك، ويمكن إخراجها قبل ذلك بيوم أو يومين على الأكثر، مع ضرورة الالتزام بما لا يتجاوز عيد الفطر المبارك، وتجدر الإشارة إلى أن موعد عيد الفطر لعام 1443 هـ – 2022 م اعتباراً من يوم الإثنين 1 مايو 2022 م.

أهمية إخراج زكاة الفطر في المجتمع

معنى زكاة الفطر أنها لها أجر عظيم على نتاجها، فهي تطهير النفس من الفاحشة والثرثرة والخطأ، وزكاة الأجساد عن كل إنسان، وبدء الفرح والفرح من شخص، المسلم لأخيه المسلم بتلبية احتياجاته من الأكل والشرب وعدم التساؤل عنه عن عيد الفطر المبارك.

طالع ايضا .. طريقة حذف الرقم من التروكولر Truecaller نهائيا بالخطوات