ما هو النبات الذي يستخرج منه زيت السيرج

ما هو النبات الذي يستخرج منه زيت السيرج، لا يخلو أي مطبخ من زيت السيرج، وهو أساس كل الطبخات المنزلية، ويساعد الزيت في عملية طهي الطعام، وله العديد من الاستخدامات، وللزيوت الطبيعية فوائد عديدة، خاصة عند استخدامها للعلاج كدواء بديل، لأنها تحتوي على مكونات مفيدة لصحة الجسم، وفي بعض الأحيان تستخدم أيضًا كعلاج بالروائح، ومن بين أشياء أخرى، سيرج يقدم لنا الزيت في هذا المقال إجابة لسؤالنا، موضحًا مكوناته وقيمته الغذائية، وفوائده الصحية وما يعنيه للشعر والبشرة والوجه، وكيف يتم صنعه وأنواع الزيوت التي يمكن استخلاصها من بذور الكتان.

ما هو زيت السيرج

وهي مادة من أصل نباتي استعملت منذ القدم أي قبل حوالي ثلاثة آلاف سنة تنتمي إلى عائلة الدواسة، منتشرة في المنطقة الاستوائية وحرارة معتدلة، كما أن للفوسفور والفيتامينات استخدامات طبية عديدة، غالبًا ما يستخدم لعلاج السعال عند الأطفال، لأنه يوسع الشعب الهوائية ويخفف نوبات الربو.

اقرأ أيضا…ما أضرار زيت السمسم للشعر

ما هو النبات الذي يستخرج منه زيت السيرج

يستخرج هذا الزيت من بذور نبات السمسم وله العديد من الأسماء حيث يعرف بزيت السمسم وزيت الخولنجان وكذلك زيت السرج ومن المعروف أنه يمكن استخدامه في الطهي لأنه يضيف نكهة لذيذة للأطعمة، الدول التي تستخدمها هي الهند وجنوب المملكة العربية السعودية، ولا سيما في محافظة البارق في عسير.

مكونات زيت السيرج

تعتبر بذور السمسم من أهم المحاصيل لإنتاج الزيت لاحتوائها على نسبة عالية من الزيت مقارنة بالمحاصيل الأخرى مثل فول الصويا والفول السوداني حوالي عشرة بالمائة، شمع خمسة بالمائة، حمض اللينولينيك واحد بالمائة، حمض البالميتوليك وزيت بذر الكتان حوالي 45٪ يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي توجد بشكل طبيعي، مثل السيسامين، والسمسمولين والتوكوفيرول.

القيمة الغذائية لزيت السيرج

يحتوي زيت السيرج على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، حيث يحتوي كل ثلاثة عشر جرامًا من الزيت على العناصر التالية

  • الدهون المشبعة 1.93 جرام، الدهون الأحادية غير المشبعة 5.4 جرام، الدهون الأحادية غير المشبعة 5.68 جرام، بالإضافة إلى السعرات الحرارية بحوالي 120 سعرة حرارية.
  • فيتامين أ 1.5 مجم، فيتامين ك 1.8 ميكروجرام، فيتامين هـ 0.19 مجم، فيتامين ب 1 بالإضافة إلى فيتامين د 3.
  • يحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والفوسفور والنحاس والمنغنيز.

أنواع زيت السيرج

هناك نوعان رئيسيان من زيت السرج يختلفان عن بعضهما البعض في اللون وعملية الاستخلاص

  • زيت السرج الخفيف يستخدم هذا الصنف على نطاق واسع في الشرق الأوسط حيث يتم الحصول عليه من البذور الخام وغير المحمصة جيدًا وبالتالي فهو فاتح اللون.
  • ثم زيت المريمية الداكن يتم الحصول عليه من البذور المحمصة جيدًا، ويستخدم على نطاق واسع في المطبخ الآسيوي، وخاصة في الأطعمة المقلية.

طريقة صناعة زيت السيرج

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على هذا النوع من الزيت، وأهمها

  • استخلاص البذور من معاصر زيت الزيتون عندما نحتاج لاستخراج كميات كبيرة.
  • تُطحن بذور السمسم وتُضاف ملعقتان كبيرتان من الماء لعمل عجينة يتم من خلالها تقطير الزيت للحصول على الزيت الصافي.
  • يمكن الحصول عليها عن طريق نقع البذور، وبعدها يضاف زيت الزيتون أو الفول السوداني بكميات قليلة، ثم يغلي المزيج جيداً، وبعد التبريد يصفى الزيت بقطعة قماش.

ما هو استخدامات زيت السيرج

يستخدم هذا الزيت في كثير من المجالات، لما له من فوائد كبيرة، حيث تحتوي كل مائة جرام على حوالي ثلاثة آلاف كحول، ومن أهم استخداماته

  • العناية بالشعر بحمامات زيت السمسم، لاحتوائه على عناصر تقوي الشعر وتعطيه لمعاناً ونعومة.
  • استهلاكه يساعد كثيرا في السيطرة على مستويات السكر في الدم.
  • يساعد استخدام زيت السمسم على ترطيب البشرة إذا تم استخدامه ليلاً أو عند استخدام المرطبات التي تحتوي على السمسم في تركيبتها.
  • يستخدم في المساج والتدليك لما له من دور كبير في ترطيب البشرة وإرخاء العضلات حيث يخفف التوتر والقلق.
  • يمكن استخدامه أيضًا في صنع الأطباق المقلية ويمكن وضعه فوق السلطات.

فوائد زيت السيرج

زيت السيرج له فوائد عديدة يقدمها لجسم الإنسان، من أهمها

  • تمكين صحة القلب أظهرت الدراسات الميدانية فوائد سيرج على القلب من خلال خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية، مما يؤدي إلى تحسين صحة القلب وتقليل انسداد الشرايين، وتحسين صحة الدورة الدموية بشكل عام.
  • خفض ضغط الدم المرتفع أظهرت دراسات أجرتها جمعية صحة القلب الأمريكية أن زيت السمسم له تأثير في خفض ضغط الدم لاحتوائه على فيتامين إي والأحماض الدهنية غير المشبعة والسمسمن.
  • وهو من مضادات الأكسدة لاحتوائه على السيسامينول والسمسمول، وهاتان المادتان من أهم مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض المزمنة وتساعد على تأخير الشيخوخة.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم حيث يعمل زيت السمسم الخفيف على تنظيم مستويات السكر في الدم وخاصة أثناء الصيام.

استخدام زيت السيرج في تفتيح بشرة الوجه

يستخدم الكثير من الناس زيت السرج من الناحية الجمالية، ولا تقل أهميته من الناحية التجميلية عن أهميته من الناحية الصحية، حيث يستخدمه الكثيرون كمرطب للبشرة ليتم دهنه بعد أو قبل الحمام الساخن، يمكن استخدامه قبل النوم لاستعادة الحيوية والنضارة للبشرة، وله أهمية كبيرة في علاج البثور وحب الشباب والتصبغ المقاوم، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، ومن الجدير بالذكر أنه غير مناسب للجميع أنواع البشرة لأنها قد تسبب الحساسية.

هل زيت السيرج مفيد للشعر

يستخدم من قبل كل من الرجال والنساء لتغذية وتغذية شعرهم لما له من تأثير كبير على صحة الشعر وفروة الرأس حيث أنه يكثف الشعر ويمنع تساقط الشعر ليحتفظ برطوبته ويحافظ على صحته وحيويته، ويحتوي على فيتامينات وأحماض دهنية و تلعب مضادات الأكسدة دورًا في إطالة عمر البصيلات وتأخير الشيخوخة.