كم عدد أيام السنة الهجرية

كم عدد أيام السنة الهجرية، ترتبط السنة الهجرية والتقويم الهجري بهجرة الرسول عليه الصلاة والسلام والتي مضى عليها 1444 عاما ونتعلم معكم في السطور التالية وصلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة المنورة حيث احتسب التاريخ الهجري من شهر محرم لهجرة الرسول من مكة الى المدينة سمي ذلك السنة الهجرية لارتباطها بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد وضع التقويم الهجري في البلاد العربية في عهد أمير المؤمنين الخليفة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – في السابع عشر عام الهجرة كتقويم صالح باستخدام التقويم الهجري ومعناه تابعنا في المقالة التالية من صفحة المعلومات.

كم عدد أيام السنة الهجرية
كم عدد أيام السنة الهجرية

كم يوما في السنة الهجرية

تمثل أيام السنة الهجرية وكذلك أيام السنة الميلادية أيام الكون والحياة، وهذه من طرق الله القدير في خلق الكون ويختلف عدد الأيام في السنة الهجرية عن السنة الميلادية لأنه من المعروف أن السنة الميلادية بها 365 يومًا وربعًا، بينما عدد الأيام في السنة الهجرية 354 يومًا، وبتحديد أدق 354 يومًا، وثماني ساعات، وثلاثون. – اربع دقائق وثانيتين.

يزداد عدد أيام السنة في السنة الهجرية والسنة الميلادية يومًا واحدًا إذا كانت السنة قفزة، لأن السنة الكبيسة تحدث مرة كل أربع سنوات وهذا اليوم الإضافي في السنة الكبيسة هو نتيجة المجموع ربع اليوم الذي تم إهماله خلال السنوات الثلاث الماضية.

وتكون بداية العام الهجري عندما يظهر القمر في السماء على شكل هلال، ثم يبدأ القمر في الزيادة تدريجياً في الحجم ليصل إلى شكل البدر، وهو ما يحدث في منتصف الشهر  ثم يبدأ القمر في التناقص حتى يختفي تماما ليدخل المرحلة الجديدة تتزامن بداية الشهر الهجري الجديد مع بداية الشهر الهجري الجديد، وتستغرق عملية ظهور القمر في السماء من 29 إلى 30 يومًا، وتتكون السنة الهجرية من اثني عشر شهرًا، فيكون عدد الأيام بالهجري عام 354 أو 355 يومًا.

جدير بالذكر أن عدد الأيام في السنة الهجرية أقل بأحد عشر يومًا من عدد الأيام في السنة الميلادية، ويعتمد حساب أيام السنة الهجرية على وقت الدوران القمري واكتماله على الكواكب في مسار اثني عشر شهرًا، بحيث يبدأ العام الهجري بشهر محرم وينتهي بشهر ذي الحجة.

كم عدد أيام السنة الهجرية

تتكون السنة الهجرية من اثني عشر شهرًا، يتم تنظيمها على النحو التالي

  1. شهر محرم.
  2. الربيع الأول.
  3. الربيع الثاني.
  4. جمادى الاول.
  5. جمادى الثاني.
  6. Regep.
  7. شعبان.
  8. رمضان.
  9. شوال.
  10. ذو القعدة.
  11. ذو الحجة.

عدد الأيام في كل من الأشهر السابقة تسعة وعشرون أو ثلاثون يومًا، وهذا هو الوقت الذي يستغرقه ظهور القمر ويختفي في السماء، بدءًا من الهلال إلى القمر ثم القمر الجديد ثم القمر الجديد ظهور المنجل لشهر هجري جديد يكون فيه الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله عن خلق السماوات والأرض أربعة منها مقدسة دين فلا تأثم فيه وتقاتل  كل الكفار وقاتلوا عليكم جميعاً، واعلموا أن الله مع المستقيمين، نوى في أشهر الحرام التي حرم الله على المسلمين، وفيها المعركة شهر رجب – ذي القعدة – ذي القعدة  الحجة – محرم.

استخدامات التقويم الهجري

التاريخ الهجري هو رمز للأمة الإسلامية ورمز لها بين الأمم، ويعود تاريخه إلى استخدامات عديدة ذات أهمية كبيرة في حياة الإنسان، منها

  • يستخدم التقويم الهجري لتحديد أوقات بعض خدمات العبادة، مثل بداية شهر رمضان المبارك، ويوم عرفات، وموسم الحج، والأيام الستة الأولى من شوال، ويوم عاشوراء، مثل النبي محمد.
  • يستخدم التقويم الهجري لتحديد أيام العطل والاجتماعات الرئيسية للأمة الإسلامية والأعياد الدينية مثل عيد الفطر وعيد الأضحى.
  • تستخدم السنة الهجرية في تحديد السنة، أي السنة الكاملة لوجوب دفع الزكاة للمسلمين، وقد جاء ذلك في حديث

أشهر السنة الهجرية بالترتيب

مدينة محرم

  • الأشهر الأولى من العام الهجري وسميت بهذا الاسم لأن الله حرم المسلمين أن يقاتلوا في الأسماء لتوضيح المعنى.

مدينة صفر

  • عُرف شهر صفر بأنه شهر الغزوات والحروب للمسلمين حتى لا يمكث أحد في البيوت وتكون البيوت فارغة ومهجورة، لذلك سمي شهر صفر مثلما كان في الغزوات والحروب نهبها المسلمون، ولم يتبق سوى الصفر والفراغ، هكذا تمت الإشارة إليه بهذا الاسم.

شهر ربيع الأول

  • هذا الشهر يسمى ربيع الأول من حيث الوقت الذي يقع فيه، وقت الربيع.

شهر ربيع الثاني

  • سمي شهر ربيع الثاني في الجو لاعتماده على شهر ربيع الأول.

شهر جمادى الأول

  • تمت تسمية شهر جمادى الأولى بسبب الركود والاستقرار الذي حدث في بداية الشتاء، لذلك يجب أن يوضح الاسم الجو.

الشهر الأخير من جمادى الأولى

  • وكذلك في شهر جمادى الآخر، إذ سمي في السماء بعد شهر جمادى الأول.

شهر رجب

  • شهر رجب عندما توقف المسلمون عن القتال على الفور، ولم يحدث قتال أبدًا، ورُحب بالحراب وتوقف القتال.

مدينة شعبان

  • وقد أطلق على شهر شعبان هذا الاسم لأن الناس تفرّعوا في الحصول على الماء، وكذلك الشوكة بسبب الحروب والشوكة بين شهري رجب ورمضان.

شهر رمضان

  • سمي شهر رمضان بهذا الاسم بسبب الطقس في ذلك الوقت، أي الحر الشديد، وهو شهر الصوم عند المسلمين.

شهر شوال

  • سمي شهر شعبان على اسم شولان البعير، أي عرض الناقة للزواج في هذا الوقت من العام، وهو أيضًا شهر عيد الفطر المبارك.

شهر ذو القعدة

  • سمي شهر ذو القعدة بهذا الاسم لأن الرجال في هذا الوقت جلسوا في بيوتهم وامتنعوا عن الغزو حتى لا يسافروا ولا يتاجروا ولا يسافروا.

شهر ذو الحجة

  • شهر الحج في الإسلام، وهو من الأشهر المقدسة التي نهى الله تعالى عن قتالها.

الفرق بين عدد الأيام في الهجري والميلادي

ويختلف عدد الأيام في السنة الهجرية عن السنة الميلادية، لأن السنة الميلادية معروف بها 365 يومًا وربعًا، بينما عدد الأيام في السنة الهجرية 354 يومًا، أي 354 يومًا ثماني ساعات وأربع وثلاثون دقيقة وثانيتان.

مقالات ذات صلة