ما هو اصل كلمة قرقيعان وش معنى كلمه قرقيعان بالكويتي

ما هو اصل كلمة قرقيعان وش معنى كلمه قرقيعان بالكويتي ، معنى كلمة قرقيعان في الكويت، تحتفل معظم دول الخليج العربي ومناطق المملكة العربية السعودية بيوم قرقيعان، الذي يصادف منتصف شهر رمضان المبارك، وهو تشجيع ومكافأة صيام الأطفال في رمضان وفي هذا المقال سنتحدث عنه وعن أصله.

معنى كلمة قرقيعان في الكويت

تستخدم كلمة قرقان في الكويت وبعض محافظات المملكة العربية السعودية ومعناها أنها مناسبة سنوية تقام في منتصف شهر رمضان وتسمى بأسماء مختلفة في دول الخليج العربي حديد.

أصل كلمة قرقيعان

يعود أصل كلمة قرقان إلى “تفاحة العين” وتعبر عن فرح الإنسان وسعادته بما يمتلكه وأن الفرح والسعادة كانا في شهر رمضان المبارك ولكن الاسم تغير مع مرور الوقت، ويشير إلى الأطفال يطرقون الأبواب في الاحتفال بذلك اليوم.

ما هو موعد يوم القرقيعان

يصادف يوم القرقان منتصف شهر رمضان المبارك، وفي هذه الليلة تقيم العائلات الخليجية احتفالا كبيرا لتكريم ومكافأة أطفالها على صيامهم وتشجيعهم على الاستمرار في النصف المتبقي من شهر رمضان المبارك البيوت القريبة من منازلهم بأكياس من القماش للحصول على الحلويات والمكسرات والمكسرات، ويغنون العديد من الأغاني والأناشيد أثناء الطواف.

سبب تسمية قرقيعان

تختلف تسمية يوم القرقان من دولة خليجية إلى أخرى قطر تسمي هذا اليوم بالقرنقع، في الكويت والمناطق الشرقية من المملكة العربية السعودية يطلق عليها جرقان، ويطلق عليها مسلمو عمان اسم Al- القرقان، والبحرين تسميها القرقعون كما يطلق عليها في بعض البلدان بلقريقسون.

ما هو القرقيعان

وهو تقليد سنوي يتم الاحتفال به بمناسبة منتصف شهر رمضان المبارك، الذي تحتفل به غالبية دول الخليج العربي والدول الإسلامية، وفي قراءتهم أو غنائهم، حيث يتم ترديد الهتافات أو الترانيم أو الطربوش لهم، ويتم توزيع الأناشيد اختلافًا طفيفًا حسب المنطقة، لكنها تظل متشابهة في المحتوى.

معنى قرقيعان في القاموس

وقد أرجع العلماء واللغويون كلمة (قرآن) إلى الكلمتين (القرآن والقرآن) أي قرع أو قرع الباب.

متى الاحتفال بيوم قرقيعان

بمناسبة الاحتفال بيوم القرقان، الذي يصادف 15 أبريل، يغني أطفال الخليج بفرح أغانٍ وتراتيل في ذلك اليوم، ومنها ما يلي

والقرقاون يعود اليكم ويصومون أعطانا الله

يعطيك … بيت مكة يرشدك … يا مكة يا عالم …

جرجان وقرقيعان … بين القصير ورميدان.

عاد اليك الصوم … كل عام وكل عام …