ما معنى كلمه قرقيعان

ما معنى كلمه قرقيعان ، فهي من الاسئلة التي تحظى باهتمام كبير عبر محركات البحث في هذه الأيام من شهر رمضان المبارك وخاصة في دول الخليج العربي “الكويت والسعودية، ، وقطر، والإمارات” وغيرها، منذ أن نشأت هذه المناسبة من هذه الدول وما زال الاحتفال بها قائماً حتى اليوم بين جميع شعوب الخليج وبهذه الطريقة يتم الرد على ما تم عرضه أعلاه من عنوان مقالنا بالإضافة إلى تضمين بعض القضايا، المتعلقة بالقرقيعان والتعرف عليها.

معنى كلمة قرقيعان

وتعني كلمة قرقان قرع الباب أو قرعه، وعمومًا قرع الشيء لأنه كلمة مشتقة من “قرآن، قرآن”، جمع “قرقان، قرقان”، أي الكلمة، القرقان هو صيغة الجمع للإيقاع، أي الصوت الناتج عن النقر على الأوعية أو السلال المستخدمة في جمع الحلوى والمكسرات، وتختلف الأصول اللغوية لهذه الكلمة حيث تعني أنها سلة كبيرة مصنوعة من النخيل تعني السعف، مليئة بالمكسرات ثم توزع على الأطفال.

ما هو القرقيعان وماذا يطلق عليه

القرقان، الكركعان، حق الله، القرقان أو القرقعون والعديد من الأسماء المختلفة في العديد من البلدان، لا سيما في الخليج، هو يوم رمضان أو “العيد” الذي يحظى بشعبية كبيرة احتفلت دول الخليج العربي المشهورة ودول الجوار الأخرى وأهمها دولة الكويت والسعودية وقطر والإمارات والسودان والعراق ودول أخرى، وما يميز هذا اليوم هو موكب الأطفال في ملابس شعبية مطرزة بالألوان في شوارع الحي، تحمل حقائب أو سلال لجمع الحلوى والمكسرات التي يقدمها لهم الأقارب والجيران وهم يطرقون على الأبواب ويصرخون ويهتفون بعبارات شعبية يقال إن أبسطها يجلب مرح، والسعادة في قلوب الرجال بمناسبة الفرح.

ويعود سبب تسمية مهرجان قرقيعان إلى الاعتقاد بأنه في هذه المناسبة يطرق الأطفال أبواب الجيران والأقارب حاملين سلال يجمعون فيها الحلوى والمكسرات التي قدمها لهم الذين يطرقون الباب سواء من جيرانهم أو أقاربهم. .

أصل القرقيعان

يعود أصل مهرجان قرقيعان، أو كما يسميه البعض بأسماء مشابهة كما ذكرنا، لقولهم أنه حدث في عهد الدولة العباسية وكما قيل أنه كان من أعياد القديسين ثلاثة ملوك وفارسية، وبعض الأقوال تأتي من أعياد النصارى الذين استعمروا بلاد الإسلام، لكنها على الأرجح جاءت من أعياد النصارى عندما بدأوا عيد الميلاد ليلة الخامس عشر من رمضان بين المسلمين، فظن البعض أنهم سيشاركونهم فرحة الإسلام، ثم اهتم عامة المسلمين بهذه الليلة ورثوها عن آبائهم حتى أصبحت ذات أهمية كبيرة في المنطقة الشرقية، ولا سيما دول الخليج.

موعد مهرجان قرقيعان 2022

يبدأ عيد قرقيعان من الليلة الثالثة عشرة من رمضان حتى الليلة الخامسة عشرة من كل عام، ثلاث ليال متتالية حيث يحتفل بها البعض حتى نهاية الليل بعد صلاة المغرب خاصة في عام 2022 من 14 أبريل إلى 16 أبريل وهذه المناسبة تقام في دول الخليج العربي مثل المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت وقطر وعمان وحتى العراق وبعض الدول الإسلامية الأخرى مثل السودان.

هل يجوز الاحتفال بالقرقيعان

الاحتفال بعيد القرقيعي لم يرد ذكره في الشريعة الإسلامية ولا أصل له، حيث أجمع علماء الفقه والدين على أنها عادات وتقاليد موروثة من العصور القديمة، وفيها ترانيم وأغانٍ، إنها بدعة ” لقد قطعتها.

عبارات عن القرقيعان في الخليج

بهذه المناسبة يتجول الأطفال في شوارع مدينتهم يغنون ويغنون بعبارات مختلفة بفرح في هذه المناسبة، في منتصف ليالي رمضان، ومن بلد إلى آخر نجد الفرق في هذه العبارات، لكننا نجمع بعضها أدناه

  • قرقيعان قرقيعان بين القصير ورمضان انت معتاد على الصيام كل عام وكل عام :[عبارات قرقيعان في الكويت]
  • أسلم ابنها اللهم أعطه لأمه اللهم : [عبارات قرقيعان في الإمارات]
  • قره قرقيعان اعطانا الله يوفقك بيت مكة ويقودك الى عائلاتك ويجعلك تجلس مع الجياع بعيدا عن البرد والرعد، [عبارات قرقيعان في السعوديّة]

مقالات ذات صلة