هل يجوز إخراج زكاة الفطر دقيق أبيض عند الجمهور

هل يجوز اخراج زكاة الفطر دقيق أبيض عند الجمهور، من الأسئلة الفقهية التي يحتاج الشخص للإجابة عليها، هي حكم إخراج زكاة الفطر دقيق أبيض، وما حكم إخراج زكاة الفطر في التمر وما يقتضيه القانون في إخراجها، كل هذه الأمور الشرعية التي يلاحقها المسلمون مع اقتراب نهاية الزكاة يطالب المباركون بشهر رمضان الذي شرع الله في نهايته العديد من خدمات العبادة التي تقربهم من الله تعالى، بما في ذلك زكاة الفطر، وبالتالي فإنه من خلال هذا المقال يهتم بالإجابة على سؤال هل زكاة العبادة – يجوز الفطر من الدقيق وتفاصيل النظام وهل يجوز إخراج الدقيق في زكاة الفطر.

حكم زكاة الفطر ووقتها

زكاة الفطر هي زكاة الإفطار في رمضان ويمكن أن تكون صدقة الفطر، القرآن والسنة النبوية، الواجبان على المسلمين والعلماء الذين اتفق عليهم السلف والخلفاء، ووقته وقت الثواب، وهو يوم أو يومين قبل العيد، ووقت مفضل.

اقرأ أيضا…هل يجوز للمغترب دفع زكاة الفطر في بلده ابن باز

هل يجوز اخراج زكاة الفطر دقيق أبيض عند الجمهور

اختلف العلماء في جواز إخراج زكاة الفطر بالطحين الأبيض فقد نهى عنها المالكيون والشافعيون، وأباحها الحنفية والحنابلة وبعض المالكية.

  • قال المالكيون وقد نقل عن الإمام مالك أنه قال لا يكفي السوق ولا الطحين صدقة الفطر.
  • يقول الشافعيون لا يكفي الطحين ولا السويق ولا الخبز لأن النص مذكور ومناسب لما لا تصلح له هذه الأشياء، فلا بد من اتباع مصدر النص، ولهذا منعنا أخذها، قيمة وإطعام الفقراء في هذا اليوم.
  • ويقول الحنابلة يجوز إخراج الطحين كما حدَّده الإمام أحمد ؛ لأن الطحين ما هو إلا أجزاء من المحبة، فيحسب ويقيس، ويخرج كما كان قبل طحنه.
  • قال الحنفي ويجوز إخراج الزكاة في الدقيق، أو ما يحيا عليه الفقير.

قرار العلماء في زكاة الفطر في السكر والزيت والزبدة والدقيق

ما قرر العلماء في زكاة الفطر أنها تخرج من أكثر أطعم أهل البلاد، وتأتي من طعام يعتمد عليه الناس بالدرجة الأولى في الغداء والعشاء ونحوهما، مثل كالرز والشعير والقمح وغير ذلك من الأشياء، إلا إذا خرجت من باب التثمين بأخذ شهادة من أباح إخراجها بالقيمة في زكاة الفطر اتفق العلماء على أن إخراجها من الزكاة، طعام أهل الأرض، وعند المالكيين يعطى تسعة أنواع، وهي القمح والشعير والطمي والذرة والدخن والتمور والزبيب والأرز والشوفان، إلا أن أهل الأرض لن يعيشوا فيها أو تعيش في غيرها، وفيها خلاف بين أهل العلم، فنهى الشافعي عنه وأجازه جمهور العلماء، والله أعلم.

طريقة إخراج زكاة الفطر من الدقيق

وأما السؤال هل يجوز إخراج زكاة الفطر من الدقيق الأبيض فالراجح أن زكاة الفطر عند جمهور العلماء لا تنحصر في نوع معين أو في ما جاء في الحديث، لا يوجد نقص في الزكاة، قالوا إن دقيق الحنطة أو ما يستخرج منها يزن ولا تقاس حبته، فيكون صاع الحب أكثر من صاع من الطحين، لأنه عندما يطحن الحب ينتشر أجزائه، وقد قال كثير من العلماء، أنه إذا أخرج أكثر من صاع من الدقيق فيجوز صاعه بوزن الحبوب لا بوزنها بعد الطحن.

ما حكم إخراج زكاة الفطر من التمر

نص العلماء في قولهم الصحيح على جواز إخراج التمر زكاة الفطر إذا كانت طعاما لأهل الأرض، أما إذا لم تكن طعاما فلا يصح إخراجها من غيرهم على غيرهم، ما أصدره الشيخ ابن عثيمين في فتوى في الموضوع.

مقالات ذات صلة