موضوع عن العلم الأردني بالعناصر كاملة

موضوع عن العلم الأردني بالعناصر كاملة، يعتبر العلم رمز سيادة الدولة، وله مكانته العالية بين الدول الأخرى، حيث يتميز العلم الأردني بألوانه الزاهية، والعلم الأردني هو العلم الذي يرفرف على أعلى سارية في العالم كله وتقع سارية العلم في قصر رغدان في قلب العاصمة الأردنية حيث علم تتكون المملكة الأردنية الهاشمية من أربعة ألوان رسمية تقريبًا منذ اعتمادها حتى يومنا هذا، إنه رمز لهذا البلد العظيم حيث أن مساحته محدودة ولكنها مع ذلك رائعة بالنسبة لأعمال ملوكها ومن هذا المنظور يتم تقديم موضوع واسع يتعلق بالعلم الأردني.

موضوع عن العلم الأردني بالعناصر كاملة

المملكة الأردنية الهاشمية هي إحدى الدول العربية الواقعة في جنوب غرب القارة الآسيوية، حيث يعود تاريخ العلم الأردني إلى مراحل استقلال المملكة الأردنية الهاشمية والاعتراف الرسمي بها كدولة مستقلة من قبل الدولة الأردنية الهاشمية، دستور 25 مايو 1946، ويعود تاريخ العلم تحديدًا إلى ما قبل عام 1916، كان الأردن جزءًا من الإمبراطورية العثمانية، وكان علم الأردن هو العلم العثماني الذي ظهر لأول مرة في عام 1383، إن علم المملكة الأردنية الهاشمية له ألوان عديدة ذات دلالات تاريخية قديمة.

اقرأ أيضا…تاريخ يوم العلم الأردني الجديد 2022

الاحتفال بيوم العلم الأردني

مع اقتراب موعد العلم الأردني، يستعد العديد من الأشخاص في المملكة الأردنية الهاشمية للاحتفال بهذا التاريخ، بالإضافة إلى كلمات النشيد الوطني الأردني، ويصادف يوم العلم الأردني السنوي في 16 أبريل من هذا العام، عاليا وتعاليا على ارض وطنه وسط احتفال كبير بقادة الدولة وجيشه وأبنائه وقواته المسلحة حيث يجري الاستعداد لهذا اليوم المميز وستصبح أهمية هذا اليوم موضوع يكون العلم الأردني واسع النطاق.

مقدمة عن العلم الأردني

يُعرف العلم الأردني بأنه إشارة إلى الأحداث التي كتبها الأردن عبر التاريخ على مر القرون، فلكل دولة في الوطن العربي علمها الخاص حيث يعبر العلم عنها وعن وجودها، وكان علم الأردن في بداياتها علم الدولة العثمانية قبل عام 1916، في المرحلة الثانية، تبنوا علم الثورة العربية الكبرى بين عامي 1916 و 1921، في المرحلة الثالثة، استندوا إلى شكل علم الأردن الحالي ولكن بدون السبعة دبابيس، نجمة، كان ذلك بين عامي 1921 و 1928، وفي المرحلة الرابعة والأخيرة، تبنى الأردن العلم الحالي، في شكله مع نجمة ذات سبع نقاط في مثلث، يعتبر من الرموز الرئيسية للعلم الأردني.

تصميم العلم الأردني

إن العلم الأردني يرتفع ويتأرجح في سماء المملكة الأردنية الهاشمية؛ لأنه يقوي ويظهر الروابط التي توحد أبناء الوطن حيث يُعرف العلم بالراية الوامضة التي ترتفع فوق رؤوس الرجال ترتفع بثبات في في مواجهة التحديات، فقد اتخذ، وفقًا للدستور الأردني، شكل علم المملكة الأردنية الهاشمية التي تأسست عام 1922، حيث يبلغ طوله ضعف عرضه وينقسم إلى ثلاثة أشرطة أفقية متوازية من الأسود والأبيض و الأخضر من أعلى إلى أسفل مع مثلث جانبي ملون باللون الأحمر، قاعدته تساوي عرض العلم وتمتد إلى المنتصف، وفي المنتصف نجمة ذات سبع نقاط باللون الأبيض، حيث تشير النجمة إلى رقم آيات من سورة الفاتحة في القرآن الكريم، وهناك إشارة إلى جبال مدينة عمان السبعة.

ما معنى ألوان العلم الأردني

علم الأردن مشتق من علم الثورة العربية الكبرى حيث يتميز العلم الأردني بالألوان الزاهية والنابضة بالحياة التي تلون العلم الأردني حيث يشير إلى دولة عظيمة وحضارة عريقة.

  • اللون الأبيض تم اختيار اللون الأبيض لأنه يحفظ ذكرى فتوحات الرسول الأولى – صلى الله عليه وسلم – حيث يؤكد على صور المجد والنصر، ويعتبر اللون الأبيض رمز الأمويين.
  • واللون الأحمر يعبر عن النبل لأنه يعود إلى شريف مكة أبو نعمي حيث رفع الهاشمي العلم الأحمر من عهد الشريف أبي نعمي في عهد السلطان العثماني سليم الأول.
  • اللون الأخضر يعتبر اللون الأخضر رمزاً للفاطميين حيث استخدم اللون الأخضر كراية لهم في عهد رسول الله عندما وضع عباءته الخضراء على علي بن أبي طالب لحمايته من خلال محاربة المشركون ضللوا عندما حاولوا قتله.
  • واللون الأسود يرمز اللون الأسود إلى علم الأردن للعباسيين حيث تم اختياره حداداً على من فقدوه من أهل البيت في معركة كربلاء، كما يرمز إلى راية العقاب وهي راية النبي – السلام، و عليه الصلاة و السلام-.

دلالة أشكال العلم الأردني

بعد معرفة دلالات الألوان الزاهية والنابضة بالحياة في علم المملكة الأردنية الهاشمية، تحتاج إلى معرفة دلالات الأشكال الموجودة في العلم لأن العلم الأردني يحتوي على شكلين ولكل منهما معنى وهو معنى الاثنين، الأشكال هي كما يلي

  • المثلث الأحمر حيث يمثل المثلث الأحمر المستطيلات الثلاثة الموجودة في العلم والممثلة بألوان الأحمر والأبيض والأسود التي تشير إلى السلالة الهاشمية.
  • النجمة ذات النقاط السبع توضع في وسط المثلث لتكون دلالة واضحة ورمزاً للثورة العربية الكبرى وتوحيد الشعوب العربية، فهي دلالة واضحة على فتح القرآن الكريم كما هو، يشير إلى سبعة جبال في عمان كما هو معروف بالكوكب ذي السبعة أشعة.

خاتمة موضوع عن العلم الأردني

يعتبر إنشاء العلم الأردني من أهم المواضيع الوطنية التاريخية حيث يجمع علم المملكة الأردنية الهاشمية بين العديد من الألوان ذات الدلالات التاريخية القديمة والمعنى الوطني العميق، وقد أوضحنا تصميم العلم الأردني على موضوع دلالات ألوان العلم الأردني حيث أن لكل لون معنى تاريخي فريد ويختتم أخيراً دلالات أشكال علم المملكة الأردنية الهاشمية.

موضوع عن العلم الأردني Doc

يهدف العلم الأردني إلى إظهار قصة الترابط العميق والرائع بين الشعب والوطن والقيادات، واستناداً إلى أهمية معرفة الطالب بالعلم الأردني وألوانه، يمكنه تعديل البحث بناءً على طلبه، للسلطات التعليمية بالجامعة أو المدرسة حيث يتم إعطاء صيغة Doc، القدرة على التحقق من فقرات البحث بشكل مثالي، ويمكن تنزيل البحث بالكامل عن طريق إدخال الرابط “”.

تحميل موضوع عن العلم الأردني pdf

انطلاقا من معنى العلم الأردني وأهميته الكبيرة والتاريخية، يستعد العلم لتنمية وعي الشعوب والمجتمعات بأهميته ودوره المهم في أمن المجتمعات واستمراريتها، ليتمكن الطالب من الاطلاع على مقومات البناء على جميع الأجهزة الذكية بصيغة PDF، لذلك من خلال هذه الصيغة يمكن تحديد الفقرات بتنسيق جيد للطالب لاستخدام وتنزيل سمة الإنشاء “”.