متى عيد القرقيعان في قطر 2023 وأهم فعالياته

متى عيد القرقيعان في قطر 2023 وأهم فعالياته، تحتفل قطر بعيد القرقيعان في كل عام، كما وتستعد لعرض الفعاليات الخاصة بهذا العيد، حيث تبرز قطر تراثها وتاريخها بالقرقيعان، وأهم فعالياتها تعتبر فعاليات قرقيعان من بين الأحداث البارزة التي يتوقعها الكبار قبل الشباب لما لها من تراث عريق ودلالات ثقافية للدول العربية خاصة في منطقة الخليج العربي المشهورة بها. الاحتفال بالقرقيعان في شهر رمضان المبارك، وهو القرقيعان كما سنعرف متى يكون القرقيعان في دولة قطر بالإضافة إلى الأنشطة الرئيسية لهذه المناسبة.

ما هو القرقيعان في رمضان

القرقيعان هو احتفال سنوي تقيمه الدول العربية والإسلامية خاصة في منطقة الخليج، كل عام في منتصف شهر رمضان المبارك، وفي هذه المناسبة يرتدي الأطفال الملابس التقليدية والتقليدية التي تدل على ثقافة البلاد. ملابس مزخرفة وملونة ومطرزة بشكل جميل. وغنوا في الشوارع وبدؤوا يغنون ويرددون الأغاني والأناشيد التراثية لهذه المناسبة. كما طرقوا أبواب سكان الحي وجمعوا منه الحلوى والمكسرات.

اقرأ أيضا…ما هو القرقيعان في رمضان ويكيبيديا

متى عيد القرقيعان في قطر 2023 وأهم فعالياته

تبدأ فعاليات قرقيعان في قطر لعام 2023 في 13 رمضان وتستمر حوالي 3 أيام متتالية حيث يتم الاحتفال بهذه الأيام في 13 و 14 و 15 رمضان شعبان ولكن الاختلاف هنا هو الاحتفال في شهر رمضان أكثر سعادة وتظهر مظاهر الاحتفال الشعبي أكثر من شهر شعبان، في العراق والسعودية وقطر ودول عربية أخرى.

ما أصل اسم القرقيعان

أصل اسم القرقيعان بهذا الاسم يشير إلى الأطفال الذين يطرقون الأبواب لطلب الحلوى والفتات، كما أن له دلالة أخرى مشتقة من مقلة العين في إشارة إلى الحب والكبرياء يشير إلى شهر رمضان المبارك، ويعتقد البعض أنها تشير إلى سلة الإرث المصنوعة من السعف التي توضع فيها الحلوى والهدايا للأطفال.

متى يبدأ القرقيعان 2023 في الإمارات والكويت

تبدأ فعاليات قرقيعان في دولة الإمارات العربية المتحدة والكويت لعام 2023 في 15 أبريل 2023 م الموافق 13 رمضان 1444 هـ، التواريخ هي العديد من الدول العربية بما في ذلك المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والعراق وقطر، ودول إسلامية أخرى تحتفل بهذه المناسبة، والتي قد يكون لها بعض الاختلافات الطفيفة في مظهر من مظاهر الاحتفال أو الأسماء، تسمى هذه المناسبة في العراق “كركيان” وفي بعض البلدان الأخرى تسمى “القرقعين”.

أهم الفعاليات لعيد القرقيعان رمضان 2023

ويقام الاحتفال بفعاليات قرقيعان الرمضانية من قبل أطفال يرتدون الملابس التقليدية والتقليدية المتعلقة بعادات الدولة وتقاليدها وثقافتها، وبهذه المناسبة يقوم الكبار بإعداد وتوزيع الحلويات والمكسرات على الأطفال الذين يتجولون في البيوت، وذلك لإدخال البهجة والبهجة في قلوبهم، حيث أن الأطفال في “في هذه المناسبة هناك العديد من الأغاني والأناشيد والأناشيد التقليدية أثناء طوافهم على منازل وشوارع المدينة، وملابس وهتافات وأسماء تختلف الدول من دولة إلى أخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة، يُطلق على الاحتفال بهذا اليوم، من أجل الخير، قانون الليل، في سلطنة عمان يطلق عليه الطبلة.

متى بدء القرقيعان 2023

مناسبة قرقيعان هي إحدى المناسبات الخاصة التي يتم الاحتفال بها مرتين في العام وبالتحديد في الدول العربية المختلفة حيث يتم الاحتفال بها في منتصف شهر رمضان المبارك وفي منتصف شهر شعبان 2022 م على الجدول الزمني التالي

اليومتاريخ اليوم بالهجريتاريخ اليوم ميلادي
الأربعاء13 / من شهر شعبان 1444 هـ16 مارس 2023 م
يوم الخميس14 / من شهر شعبان 1444 هـ17 مارس 2023 م
جمعة15 شعبان 1444 هـ18 مارس 2023 م
يوم الخميس13 / من شهر رمضان / 1444 هـ15 أبريل 2023 م
جمعة14 / من شهر رمضان / 1444 هـ16 أبريل 2023 م
السبت15 رمضان 1443 هـ17 أبريل 2023 م

موعد انتهاء القرقيعان في رمضان 2023

نهاية شهر رمضان القرقيعان لعام 2023 هـ هو 15 رمضان 1444 هـ، الموافق 17 أبريل 2023 م في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وغيرها من الدول العربية والإسلامية، حيث تكون هذه المناسبة يتم الاحتفال به في منتصف شهر رمضان بالإضافة إلى منتصف شهر شعبان ويستمر الاحتفال لمدة ثلاثة أيام في كلا الشهرين تبدأ في الثالث عشر من الشهر وتنتهي في الخامس عشر من الشهر.

أسماء الدول التي تحتفل بالقرقيعان

هناك العديد من الدول العربية والإسلامية التي تحتفل بقرقيعان لأنها من المناسبات التي تجلب السعادة والفرح للمسلمين في شهر رمضان المبارك، وخاصة في منتصف شهر رمضان وشعبان، أراجاز هادفة وملهمة، وحلويات وتوزيعات للأطفال، ومن الدول الكبرى التي تحتفل بالقرقي

  • السعودية.
  • البحرين.
  • العراق.
  • الإمارات العربية المتحدة.
  • قطر الدائرة.
  • الكويت.
  • عمان

الأغاني الشعبية في القرقيعان 2023

هناك العديد من الأغاني التراثية والأغاني الشعبية المميزة الأخرى التي يحتفل بها بمناسبة القرقيعان التي يغنيها الأطفال، بالإضافة إلى ارتداء الملابس المبهجة والتجول في البيوت والشوارع لجميع الحلويات والمكسرات وتوزيعات الناس على الحي الذين يشاركونهم. فرحة الاطفال، الغناء هدية مهمة وبسيطة وهي كالآتي إليكم أهم الأغاني الألمانية في الدول العربية.

أفكار هدايا رمضان لعيد القرقيعان 2023

في الدول العربية، من المعتاد الاحتفال بعيد القرقيعان في شهر رمضان المبارك من خلال إعداد عدد من التوزيعات والهدايا للأطفال لإضفاء البهجة والسرور على قلوبهم، والاهتمام بالمكسرات واللذيذة وإعطاء الحلويات اللذيذة، يحب الاطفال 2023 م

  • فوانيس قرقيعان حضري فوانيس صغيرة ومناسبة للأطفال بألوان وأشكال مبتكرة لوضع الحلوى فيها.
  • أكياس ورقية قرقيعان اصنع مجموعة من الصناديق الورقية الملونة بألوان مبهجة مختلفة واكتب كلمات مرحة للأطفال بداخلها أثناء وضع الحلوى.
  • علب قرقيعان احزم الحلويات في علب كهدايا وامنحها بعيدا عن متناول الأطفال بكل حب.

أفضل العبارات في القرقيعان

هناك العديد من العبارات والكلمات الجميلة التي يتلوها الكبار والصغار احتفالاً بيوم قرقيعان، وفي هذا اليوم يتم تبادل التهاني والبركات مما يزيد من وحدة المجتمع ويقربهم في جو من الحب والفرح والمتعة، إليكم أجمل الكلمات والتهنئة بمناسبة القرقيعان

  • كل عام وأنتم بخير، بصحة وأمان، وكل عام تسعد من حولي.
  • قرقيعان مبارك لكم جميعاً حفظكم الله ورعاكم من كل شر.
  • اللهم صلي عليهم وسلم وربنا خليح على أمه.
  • لا تذهب يا قرقيعان لتعود إلينا بفرح وسرور.
  • القرقيعان زينة شهر رمضان ينتشر فيه اللطف والمحبة والسعادة.
  • أعاد الله لنا الفرصة السعيدة بالخير واليمن والبركات.

مقالات ذات صلة