ليس من الخصائص الفيزيائية للماده

ليس من الخصائص الفيزيائية للماده، لا شك أن خواص المادة تتغير من حالة إلى أخرى فلو أتينا بمسحوق السكر الصلب ووضعنا قطعة منه في كوب ماء ساخن فإنها تذوب سريعًا ويُسمى هذا تغيرًا فيزيائيًا حيث تغيرت خواص المادة ولم يتغير نوعها أي أنها بقيت كما هي إذ أننا نستطيع الحصول على السكر مجددًا إذا قمنا بعملية تبخير للماء، وخلال المرحلة الدراسية يتعلم الطلبة الكثير من المعلومات عن المادة وخصائصها الفيزيائية والكيميائية ومن ثم يتم اختبارهم بالمعلومات التي حصلوا عليها ومن بين الأسئلة التي تصاعد البحث عن اجابتها في الساعات الأخيرة سؤال اختيار من متعدد أي مما يلي ليس من الخصائص الفيزيائية للماده؟

ما هي المادة

تُعرف المادة في علم الفيزياء بأنها كل ما له كتلة وحجم ولها خصائص مختلفة تشمل الحجم والكتلة والكثافة، وهي بذلك تُشكل الكون الملموس بما في ذلك الأشياء والأجسام المحيطة بنا.

ويذكر العلماء المحدثين أن المادة تُشكل ما نسبته 27% من كتلة الكون وأن 4% فقط منها مادة طبيعية وهذه تنقسم إلى قسمين إحداهما مضيئ والآخر غير مضيئ.

ما الخصائص الفيزيائية للمادة

كل مادة في الطبيعية لها العديد من الخصائص التي تُميزها عن غيرها من المواد الأخرى وبعض هذه الخصائص فيزيائية والبعض الآخر خصائص كيميائية، وتُختلف الخصائص الفيزيائية لأي مادة وفقًا لنوع الروابط بين الجزيئات بها سواء كانت في حالة المركبات الأيونية لها أو التجمعات الأيونية أو بين الدقائق.

ما هي حالات المادة ؟

توجد المادة في الطبيعة في ثلاث حالات هي إما سائلة أو غازية أو صلبة، وفي الآونة الأخيرة تم التوصل إلى حالة رابعة للمادة هي البلازما.

ويُشير العلماء إلى أن المادة تتكون من جسيمات بالغة الصغر تعرف باسم الجزيئات، وهي عبارة عن تجمعات لجسيمات أصغر تسمى  الذرّات.

أهم الصفات الفيزيائية للمادة

تختلف الصفات الفيزيائية للمادة وفقًا لحالاتها ولكنها في العموم تتباين بين درجة الغليان، ودرجة الانصهار، أو سرعة التبخر، ومعدل التبخر، أو طاقة التكاثف، أو طاقة التبخر، فضلًا عن القابلية للتوصيل الحراري، والقابلية للتوصيل الكهربائي، وكذلك القابلية للطرق، والسحب، والانضغاط، والتجمد والانصهار، والتبخر، والتسامي، والتسامي العكسي.

فمثلًا الحالة السائلة للمادة ليس لها شكل ثابت أو خاص بل إنها تأخذ شكل الوعاء وتتميز بالجريان والميوعة حيث يسهل انتقالها من وعاء إلى آخر ويكون سطحها أفقي في حالة السكون كما أنها غير قابلة للتوسع والضغط، وكذلك تتفق معها المادة الغازية في الخصائص بينما المادة الصلبة فيكون شكل الجسم وحجمه ثابتان ويتم تصنيفها على أنها مواد صلبة متراصة وأخرى مواد صلبة غير متراصة

ليس من الخصائص الفيزيائية للماده

بعد التعرف على الخصائص الفيزيائية للمادة، يُمكن الإجابة على هذا التساؤل والذي ورد في إطار الاختيار من متعدد ضمن بنك الأسئلة الخاص بالمرحلة المتوسطة في مادة العلوم بالمملكة العربية السعودية وتعددت الاختيارات بين (الحجم، الكتلة، الكثافة، الاشتعال).

ولا شك أنك عزيزي الطالب عرفت الإجابة الصحيحة هي “الاشتعال” فهي ليست من الخصائص الفيزيائية للمادة.