متى يكون القرقيعان في شهر رمضان 2023

متى يكون القرقيعان في شهر رمضان 2023، تعد من الفعاليات التي تحتفل بها أغلب الدول العربية من كل عام، حيث يقوم بعمل الحلوي والمكسرات، كما أن النشطاء بحث عن مصطلح القرقيعان وما هي أبرز الفعاليات التي تقوم في هذا اليوم من شهر رمضان، وفي أى دولة يتركز الاحتفال في هذا اليوم.

متى يكون القرقيعان في شهر رمضان 2023

أن القرقيعان من الاحتفالات السنوية التي تقام في أغلب الدول العربية في النصف من شهر رمضان، كما ويقوم الأطفال بلبس الملابس الشعبية التي تختص في بلادهم، مع وضع الأكياس ذات التطريز والألوان الزاهية في أعناقهم، ويقومون بالمشي في الشوارع مع غناء الأناشيد والأهازيج الشعبية والتراثية في هذا اليوم، حيث يقومون بالتجوال في شوارع المدينة ويجمعون الحلوي اللذيذة والمكسرات، كما سمي بهذا الاسم لان الأطفال يقرعون الأبواب ويجمعون الحلوي، والبعض الآخر يقول أن الكلمة تشتق من قرة العين التي تشير للاعتزاز في شهر رمضان، كما ويقال أن الكلمة تدل على السلة التراثية التي يقومون بشرائها من الحلوي والمكسرات.

متى يكون القرقيعان في شهر رمضان 2023

يبدأ يوم القرقيعان في يوم الثالث عشر، الرابع عشر، الخامس عشر من شهر رمضان، بل تحتفل الدول في هذا اليوم في منتصف شعبان ولا يقتصر على شهر رمضان، ويكون مظاهر الاحتفال بشكل أكبر في شعبان، وهو يوم تنتشر فيه البهجة والسرور على أوجه الأطفال والكبار.

كما بدأ العد التنازلي في قرقيعان هو 12 ساعة وخمس دقائق وسبعة وأربعون ثانية، كما يكون في دولة الأمارات العربية والكويت في الخامس عشر من شهر إبريل، حيث تحتفل بها كافة الدول الخليجية، وتشارك به سلطنة عُمان والسعودية، وسمي عند العراق كركيعان واحيانا يسمي عند بعض الدول قرقاعين.

ما هي أيام قرقيعان في الدول العربية لشهر رمضان

ينتهي قرقيعان شهر رمضان في السابع عشر من شهر إبريل، حيث تحتفل به الدول العربية وخاصة الخليج حيث يرتدي الأطفال الأزياء التراثية والمطرزة، ويجمع الأطفال الحلوي والمكسرات في هذا اليوم من البيوت الذي يعيشون فيه، ومعالم السعادة والفرح على وجههم، تحتفل كل من البحرين وقطر، والكويت، العراق، والسعودية، والامارات واغلب دول الخليج في هذا اليوم.

أغاني وعبارات قرقيعان

يوجد بعض الأغاني والعبارات التي تدل على هذا اليوم، يغنيها الأطفال أثناء التجول في الشوارع لجمع الحلوي، ويقولون قرقيعان مبارك، كل عام وأنتم بالف خير، ينعاد علينا قرقيعان بالف خير، وهو يوم مميز يحبه السعوديين وأهل الخليج العربي، حيث تكثر فيه الزيارات وبعض التاريخ العربي القديم.

أن قرقيعان تحتفل به المملكة العربية السعودية خلال العام حيث تقام الاحتفالات في الساحات، وتبادل الزيارات بين الأهل، ويقوم الناس بعمل الحلوي والأطعمة اللذيذة التي يحبونها، ويقوم الأطفال بالتجول في شوارع المملكة معبرين عن فرحهم بهذا اليوم.