ما هو مرض مؤمن زكريا لاعب النادي الاهلي

ما هو مرض مؤمن زكريا لاعب النادي الاهلي، بعد إعلان اعتزال لاعب النادي الأهلي مؤمن زكريا، بدأ النشطاء الكرويين بالتساؤل على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى مؤشرات البحث عن الأسباب التي قادت صاحب القدم الذهبية إلى اعتزال الساحة الخضراء وإنهاء مشوار حافل بالنجاح والتميز مع أكثر من فرقة رياضية، وأشارت آنذاك عدد من وسائل الإعلام أن سبب الاعتزال هو إصابة اللاعب بمرض نادر جعله حبيس المنزل لا يُغادره إلا قليلًا، فما هو مرض مؤمن زكريا لاعب النادي الأهلي؟

من هو اللاعب مؤمن زكريا ويكيبيديا

مؤمن زكريا عباس، هو واحدًا من ألمع نجوم الساحرة المستديرة، بدأ مسيرته الكروية في العام 2004 فلعب مع الزماك ومن ثم انتقل إلى الأهلي وواصل معه مسيرته حتى العام 2008.

انتقل إلى نادي الانتاج الحربي وخلال العام 2010 ارتحل إلى النادي المصري وفي أعقاب انهاء عقده معه ذهب إلى نادي انبي خلال الفترة 2011-2012، ومن ثم إلى نادي الزمالك في فترة الانتقالات الصيفية وكان على سبيل الإعارة من نادي انبي وفاز مع الزمالك ببطولة كأس مصر في العام 2014 .

في الفترة 2014-2015 والتي صادفت موسم الانتقالات الشتوية انتقل إلى النادي الأهلي بصفقة قيمتها خمسة مليون جنيه ولمدة خمس مواسم، وفي العام 2018 تم إعارته إلى نادي الأهلي السعودي وما لبث أن عاد إلى ناديه الأحمر بعد إصابته بمرض غريب ونادر.

ما هو مرض مؤمن زكريا لاعب النادي الاهلي

تداول رواد المواقع الاجتماعية في الآونة الأخيرة إصابة اللاعب مؤمن زكريا بمرض نادر، وقد تساءل الكثيرون حول مرضه والحقيقة أنه مرض يُعرف باسم “مرض التصلب الجانبي الضموري” وتُشير أراء الأطباء أنه مرض مجهول الأسباب طبيًا، ويؤثر بشكل سلبي على حياة المصاب به فيحرمه من الحركة تدريجيًا الأمر الذي يجعل لعب كرة القدم أمرًا من ضرب الخيال خاصة في ظل عدم وجود علاج ناجع لهذا المرض، كما يُشير الأطباء أن المرض يؤثر على الكلام.

ما هو مرض التصلب الجانبي الضموري

تُشير الدراسات والأبحاث الحديثة التي أُجريت بعد انتشار المرض بين عدد من اللاعبين في العالم والوطن العربي منهم اللاعب السعودي خالد الزيلعي، واللاعب الإيطالي بيترو أنستازي وغيرهم، إلى أن 5-10 % من المصابون بمرض “التصلب  الجانبي الضموري” يصابون به بالوراثة وأن المرض يؤثر على الخلايا العصبية التي تتحكم بالعضلات وحركاتها الإرادية مثل المشي، والتحدث أي ما يُعرف بالعصبون الحركي ويقوم بإتلافه تدريجيًا حتى يموت.

سبب اعتزال مؤمن زكريا

بعدما كان يسير بخطى ثابتة في مشواره الكروي ويُحقق إنجازات مميزة على ساحة الساحرة المستديرة، توقف اللاعب زكريا فجأة وذلك أثناء اعارته لدى النادي الأهلي السعودي وخلال الدوري السعودي عام 2018، حيث تم تشخيصه بالإصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري في العضلات وعلى إثره منع من ممارسة كرة القدم وفي خطوة تالية قام بفسخ العقد مع الأهلي السعودي والعودة إلى ناديه القديم الأهلي ومن ثم اعلن اعتزاله الملاعب بالكامل.

مقالات ذات صلة