هل يجوز دفع الزكاة للأخ العاطل عن العمل

هل يجوز دفع الزكاة للأخ العاطل عن العمل، هناك عدد كبير من العاطلين عن العمل، خاصة الأقارب، ولربما الأخ، ويسأل البعض عن حكم إخراج الزكاة للأخ العاطل عن العمل، وهي من الأسئلة المميزة في شهر رمضان المبارك الذي يطلب فيه المسلم العطف والأمان في أداء زكاة الفطر وفق أحكام الشرع، الدين الإسلامي ويهتم بتوضيح عدد من أحكام زكاة الفطر والإجابة على جواز الزكاة للأخ العاطل عن العمل ويمكن معرفة سؤال في فقرات المقال التالي.

أهمية زكاة الفطر

تبدأ زكاة الفطر معناها في شهر رمضان لأنها من العبادات التي فرضها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – واتفق جميع العلماء والأئمة على صحتها في رمضان إلى السنة النبوية وتحت الأشياء التي من شأنها أن تخدش طاعة الصيام في شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضا…حكم من نسي اخراج زكاة الفطر

هل يجوز دفع الزكاة للأخ العاطل عن العمل

يجوز للمسلم أن يدفع زكاة الفطر لأخيه العاطل عن العمل بشروط ومعايير معينة، إذ يجب عليه كسب هذه الزكاة واستيفاء معايير الفقر والعمل، كما ذكرنا في فقه إخراج الزكاة للأقارب، يضاعف أجره ويزيد من قيمته الزكوية وبالمقابل يقترب من الله ويقوي أواصر القرابة بين أفراد الأسرة، فإذا كان الأخ عاطلاً عن العمل لأسباب غير منطقية مثل الكسل في العمل فلا يجوز دفع الزكاة له، سواء كانت زكاة الفطر أو زكاة المال، وهذا المثل مبني على حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لكن “.

ما حكم دفع زكاة الفطر للأخ المدين

تحل زكاة الفطر لأخ المدين إذا لم يستطع أداء ديونه، وإن لم يستطع الوفاء بحقوقه، تقويته زكاة ديونه، وهي عبادة أكثر من زكاة رمضان، صلة واحدة في الرحم وتقوية أواصر المحبة بين العائلات، بحسب ما اتفق عليه كثير من علماء وأئمة الأمة الإسلامية.

ما الغاية من مشروعية زكاة الفطر

زكاة الفطر من أنواع الزكاة المباركة التي فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم وتتضمن جملة من الأهداف والغايات النبيلة للمسلمين وللمجتمع الإسلامي عامة وعرض النقاط التالية

  • زكاة الفطر في الطهارة والتطهير والصوم وهي من العبادات التي يحفظ فيها المسلم صيامه، وقد يكون قد خدش في أيام رمضان لينال أجره كاملاً طاعة.
  • وتحتوي على زكاة الأجساد وهي من العبادات التي تتطهر بها الأرواح والأجساد، وتستخدم لشكر الله على فضل النعم.
  • من التضامن الإسلامي الاجتماعي وهو مطعم للفقراء، وهو يحمل عددًا من جوانب الرعاية التي يقوم بها الأغنياء لمساعدة الفقراء، في نظام اجتماعي متماسك يكمل بعضهم البعض.
  • أجر كثير على صلة الرحم حيث تضاعف أجر هذه الطاعة إذا أداها المسلم لأقارب الإخوة والأخوات أو العمات أو الخالات في حالة الفقر، فإن زكاة الفطر هي أيضا رابطة.
  • تكريم مناسك الله لأنها من العبادات التي يخول المسلم بواسطتها طاعة الله، ويعلن فرحته بعيد الفطر تكريما لهذه الشعيرة التي يعبر من خلالها عن تقواه وتقواه.

شروط إعطاء الزكاة لطالب العلم

يجوز للمسلم أن يدفع الزكاة لأخيه إذا كان طالباً للمعرفة بشروط ومعايير معينة للعلم وعجزه بشرط أن يكون مجتهداً في دراسته وإذا كان الكسول لا يسمح بإخراج الزكاة لأخيه.

ما الحكم الشرعي في دفع الزكاة للأخ الذي يعيش مع والده

الذي – التي! – القاعدة الشرعية في إخراج الزكاة للأخ تنص على جواز إخراج الزكاة للأخ بشروط ومعايير معينة، وأهمها أن الأخ من فئة الفقراء غير القادرين على كسب دخلهم المعيشي اليومي، ولا يكتفي بنفقة أبيه من المأكل والشرب والمسكن والملبس، وإن اقتنع بذلك، لم يكن من بينه لا يخرج منه زكاة المال ولا إخراج زكاة الفطر، وهي كذلك، يجوز إخراج هذه الزكاة، إذا كان الأخ مديونًا وغير قادر على أداء دينه، فهو من المدينين المشمولين بكلمة الله تعالى، ولكن في هذه الحالة تكون نفقة الأخ واجبة على المسلم الذي عليه الزكاة، لا يجوز له تسليمها لأخيه لأنها أقل من مصروفاته الرسمية، ولكن المصحف ليم يجب أن تتحمل نفقاتها الخاصة.

ضوابط دفع زكاة الفطر

أتت الزكاة في كتاب الله على فئات كثيرة، موضحة كالتالي

  • الفقراء والمحتاجون وهم من أول الفئات المستحقة للزكاة.
  • العاملون بها هؤلاء هم الأشخاص الذين يشتغلون في هذه الزكاة من الموظفين الذين يجمعونها ويشاركونها ويحسبونها وغير ذلك.
  • يجب أن تتصالح قلوبهم فهم ينتمون إلى أرباب شعوبهم، الذين يؤمل أن يعتنقوا الإسلام، أو ستزول شرورهم بدفع الزكاة لهم، بما في ذلك الفوائد التي تعود على المسلمين.
  • تحرير العبيد وهو نوع الزكاة المصممة لتحرير عبيد المسلمين غير القادرين على تخليص أنفسهم من الزكاة والزكاة.
  • المدينون هم مسلمون غارقون في الديون لا يستطيعون دفعها فيجوز إخراجهم من الزكاة لسداد ديونهم.
  • في سبيل الله هي الزكاة التي تُعطى في سبيل الله للمقاتلين في سبيله قربًا من الله، وتُعطى لهم في صورة مال أو دواء.
  • ابن السبيل هو غريب لا يملك مالاً كافياً ليعود لوطنه ولو كان غنياً ببلده.

هل تجوز الزكاة للأخ المقبل على الزواج

يجوز للمسلم أن يدفع الزكاة لأخيه المقبل على الزواج، إذا كان الأخ فقيرًا وغير قادر على دفع مصاريف النكاح، فيعونه في هذه الزكاة، ويطيع الله، ويكون ذلك لا يجوز إخراج الزكاة للأغنياء والاكتفاء الذاتي.

مقالات ذات صلة