من هو سيد فتيان أهل الجنه

من هو سيد فتيان أهل الجنه ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمي بعض أصحابه رضي الله عنهم بأسماء قد تكون خاصة بحدث يقومون به.

لديهم أو يعيّنون صفة ترافق شخصيتهم، ثم اشتهروا بهذه الأسماء المستعارة، حتى وصلوا إلينا في هذا الوقت الذي يتعجب فيه كثير من الناس من صاحب لقب سيد الشباب أهل الجنة، وفي هذا المقال نتعجب سيتحدث سيدنا عن شباب أهل الجنة وبعض المعلومات المتعلقة به.

من هو سيد فتيان اهل الجنه

سيد شباب الجنة هو الصحابي العظيم أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب رضي الله عنه، وهو من الصحابة الفاضلين رضي الله عنهم أجمعين “السيدة حليمة الصاع ضياء، وقال الرسول الكريم في أبي سفيان بن الحارث “أبو سفيان بن الحارث سيد شباب أهل الجنة”. .

تاريخ إسلام أبو سفيان بن الحارث

حدثت قصة إسلام أبو سفيان بن الحارث وقت فتح مكة حيث ذهب معه أبو سفيان وابنه جعفر إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليعلن إسلامه الإسلام، لكن ابتعد عنه رسول الله، وكان ذلك لضرره الشديد على الرسول والمسلمين، فلما طلب أبو سفيان إذن الرسول بالدخول، فقالت له أم سلمة {يا رسول الله! ابن عمك وعمك وصهرك قال لست بحاجة إليهما، وأما ابن عمي فقال أساءت بشرفي، وأما ابن عمي وزوج ابني، فقال هو الذي حدثني بما قاله في مكة} ولما علم أبو سفيان كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم قرر أن يذهب مع ابنه حتى ماتوا جوعا إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم فاغفر له وسامحه عندما علم بذلك.

دروس من تاريخ الإسلام

بعد معرفة قصة اعتناق أبو سفيان بن الحارث للإسلام، نذكر بعض الدروس المستفادة من تاريخ إسلامه على النحو التالي

  • التسامح والمغفرة كان أبو سفيان من أعظم أعداء الرسول والإسلام، ولكن لما جاء الرسول صلى الله عليه وسلم ليدخل في الإسلام، عفا عنه وغفر له.
  • التواضع والاعتراف بالخطأ خير مثال على ذلك ما فعله أبو سفيان عندما ذهب إلى رسول الله، لم يعترض على ما قاله سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه، أو تكبر بل ذهب إلى النبي فاعتذر وأقر بما فعله.

ماذا قال النبي عن أبي سفيان

وقد وردت أحاديث شريفة كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قصص أبي سفيان بن الحارث بعد إسلامه ونذكر بعضها على النحو التالي

  • في نهاية غزوة حنين وانتصار المسلمين فيها بعد مشقة ومشقة جاء رجل إلى البراء بن عازب رضي الله عنه، فقال له {أتقبلك اليوم حنين قال سمعت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان أبو سفيان بن الحارث حسنًا حتى اليوم سيكون أسوأ مما سيكون عليه.
  • وروى أبو حبيبة البدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “أبو سفيان بن الحارث خير أهلي”.

كيف مات أبو سفيان بن الحارث

توفي أبو سفيان بن الحارث بعد إصابته بثؤلول في رأسه أثناء قيامه بالحج إلى بيت الله الحرام بعد وفاة نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة والصلاة، فهناك قطع الحلاق ثؤلوله في منى شرقي مكة، وبدأ دخل المرض جسده حتى عند وصوله المدينة المنورة في 15 هـ حيث توفي هناك بعد وفاة شقيقه نوفل بن الحارث قرابة أربعة أشهر، ولا بد من التنويه إلى أن سيدنا عمر بن الخطاب وكان رضي الله عنه قد صلى عليه بعد موته.