هل زكاة الفطر واجبة على الفقير إسلام ويب

هل زكاة الفطر واجبة على الفقير إسلام ويب، يسأل عدد كبير من الفقراء عن حكم زكاة الفطر بالنسبة للفقير، هل تجب عليه أم ماذا، بما أن الله فرض الزكاة على كل مسلم ومسلمة، وهو من الأسئلة التي كثيرا ما تتردد في هذا الوقت، مع اقتراب موعد إخراج زكاة الفطر، وهل هي واجبة، ويمكن طرح سؤال آخر وهو هل يخرج الفقراء زكاة الفطر أو كل هذه الأسئلة وإن كانت بأشكال مختلفة ولكن الهدف هو معرفة القرار القانوني الموثق وبهذا يتم ذكر كل ما يتعلق بهذا الأمر مع الأدلة الشرعية المستقرة.

زكاة الفطر واجبة على الفقراء

إن زكاة الفطر واجبة على جميع المسلمين، ولا يشترط الحصول عليها كباقي أنواع الزكاة، قال عباس رضي الله عنه.

اقرأ أيضا…هل يجوز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة ابن باز

الأشخاص الذين لا تجب عليهم زكاة الفطر

وقد حددت دار الافتاء بعض الأشخاص الذين تسقط عليهم زكاة الفطر، ومنهم

  • من مات قبل غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان المبارك.
  • يولد قبل غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان.
  • من ليس لديه طعام خاص به بسبب فقره المدقع.

هل زكاة الفطر واجبة على الفقير إسلام ويب

الدكتور أجاب علي جمعة عن فتوى بعنوان هل تجب زكاة الفطر على الفقير، وسؤال هل تجب زكاة الفطر على المدين، وإجابته أن الدين الإسلامي لا يمنع الزكاة على المدين، أي إذا كان على الإنسان، مثلا مبلغ ألف دينار وعليه دين ألف دينار فأقل، أو بعد ذلك يلزمه أولاً دفع الزكاة، لا سيما إذا بلغ ماله النصاب ومضي الحول الهجري.

وجوب زكاة الفطر

وقد يتساءل البعض هل تجب زكاة الفطر على الفقير، وعلى من تجب عليه زكاة الفطر عامة، ويقال إن الزكاة واجبة على كل مسلم ومسلمة شابا أو كبيرا، حرا أم عبد، واجب، وهي واجبة أيضا لما فيه أكثر من حاجتها، ومن رعاها خاصة يوم العيد نزل على سلطان ابن عمر رضي الله عنه قال ” أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم العبيد وأطلقوا سراح المسلمين ذكورا وشابات ونساء بإخراج زكاة الفطر صاع تمر أو صاع شعير.

هل الزكاة واجبة على متوسطي الدخل

نعم الزكاة واجبة على متوسطي الدخل، بينما الشخص الذي لا دخل له وهو فقير جدًا لدرجة أنه ليس له رزقه اليومي، وفي هذه الحالة يُعفى من الزكاة ويكون من المستحقين للزكاة، لأن الزكاة تُعطى للفقراء والمحتاجين والغرض الرئيسي من الزكاة هو إلزام جميع أفراد المجتمع وتحقيق التكافل الاجتماعي بينهم.

حكم من عجز عن إخراج زكاة الفطر

لا حرج على من لا يعيش في حياته اليومية، أو يعجز لعذر قاهر عن إخراج الزكاة ليلة العيد، وإلا تجب الزكاة عليه لا عليها، ينتهي شهر رمضان المبارك ويبقى ذنب تأخر الزكاة حتى يفعل.

هل يجوز للفقير إخراج زكاة الفطر مما تأتيه من الزكاة

نعم هذا مسموح إذا أتت الزكاة على الفقراء، فيكفيه ولأقاربه في الليل ويوم العيد، فإن زكاة ذلك المال تكون للفقراء الآخرين الذين لا يملكون لقمة العيش ليلاً ونهاراً، خاصة عندما جاءته الأموال قبل أيام قليلة من المهرجان.

مقالات ذات صلة