قال الشاعر وابصر فيهم العجب العجابا

قال الشاعر وابصر فيهم العجب العجابا ، هنا يعبر الشاعر عن إعجابه الكبير بأعمال شباب بلاده، صواب أم خطأ ، الواردة في الأسئلة البلاغية في اللغة العربية لطلاب المرحلة الإعدادية، كما هي أسئلة، والتي يستفيد الطالب من تشبيهه ومعرفته بأن الشعراء يأتون بآيات مجازية تهدف إلى جعل كلماته تشير إلى شيء محدد يجب عليهم تحليله للتأكد من غرضه، وبهذه الطريقة سيكون مهتمًا بالإجابة على ما تم طرحه أعلاه بذكر بعض الموضوعات ذات الصلة.

قال الشاعر ورأى فيها الدهشة

ولما قال الشاعر “ورأى فيهم العجب العجيب” هل كان يعبر عن إعجابه الكبير بأعمال شباب بلاده أين من خلال تحليل هذه الآية يقول

  • البيان صحيح.

لأنه من المعروف أن الشباب هم أركان الوطن والأمة التي من خلالها تتطور الأمم وتقدم البلاد وهنا جاء الشاعر أحمد شوقي من خلال إحدى قصائده ليحيي الشباب لأن الشعر له مغزى كبير وراء تقدمه لأنه يستحوذ على اهتمام الكثيرين في استكشاف معانيها ومفرداتها.

من قال ورأى فيهم الدهشة

وقول الدار “وأرى فيهم المعجزة العجيبة” هو الشاعر أحمد شوقي الملقب بأمير الشعراء، أحد أركان الشعر العربي الحديث. كتب هذا البيت في قصيدته (عن أبي وروحي الرقيقة الغيداء)، وكتب في سطوره إحدى الأبيات التي يحيي فيها الشباب ويعجب بهم ويعجب بهم أكثر مما يقدمونه تفعل في بلادهم.

لمحة عامة عن الشاعر احمد شوقي

الشاعر أحمد شوقي من أركان الشعر الحديث ورائد النهضة الشعرية العربية كان يسمى أمير الشعراء اشتهر بإنتاجه الشعري الغني يتميز شعره بكلمات غريبة وأسلوب بسيط.

كتب العديد من المسرحيات المقلدة لنماذج الشعراء الغربيين، ولد في القاهرة عام 1869 م، وكان الوحيد من والديه وكان محاطًا برعاية جميع أفراد الأسرة، وقد نال علمه في سن الرابعة في كتاب الشيخ صالح وانتهى من تعليمه الثانوي في سن مبكرة ثم التحق بكلية الحقوق ودرس القانون بالإضافة إلى دراسة اللغة الفرنسية وأثناء دراسته بدأ في تأليف الشعر حتى أصبح من مؤلفاته “ديوان الشوقية والعديد الروايات والمسرحيات والكتب “ولكن شعره له خصائص عديدة.

أبيات من قصيدة تحية للشباب

وهنا نسرد أبيات من قصيدة تحية للشباب للشاعر الكبير أحمد شوقي يغني فيها بإعجابه الكبير بشباب وطنه العظيم وأعمالهم وما يقدمونه كما ورد في المرحلة التحضيرية من المنهج في اللغة العربية تنص آياتها على

قالوا إذا نظمت تحية للشبيبة .. فإنها تبقى قصيدة إلى الأبد

قلت إن الشباب أنجز عقدا من الأعمال البطولية .. لإضافة عقود من المديح لهم

لقد قبلت جهودهم البلاد و … قبلوا تاجًا مقيدًا على رؤوسهم.

خرجوا ولم يبسطوا حناجرهم ولا هم …

تم إخفاء الأساس عن الأنظار في تواضع … بعد أن نصب ونصب المبنى.