من هو قائد معركة ذات السلاسل

من هو قائد معركة ذات السلاسل ، تعتبر معركة ذات السلاسل من أهم الأحداث التاريخية للحضارة الإسلامية، فهي أول معركة وقعت بين الخلافة الراشدة والإمبراطورية الفارسية وحققنا النصر الحاسم الذي كان من الأسباب الرئيسية للتغيير في مجرى الأحداث وتوسع الدولة الإسلامية، وهو يجيب على السؤال المطروح، ثم يأخذك في جولة قصيرة مع أهم الأحداث التاريخية معلومات عنها.

متى وقعت معركة ذات السلاسل واين

دارت معركة في شهر محرم 12 هـ الموافق أبريل 633 م بين جيش المسلمين في عهد الخلافة الراشد لأبي بكر الصديق (رضي الله عنه) من جهة وبين جيش المسلمين في عهد الخلافة الراشدة لأبي بكر الصديق (رضي الله عنه) من ناحية أخرى، تقع الإمبراطورية الفارسية الساسانية في أرض كاظمة شمال الكويت.

من هو قائد معركة ذات السلاسل

قائد غزوة تلك السلسلة هو خالد بن الوليد رضي الله عنه وأمر الخليفة أبو بكر الصديق (رضي الله عنه) بفتح بلاد الرافدين ما كان تحتها الحكم الفارسي ورفض الحاكم “هرمز” الاستسلام وقرر حشد جيشه لمواجهة جيش المسلمين.

سبب تسمية اسم معركة ذات السلاسل

سميت معركة ذات السيلسل بهذا الاسم لأن قائد الجيش الفارسي “هرمز” أمر جنوده بتقييد أنفسهم بالسلاسل ليقاتلوا بضراوة شديدة ولا يفروا من ساحة المعركة، حيث ستكون للمعركة رتبهم مضطربين وكان جيشهم غير نظامي قبل الضربات الإسلامية.

أحداث القتال بالسلاسل

عند علمه بوصول الجيش الإسلامي بقيادة خالد بن الوليد، قام الحاكم العراقي “هرمز” بسرعة بشراء الإمدادات والمساعدات من الإمبراطور الفارسي “كسرة”، ثم انطلق مع جيشه إلى منطقة الكاظمة.

حيث علم أن جيش المسلمين سكن فيها، وفيما يلي نعرض لكم أهم الأحداث التي وقعت في هذه المعركة

  • خدع خالد بن الوليد الفرس بمغادرة موقع كاظمة والذهاب إلى الحفير.
  • فوجئ الجيش الفارسي بأن ساحة المعركة كانت خالية، ثم انطلقوا إلى الحفير للقاء المسلمين.
  • عاد خالد وجيشه إلى أرض كاظمة لإرهاق الجيش الفارسي.
  • عاد الجيش الفارسي إلى كاظمة لكنه فقد مواقع مهمة مثل قمم التلال التي استولى عليها الجيش الإسلامي.
  • دخل خالد بن الوليد والقعقاع بن عمرو في مبارزة مع هرمز ومقاتليه وقتل هرمز وجنوده.
  • كان الجيش الفارسي في مأزق وحقق المسلمون نصرًا حاسمًا.

نتائج معركة السلاسل

وكانت نتائج معركة ذات السلسلة هزيمة الجيش الفارسي على جيش المسلمين وانتصار خالد بن الوليد رضي الله عنه وقتل القائد هرمز كانوا في توسع نفوذ المسلمين بعد فوزهم بثلاث معارك وقهر العراق.