هل يجوز الاعتمار عن الميت

هل يجوز الاعتمار عن الميت، تعتبر العمرة من الامور الغير الزامية على المسلم ولكن المسلم يفعلها ابتغاء الاجر من الله تعالى ونيل الحسنات، امتلاك اسأل خلال موسم العمرة في شهر رمضان المبارك حيث يحرص المسلمون على أداء هذه العبادة العظيمة التي يقال إنها واجبة سنة على الرسول صلى الله عليه وسلم، وفيه يشرح حكم العمرة. نيابة عن المتوفى وإعطاء الجواب على السؤال.

حكم اداء العمرة عن الغير

هو أداء مناسك العمرة بالكامل من قبل المسلمين، ولكن ليس لأنفسهم ولكن للآخرين، مثل أداء العمرة نيابة عن الأب أو الأم، وهو ما يشبه تمامًا مناسك الحج أو العمرة نيابة عن المرء. القصد هو أداء العمرة نيابة عن موكله أو من يقوم بأداء العمرة نيابة عنه، ووفق الله لك العمرة نيابة عن فلان وفلان.

هل يجوز الاعتمار عن الميت

اتفق أهل العلم على جواز العمرة عن الميت، فيحكم أداء العمرة عن غيره في جوازها ؛ لأن العمرة كالحج، فيجوز الإنابة عنها. الحج والعمرة عبادة جسدية ومالية إلا أن الحنفية قالوا لا يجوز العمرة عن غيرهم إلا بأمره ؛ لأنها تجوز في طريق المالكيين، فقالوا إن التفويض بالعمرة غير محبوب. وإن حصل فهو صحيح، وأما الشافعية فقالوا يجوز الإنابة عن غيرهم سواء أكان ميتاً أو غير قادر على أدائها بنفسه. العمرة واجبة ومستقرة، إذا استطاع أداءها بعد أن تمكن من أدائها ولم يؤدها بوفاته، وجبت عنه من تركته، وإذا أداها الأجنبي عنه.، كما يجوز بغير إذنه للميت.

حكم أداء العمرة عن الميت

لا شك أن العمرة تجوز عن غيره من ميت أو من لا يستطيع الوصول إلى مكة، ولهذا يجوز للمسلم أن يؤدي العمرة عن من يشاء من إخوانه المسلمين من الموتى، وإن كان في الإحرام نهي عنه. أن يفعلها عن الميت، إذ يحرم عليه أن يفعلها عن نفسه وينوي العمرة عن الميت الذي يريد أن يؤدّيها عنه رواه بقوله أتت امرأة على النبي. قال صلى الله عليه وسلم ماتت أمي ولم تحج فهل تحج هل أعتذر عنها قال نعم حجّ عنهم. وعليه فإن المعنى الواضح للحديث وما يقابله أن العمرة جائزة للميت، والله ورسوله أعلم.

حكم الحج والعمرة عن الميت ابن باز

وقد ورد في الحديث عند عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يقول لبيك على شبرمة. . وهذا ما بينه العلماء على جواز الإتيان بالعمرة حتى عن الميت “. وعند سؤاله في الموضوع أجاب الشيخ ابن باز

“الحج عن الميت والعمرة عن الميت من أفضل العبادات، والميت ينتفع منه المسلم كثيرا” لذلك سئل عنه النبي صلى الله عليه وسلم مرات عديدة. قال للسائل حج باسم أبيك، وللسائل حج باسم أبيك ولغيره باسم أمك ينقسم الناس بمن فيهم من يحج. والعمرة الواجبة في الحج عنه. وهي نافلة، وإذا أعتمر عليها فهل يعتمرها ولا داعي أن يحج عنه أخوه أو أبيه أو قريبه أو أحد إخوته، في سبيل الله، كل ذلك خير، وكذا العمرة. لأن من يحج عنه قد أدى عنه فريضة الحج، فتؤدى عنه العمرة فيأجر على كل حال والميت أجر، فكلاهما له أجر.

هل يجوز أداء العمرة عن الاحياء

وذكر العلماء أنه يجوز وجواز أداء العمرة عن الأحياء العاجزة عن أدائها بنفسها، سواء كانت عمرة واجبة أو إضافية. عند جمهور العلماء لا يجوز إطلاقا أداء العمرة عن الحي القادر على ذلك، والله ورسوله أعلم.

ما هي شروط العمرة عن الميت

يشترط لمن أراد العمرة عن الميت أو عن الأحياء أن يؤدي العمرة عن نفسه، فلا يجوز له أداء العمرة عن الميت. إلا إذا كان قد أدى العمرة عنه مرة واحدة على الأقل لنفسه، وإذا كان المعتمر حياً فلا يجوز أداء العمرة عنه إلا في حالة مرضه الخطير الذي يمنعه من أداء العمرة وهو كذلك. من الضروري موافقته واستعداده لأداء العمرة عنه، ولا توجد شروط أخرى نصت عليها الشريعة الإسلامية لمن يؤدون العمرة في أسماء الأحياء أو الموتى.

طريقة اداء العمرة عن الميت

لا فرق في وصف العمرة للميت وللإنكار، فكلاهما لهما نفس الوصف والنوعية إلا أن الاختلاف في النية والتلبية وطريقة العمرة في اسم الميت على النحو التالي

  • أن يقوم من أراد العمرة عن الميت بأداء العمرة عن نفسه.
  • وقد وصل وقت الإحرام يغسل ويطهر ويطهر ويحرم من الميقات.
  • يخلع الرجل كل ثوب مخيط ولبس عباءة ورداء وينوي الدخول بقلبه في الطقوس وينطق بلسانه فيها نيابة عن الحاج.
  • يستمر في قراءة التلبية حتى وصوله إلى الطواف، فيذهب إلى الحجر الأسود ويتسلمه ويده اليمنى حتى لو استطاع قبله.
  • ثم يطوف حول الكعبة في سبع جولات، ويستحسن أن يرسل في الجولات الثلاث الأولى ويستلقي أثناء طواف المجيء.
  • ويستحب أن يصلي في جميع الأوقات أثناء الطواف.
  • وفي نهاية الطواف يصلي ركعتين في مقام إبراهيم، ثم يخرج إلى المسجد، ويذهب خاصة إلى الصفا، ويصعد عليه، ويواجه القبلة، ويسأل ما يرضيه الله.
  • ثم ينزل إلى المروة ويفعل ما فعله في الصفا مثل أشواط السعي السبع هذه.
  • وفي نهاية الحج يتوضأ الحاج بالحلق أو التقليم فيتم العمرة عن الميت والله أعلم.

طالع ايضا .. كيف اخلي السمبوسة ماتشرب الزيت