كم عدد المرات التي ذكر اسم رمضان في القران

كم عدد المرات التي ذكر اسم رمضان في القران، يعتبر شهر رمضان المبارك من شهور العبادة والطاعة التي تصفد فيه الشياطين وتكثر فيه الاعمال المباركة، وهي من القضايا الدينية التي تنمي ثقافة الإنسان المسلم شهر رمضان هو شهر الصيام، شهر القرب من الله سبحانه، شهر اللطف والبركات، شهر الرحمة والمغفرة، وله فضائل عظيمة، وخلال هذا الوقت سنتعرف على عدد مرات يذكر اسم رمضان بذكر آية القرآن.

موعد شهر رمضان

رمضان هو شهر رمضان أي الحر الشديد وشهر رمضان هو الشهر بين شعبان وشوال حيث أنزل الله القرآن الكريم على رسول الله وفضله الله تعالى على باقي أشهر السنة لأنه واحد من أركان الإسلام وصيامه واجب على كل مسلم حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم (بني الإسلام على خمسة أشياء الشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، ومؤسسة الصلاة، والشعائر، والصلاة).

كم عدد المرات التي ذكر اسم رمضان في القران

فرض الله تعالى شهر رمضان المبارك على المسلمين في السنة الثانية من هجرة الرسول الكريم للإسلام، وقد أنعم الله على شهر رمضان بفضائل كثيرة فهو الشهر الذي نزل فيه القرآن الكريم وهو عين ليلة القدر خير من ألف شهر إذ اختار جواب الدعاء والخلو من النار وجعل أجر العمرة فيها كأجر حج إلى بيت الله الحرام، وذكر اسم رمضان فيها سورة البقرة

  • مرة واحدة فقط.

آيات ذكر اسم رمضان فيها

جاء الكلام في القرآن الكريم مرة واحدة في سورة البقرة وهو الصعوبات المقصود بها، وإتمام العدد وتمجيد الله لما هداك وعلمك إياك.

كم مرة ذكر رمضان  في القرآن الكريم

يقصد بالصيام الإمساك بما يفطر من الفجر الثاني إلى غروب الشمس ورد الصيام في أربعة عشر موضعًا في القرآن الكريم.

أحاديث عن فضائل رمضان

وقد وردت أحاديث نبوية كثيرة في فضائل رمضان العظيمة ومن هذه الأحاديث ما يلي

  • في شهر رمضان المبارك، فتحت أبواب الجنة، وأغلقت أبواب جهنم، وقيّدت الشياطين، كما قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم (إذا جاء رمضان، فإن تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب الجحيم).
  • في شهر رمضان يكون صيام الدهر (ثلاث مرات في الشهر واثنان من رمضان إلى رمضان أي صيام الدهر).
  • يكفر عن الذنوب في شهر رمضان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صام رمضان إيمانًا ورجاءً غفر له ذنوبه، ومن صلى ليلة القدر غفر ذنوبه).

طالع المزيد .. حكم الصلاة خلف امام شيعي اسلام ويب

مقالات ذات صلة