هل لقاح كورونا يفطر الصائم

هل لقاح كورونا يفطر الصائم، من الأسئلة المتداولة في شهر رمضان المبارك، وهو هل اللقاح يفطر الصائم، وهو أحد الأسئلة المهمة التي يحتاج الجميع الإجابة عنه من قبل علماء الفقه، بعد انتشار وباء كورونا في كل دول العالم وتعطيل الحياة اليومية لجميع المقيمين والمقار والشركات إلى جانب مرض الكثيرين ووفاة الكثيرين لذلك كان لابد من إيجاد طريقة لتلافي كل الأعراض السلبية التي تعتبر من أعراض المرض من خلال اللقاح ومن خلاله سنعرف ما إذا كان الصائم صائماً أم لا.

ما هو اللقاح

التطعيم أو التطعيم من أكثر الطرق فعالية للوقاية من المرض لأن التطعيم يساعد جهاز المناعة في الجسم ومسببات الأمراض مثل الأمراض المسببة لها، وتختلف طرق إعطاء اللقاح حسب النوع، يتم إعطاء بعضها عن طريق الفم بينما يمكن استخدام الحقن أو الإبر لإيصال بعض اللقاحات في العضل أو تحت الجلد.

اقرأ أيضا…هل تطعيم كورونا يفطر الصائم اسلام ويب

هل اللقاح يفطر الصائم

إن أخذ اللقاح أو اللقاح في نهار رمضان لا يفسد الصيام وهذا ما اتفقت عليه المجامع الفقهية وهيئات الفتوى في العالم الإسلامي لأنها ليست من المغذيات ويتم إعطاء هذه الإبر من خلال الذراع، أعلى الذراع بحيث يدخل اللقاح الجسم عن طريق الجلد، ولا يكون الجلد مخرجاً للمعدة، فشرط الإفطار أن يدخل داخل الجسم إلى المعدة من خلال مخرج مفتوح مثل الفم، كما أن هذا اللقاح ليس من المفطرات، فهو ليس أكلاً ولا شرابًا، وليس له نفس معنى الطعام.

ما هو تأثير اللقاح على الصيام

التطعيم معروف منذ العصر الحديث ولم يرد ذكر أو فقه من مذاهب الفكر السابقة.

  • المشكلة الأولى اتفق فقهاء العصر الحديث على أن الحقن في الوريد والجلد والعضل لا تفسد الصيام ولا تفطر، واعتمدوا على ما اتفق عليه الشافعية والحنابلة بالإجماع على تطبيق الأدوية، فالرجل أو الفخذ لا يفسد الصيام، وأن الحقن الوريدية والجلد لا يتغلغلان، ولا يدخل الجسم الطاقة، أي بقصد تغطيته بالأكل والشرب.
  • المشكلة الثانية التطعيم، وهو قطرات تدخل الفم، يفطر ويفطر، لأنه بخلاف التطعيم يدخل العضلات أو الجلد أو الأوردة من فتحة طبيعية.
  • النقطة الثالثة اعتمد الفقهاء على فساد الصيام وبطلانه من خلال استخدام إبر الخياطة، مع الدليل على أن الجسد كافي، ويمتنع عن الأكل والشرب ويشبع حاجته، على عكس الحقن العلاجية المستخدمة في الأكل والشرب، يعتمد على حقيقة عدم وصول أي حقنة إلى المعدة، وعندما تصل إليها لا تأتي إلا من خلال مسام الجلد، ولا تعتبر تجويفًا ولا تتخذ قرارها.

ضابط المفطرات المفسدة للصيام

يجمع العلماء أن الصيام يفسد، بسبب الأكل والشرب، وقلة النية، وقول الجماعة – سبحان ومنج – الشراب الذي يدخل المعدة من غير المسالك المعتادة كالحقن وما يدخل الدماغ بدون معدة ونحو ذلك، وفي ما يلي شرح لما تنص عليه كل مدرسة من مذاهب الشريعة من تنظيم الإفطار

  • الحنابلة يؤكد الحنابلة أن كل ما يدخل الجوف أو ما يدخل في الجوف كالدماغ أو البلعوم يفطر.
  • الشافعية يذكر الشافعيون أن ما يصل الجوف من مخرج مفتوح كالأنف أو الأذن يفطر، ويشمل التجويف البطن والأحشاء والمثانة والدماغ والحنجرة.
  • المذهب الحنفي أكدت المذهب الحنفي أن ما يصل إلى المعدة أو المخ من المخارج الأصلية كالأنف أو الأذن أو الشرج يفطر.
  • المالكية يؤكد المالكيون أن كل ما يصل الجوف من مخرج أعلى كالحنجرة أو الأنف أو العين أو الأذن، ولو كان مما لا يتغذى، يفطر، أما إذا وصل إلى الجوف من منفذ أقل منه ؛ ومثل الأرداف لا يفطر إلا إذا كان سائلا.

مقالات ذات صلة