كيف يتواصل النحل.. وما هي لغة النحل؟

كيف يتواصل النحل.. وما هي لغة النحل ، يولد بين الناس بالفطرة التواصل فقد إستخدم الإنسان من بداية حياته مجموعة من أدوات ولغات التواصل فقد تواصل الإنسان في بداياته عن طريق الصوت للأماكن القريبة وعن طريق النار في الصباح ودخانه في المساء، وتواصل أيضا عن طريق الحمام الزاجل ومجموعة مختلفة من الطرق واللغات والأدوات إلى أن وصلنا إلى هذا الكم الهائل من أدوات ولغات التواصل في يومنا هذا، أما على صعيد النحل فقد كان بمعزل عن كل هذا فله مجموعة من لغات التخاطب المعقدة والمتنوعة والتي سنتناولها في مقالنا لهذا اليوم تابع المقال لتتعرف عليها.

معلومات عن النحل ويكيبيديا

للنحل ما يقارب 20.000 نوع، تنتشر في جميع أنحاء العالم عدا القطب الجنوبي نظراً للمناخ البارد هناك وهذا لا يتوافق مع الطبيعة التي يعيش فيها، نعرف عن النحل أنه يعيش في خلية تعاونية كبيرة ولكن للأسف فهي معلومة تكاد أن تكون نسبياً خاطأة لإن النسبة الكبرى من النحل يعد انعزالي وله سلوكيات تختلف من مجموعة إلى أخرى.

يحصل النحل على الطاقة  التي تساعده على إنتاج العسل من رحيق الزهور الذي يخرج يومياً من أجل جمعه في المواسم الخاصه به خاصة في فصل الربيع والصيف، بينما يحصل على البروتين والمواد المغذّية الأخرى التي تساعده على إنتاج العسل من حبوب اللقاح.

ينتج النحل كميات كبيرة من العسل في المواسم الخاصة بالإنتاج خاصة في فصلي الصيف والربيع، وللعسل إستخدامات مهمة عند الإنسان فهو يستخدمها في إنتاج مجموعة من المستحضرات الطبية إضافة إلى دغولة في الكثير من الأطعمة فالعسل من أشهر العلاجات الموجودة من قرون.

كيف يتواصل النحل.. وما هي لغة النحل

لغة التواصل عند النحل معقدة جداً وتختلف من مجموعة إلى أخرى فهي  لها طرق واشارات معينة وحركات لا يستطيع أحد فهمها، واللغة التي يتواصل بها النحل هي لغة الإشارة.

كما وأن سبق وذكرنا أن هناك طرق مختلفة للتواصل عند النحل منها التخاطب الفيزيائي عن طريق الرقص ، ويوجد لرقص النحل أنواع مختلفه منها الرقص الدائري والرقص المنجلي والرقص الإهتزازي، وهناك طرق أخرى للتواصل غير الطريقة الفيزيائية مثل الطريقة الكيميائية التي يقوم النحل من خلالها بالتواصل مع غيره من خلال فرزه الفيرمونات التي تفرز من غدده، والتي تساهم في نتظيم معظم الأمور في المملكة مثل التكاثر والتطور.